سواء كنت صاحب عمل ترغب في تصميمات جيدة أو كنت مصمماً فان مسألة اختيار الألوان في التصميم أكثر الأشياء التي يمكن أن تأخذ مساحة من التفكير لديك خصوصاً وأن الفكرة الشائعة عن اختيار الألوان في التصميم أنها خطوة قائمة في المقام الأول على ذوق المصمم أو الفنان، لكن هذا لا ينفي وجود قواعد وأساسات يخضع لها هذا الفن.

ورغم أن البعض قد يظن أن التصميم واختيار الألوان متعة وفن وقائمة على الاختيارات الشخصية البحتة إلا أنه ليس كذلك. فعلى المصمم أن يكون أكثر وعيًا بأهمية اختار الألوان في التصميم. حيث أن وجود معرفة مسبقة بأبسط وأهم مفاهيم التصميم واختيار الألوان أمر لابد منه للحصول على نتائج مميزة وعبقرية من التصاميم ليعطي التأثير والرسالة المرغوبة. لذا فإن ماركيتنج فاكتوري تقدم لك هذا المقال عن كل ما يخص اختيار الألوان في التصميم فلا تفوت التعرف عليه وتابع ما يلي من هذا المقال.

أساسيات اللون في التصميم

مجالات التصميم كثيرة ومتعددة، ورغم هذا الاختلاف فإن جميع هذه المجالات تحتاج لعلم ومعرفة عن أساسيات اللون في التصميم أيًا كان نوعه. حيث أن معرفة أساسيات الألوان وسياق استخدامها الصحيح يوفر عليك الوقت في اختيار التنسيقات السليمة ويجنبك الوقوع في الأخطاء الشائعة.

بالرغم من اختلاف طبيعة استخدام الألوان بين الفنون التشكيلية والأفلام والتصاميم الجرافيكية وغيرها من مجالات التصميم التي تستخدم الألوان بشكل أساسي في عملها. إلا أن لكلٍ من هذه المجالات أساسياتها الخاصة في اختيار الألوان وتنسيقها.

في السطور التالية نتحدث بشكل مفصل عن كل ما يخص نظرية الألوان والتنسيق بين الدرجات المختلفة.

ما هي نظرية اللون؟

اختيار الألوان في التصميم

ظهر مفهوم نظرية الألوان منذ العصور القديمة حيث ظهرت بشكل واضح في نقاشات أرسطو. الذي وضح من خلاله هذه النقاشات إمكانية إنتاج لون جديد من خلال مزج ألوان أخرى. حيث تم في العصور الوسطى كذلك دراسة تأثير الضوء على الألوان من قِبل ابن الهيثم وابن سينا. ويمكن تعريف نظرية الألوان على أنها طريقة تكوين لون معين عن طريق خلط الألوان الأساسية أو الثانوية معًا. حيث يتم استخدام هذه الألوان في التصميم أو أي مجال آخر يهتم بالألوان.

بالرغم من أن تعريف نظرية الألوان يبدو بسيطًا وسهلًا إلا أن هذا المفهوم مهم جدًا. فلا يخلوا مجال تقني من التعديل اللوني خصوصًا أن أغلب برامج التصميم والمونتاج تعتمد بشكل أساسي على الألوان. ذلك بالإضافة إلى أن العديد من الأجهزة تطور من نفسها وتتنافس بناء على قدرتها في تعديل الألوان وتطويرها.

على سبيل المثال مجال التصوير الفوتوغرافي والكاميرات التي يتم استخدامها من خلاله فيتم المقارنة بين الكاميرات بناء على عوامل متعددة. أهمها التعديل اللوني واتساع درجات الألوان التي يمكن أن تلتقطها هذه الكاميرات وهذا ما يجعل هناك تفاوت كبير في أسعار الكاميرات الرقمية. فإذا كنت مصمم أو فنان من المهم أن تفهم نظرية الألوان وتأثيراتها ومعانيها بشكل مفصل لتتمكن من استخدامها في سياقها الصحيح. 

وبالحديث عن نظرية الألوان يجب أن نتكلم كذلك عن نماذج الألوان، والتي سنتطرق للحديث عنها بالتفصيل في السطور التالية.

ما هي نماذج الألوان؟

يمكن تعريف نماذج الألوان على أنها إحدى أساسيات اللون في التصميم. باختصار هي نموذج يصف كيفية تمثيل الألوان عن طريق مجموعات مترابطة من الأرقام أو القيم. وغالباً ما يربط ثلاث أو ربع مكونات لونية مع بعض لتكوين نموذج الألوان. وهناك العديد من التقسيمات والأنواع سنتطرق للحديث عنها في السطور التالية. أنواع النماذج اللونية هناك نماذج ألوان مختلفة ومتعددة وهي كالتالي:

النموذج RGB يعتبر الأكثر شيوعًا واستخدامًا من ضمن نماذج الألوان. وهذا لكونه يتكون من ثلاثة ألوان أساسية هي اللون الأحمر واللون الأخضر واللون الأزرق. ويسمى بـ RGB بسلة للحروف الأولى من هذه الألوان الأساسية(RED, GREEN, BLUE). حيث إنه من خلال مزج هذه الألوان الثلاثة ستتمكن من إنتاج مجموعات واسعة من درجات ألوان متنوعة. بل ستتمكن من إنتاج كافة الألوان الأخرى التي نراها من حولنا من خلال دمج هذه الألوان الثلاثة بنسب ودرجات مختلفة.

تم تصميم نموذج HSL  من قِبل عدد من باحثي رسومات الحاسب الآلي في السبعينيات لتتماشى مع طريقة إدراك الرؤية البشرية للألوان.حيث يعتمد تصميم HSL على التدرج اللوني والتشبع والخفة، حيث يتم ترتيب الألوان حول محور مركزي مكون من الألوان المحايدة. حيث تبدأ بالأسود ويندرج منها شريحة نصف قطرية ترتب الألوان الأساسية إلى أن تصل للون الأبيض.

يمكن تعريف نموذج ألوان HSV على أنها طريقة مزج الدهانات مختلفة الألوان مع الاهتمام ببُعد التشبع والظلال بين الألوان الزاهية. حيث يهتم هذا النموذج بثلاثة عناصر أساسية وهي: (Hue ، Saturation ، Value) التي تمثل الصبغة والتشبع وقيمة سطور اللون. وغالبا ما يستخدم هذا النموذج في ألوان الطلاء والأحبار المستخدمة في طباعة المنشورات والإعلانات التجارية. 

يستخدم نموذج CMYK في الأحبار والطباعة الملونة حيث يتم استخدام معالجة ألوان للحصول على كافة الألوان خلال الطباعة. تعتمد هذه المعالجة على أربعة ألوان أساسية هي: اللون السماوي، اللون الأرجواني، اللون الأصفر، واللون الأسود. عادة ما يستخدم هذا النموذج للتقليل من الحبر المستخدم من الضوء على الورق مما يجعله أكثر فاعلية وكفاءة على المدى البعيد.

 

هناك العديد من نماذج الألوان الأخرى التي يمكن استخدامها ولكن كانت هذه أبرز النماذج وأكثرها شيوعًا. ولعلك تتساءل ما هي استخدامات هذه النماذج وكيف يمكن الاستفادة منها فأفضل شكل ممكن، نجيب على سؤالك في التالي.

استخدام نماذج الألوان

النماذج اللونية متعددة الاستخدامات حيث يتم استخدامها في كافة الأجهزة والمنتجات من حولنا فتأكد أن كل مكان حولك لا يخلو من نموذج لوني واجد على الأقل. على سبيل المثال، الكاميرات وأجهزة الحاسوب والشاشات الذكية والماسحات الضوئية، كل هذه الأجهزة وأكثر تعتمد في الأساس على نموذج ألوان RGB.

أما بالحديث عن نماذج ألوان CMYK و HSL فيتم استخدامها بصورة أكبر في المطابع التجارية لأنها تكون طباعة أكثر عملية من غيرها. حيث تعد الطباعة بأربعة ألوان أسهل لتكوين الألوان البيضاء والفاتحة بالحبر حيث يكون التحكم بالألوان أكبر في نموذج CMYK على عكس نموذج RGB الذي يصعب التحكم به خصوصًا في الطباعة والتحكم في درجات الألوان.  

بعد أن تحدثنا عن أساسيات الألوان في التصميم وتطرقنا لذكر نظرية الألوان والنماذج اللونية المختلفة، ننتقل الآن للحديث عن عجلة الألوان.

عجلة الألوان في التصميم

لنبدأ بالحديث عن تأثير  عجلة الألوان في التصميم يجب أن نعرف أن هذه العجلة تتكون من ألوان أساسية وأخرى ثانوية تسهل عليك عملية اختيار الألوان المتناسقة والمناسبة لطبيعة عملك وتصميمك. حيث تبسط عجلة الألوان عملية تنسيق الألوان باختلاف الإضاءات والظلال المهمان جدًا في التأثير على اللون، فتعمل عجلة الألوان على توضيح مختلف الأنماط عن الألوان، مثال على ذلك ما يلي:

اختيار الألوان في التصميم

استخدام ألوان متناقضة ليس شيئاً غريباً على عالم التصميم بل يعد من الصور الشائعة كثيرة الاستخدام في الصور والرسومات الجرافيكية. حيث أن الألوان المتناقضة تولد تباين معاكس للون الأساسي في التصميم مما يعطي طابع مميز.

الألوان في التصميم

كما يظهر من الاسم فإن الألوان أحادية اللون تتكون من لون واحد فقط أساسي ويندرج منه تدرجات مختلفة ومتعددة يتم الحصول عليها عن طريق دمج اللون الأساسي مع اللون الأبيض أو الأسود على مراحل مختلفة للحصول على درجات جديدة.

الألوان المتماثلة تتواجد بجانب بعضها في عجلة الألوان ويكون لها تدريج معين يتأثر بالألوان القريبة والتي تنقسم لألوان حارة وألوان باردة. وهذا يعطيك ميزة استخدام أي ألوان متقاربة في عجلة الألوان في تصميم واحد وتضمن أنها ستكون متناسقة.

 

اختيار الألوان في التصميم

من ضمن المجموعات اللونية في عجلة الألوان هي الألوان الثلاثية، فهي عبارة عن ثلاثة ألون تتواجد على عجلة الألوان بشكل متوازي. يكون على شكل مثلث. فإذا تم اختيار اللون الأصفر على سبيل المثال سنجد أن اللونين الآخرين سيكونان الأحمر والأزرق. وهذه الطريقة تنطبق على كل ألوان العجلة بمختلف درجاتها.

الالوان في التصميم

هي مجموعة من أربع ألوان متناقضة تتواجد على عجلة الألوان يمكن الحصول عليها عن طريق رسم مربع وتحديد الألوان على أطراف هذا المربع. وهي تعبر عن مزيج من ألوان الطبيعة أو اللوحات الفنية. ولكن من المهم أن يتواجد لون أساسي ليستند عليه باقي الألوان، فما يميز الألوان الرباعية أنها تجميع الألوان الباردة والألوان الحارة في تناسق جميل.

اختيار الألوان في التصميم

كان هذا باختصار أبرز المعلومات التي يهمك معرفتها عن عجلة الألوان في التصميم وأنماطها المختلفة التي تعطي أفضل تنوع في الألوان، ولكن يجب أن تنتبه أنه من المهم جدًا اختيار الألوان في التصميم على أساس الهدف من التصميم. فلكل لون ونمط تأثيره في المتلقي والمستخدم. ولأن هذه نقطة مهمة جداً دعنا ننتقل للحديث عنها بالتفصيل في السطور التالية.

ما هو تأثير تناسق الألوان في التصميم وعلاقته بالعلامات التجارية؟

في البداية يجب أن تتأكد من أن لألوان التصاميم تأثير كبير في نظرة المستخدم وتلقيه لأي تصميم أو منتج، وكما سبق وذكرنا فإن هناك قواعد وأساسات يجب الاختيار ألوان التصميم أو عمل فني على أساسها. وإذا أتينا للحديث عن تأثير اختيار وتناسق الألوان على العلامات التجارية بالتحديد فيجب أن نذكر كيف يؤثر تصميم العلامة وألونه على نظرة المستخدم للعلامة وعلى بناء تصوره عن طبيعتها والمغزى منها. لذا فمن المهم فهم طبيعة تأثير الألوان بشكل عام على المستخدمين.

لبدأ بالحديث عن لوحة ألوان الهوية الإعلانية أو يمكن أن نطلق عليها عجلة الألوان والتي تنقسم لثلاثة مجموعات أو فئات أساسية تعمل كل مجموعة منها على تحفيز مشاعر معينة لدى المستخدمين، وهذه الفئات الثلاثة هي:

تتضمن فئة الألوان الدافئة الألوان التي تبث الشعور بالتفاؤل والحماس والشغف، وغالبًا ما تكون هذه الألوان مرتبطة بالشمس والدفء. وتتضمن الألوان الدافئة : اللون الأحمر، اللون الأصفر، واللون البرتقالي ودرجاتها المختلفة. 

تصنف الألوان الباردة أو الهادئة على أنها ما يبعث شعور بالاسترخاء والراحة النفسية، حيث تعطي شعور بالسكينة. حيث يتم أخذ هذه الألوان من الطبيعة مثل: اللون الأخضر، اللون الأزرق، واللون البنفسجي بتدرجاتهم المختلفة.

تعتبر الألوان الحيادية ألوان قوية ونقية في ذاتها وهي مزيد معقد من الألوان الدافئة والباردة، وفي مسمى آخر هي ألوان ودرجات الأرض وتضم الألوان الحيادية: اللون الأبيض، اللون الأسود، اللون الرمادي، واللون البني.

كما قلنا فإن تناسق الألوان في التصميم شيء مهم وذا تأثير قوي وكما وضحنا أن لكل فئة من فئات الألوان تأثيرها في أذهان المستخدمين. فالألوان الدافئة تعطي شعورًا بالتفاؤل والود والطمأنينة والجرأة والمرح، لذا فيتم استخدامها غالباً من قِبل شركات الأغذية. أما الألوان الباردة فهي تعطي شعور بالثقة والإبداع والسلام غالبا ما يتم استخدامها في شعارات العلامات التجارية الخاصة بشركات التقنية أو المنظمات البيئية.

بالحديث عن الألوان المحايدة التي تضفي التوازن والهدوء يتم استخدامها في العلامات التجارية لمختلف الشركات التي تود أن تمتاز بالفخامة. لذا فإن  اختيار الألوان في التصميم أمر مهم جدًا يُبنى على أساسه رؤية ونظرة المستخدم للعلامة التجارية وما تقدمه من منتجات وخدمات. وللحديث بشكل تفصيلي عن دلالات الألوان في التصميم تابع معي ما يلي.

دلالات الألوان في التصميم

بعد أن تعرفنا على تأثير تناسق الألوان في التصميم والفئات الثلاثة المختلفة وتأثيراتها على المستخدمين في حال استخدامها في العلامات التجارية. ننتقل الآن للحديث بشكل تفصيلي أكثر عن الألوان ودلالات الألوان في التصميم سواء كان تصيمي تجاري أو تصميم فني. فكل لون يحمل دلالات مختلفة وتأثير مميز على أي تصميم يضاف له. لكن قبل الحديث دلالات الألوان في التصميم يجب أن نوضح أن دلالة كل لون قد تختلف من مكان لآخر على حسب الثقافة والبلد، ولكننا في التالي سنذكر دلالات الألوان من منظور عالمي :

يعد اللون الأحمر أحد الألوان الدافئة ويتميز بكونه لون المشاعر القوية، فهو لون النار والدم يعطي شعورًا بالغضب والتضحية. بالإضافة إلى أنه يتم استخدامه لتوضيح الأخطار ويوحي كذلك بالحرار والحب والشغف. اللون الأحمر من الألوان الحيوية التي تدل على القوة والسلطة والثقة في ذات الوقت.

لأن اللون الوردي ارتبط غالبًا بالأنوثة في معظم دول العالم لذا نجد أنه يستخدم في الغالب للتوعية بمشاكل الفتيات والنساء مثل التوعية بسرطان الثدي. في الواقع لكل درجة من درجات اللون الوردي دلالات محددة في التصميم. فيكون يدل اللون الوردي الفاتح على منتجات الفتيات أما الوردي الفاقع يرمز للنضارة والشباب. وبالحديث عن الوردي الداكن فيتم استخدامه للتعبير والدلالة عن العاطفة والرومانسية.

ينتج اللون البرتقالي عند مزج اللون الأحمر مع اللون الأصفر، ومن هذا المزيج يظهر اللون البرتقالي المعبر عن الطاقة والحيوية والنشاط. ولأن هناك العديد من الدرجات لنفس اللون، فإن لكل درجة منه دلالة مختلفة. على سبيل المثال اللون البرتقالي الفاتح يدل على كل ما هو لطيف وهادئ وتستخدم غالبًا ليقدم دعوة للحوار والحديث. أما البرتقالي الفاقع يعطي شعور بالحيوية والتشجيع، لذا فيعد اللون البرتقالي يناسب العلامات التجارية الشبابية ويفضل استخدامه كذلك في العلامات التقليدية والجدية أو الراقية.

لون الشمس والدفء اللون الأصفر من أهم وأبرز الألوان الدافئة التي تدل على التفاؤل والأمل. ويستخدم اللون الأصفر في التصاميم لنشر الطاقة الإيجابية والسعادة والود، بالإضافة إلى أن رؤيته تؤدي إلى صفاء الفكر والذهن وتساعد في التفكير بتركيز وروية. كما يستخدم اللون الأصفر في إعلانات السلامة وتوخي الحذر .

اللون الأخضر من أكثر الألوان تميزًا حيث يوجد له أكثر من دلالة واحدة ويمكن استخدامه للعبير عن رسائل ومشاعر مختلفة. الأخضر بدرجاته يحمل دلالتان متناقضتان، ترتبط إحداهما بالمال والثراء والأخرى تعبر عن الطبيعة والنباتات. فحين يتعلق الأمر بالطبيعة والجمال فإن اللون الأخضر يكون حاضرًا بالتأكيد لأنه رمز الحياة والنمو، لذا فإن أغلب العلامات التجارية التي تقدم منتجات عضوية تميل لاستخدامه في شعاراتها.

أما بالحديث عن الثراء والمالي فهذا بسبب أن أغلب العملات النقدية حول العالم تحمل اللون الأخضر بشكل أو بآخر. لنختصر هذا، عند استخدام اللون الأخضر في التصميم بدرجاته الفاتحة فهذا يدل على النمو والتجدد أما في حال استخدام الدرجات الأدكن منه فهذا يدل على الثروة والأناقة والوفرة. 

لا يخفى على أحد تأثير اللون الأزرق فوجوده حولنا في الطبيعة والسماء والبحار يجعله لون ثري وغني بالمعاني. وقد تم استخدامه منذ قديم الزمان للتعبير عن العائلات المالكة والفنون الجميلة. وبالطبع للتعبير عن الطبيعة والصفاء. وغالبًا ما يتم استخدامه من الشركات لتعبر عن الموثوقية بينهم وبين العملاء. كما يعبر عن التواصل مع الآخرين كما تفعل أغلب شركات مواقع التواصل الاجتماعي.

اللون الأزرق يعبر عن السلطة والقوة كما في أغلب الشعارات الرسمية. هو كذلك يمنح الشعور بالاسترخاء والتناغم كما هو في الطبيعة في السماء والبحار. ولكن من منظور آخر فإن الدرجات الداكنة من الأزرق تدل على الكآبة والحزن. لذا كنت حريصًا في اختيار الألوان في التصميم أن تتجنب لون قد يدل على معنى مخالف لما ترغب في إظهاره.

ارتبط اللون البنفسجي منذ قديم الزمان بالنبل والجلالة فكان يستخدم للملوك ليضفي صفة روحية وغامضة. لذا فاللون البنفسجي الغامق غالبًا ما يستخدم في التصاميم للإشارة للفخامة والجلال. في حين أن استخدام البنفسجي بدرجات فاتحة يدل على معنى مخالف وهو العاطفة وإيصال رسالة حنين وشوق في بعض الأحيان. حيث يفضل أن يستخدم اللون البنفسجي في التصميم حين يكون الجمهور المستهدف أغلبه من الإناث حيث يفضلونه ويجذب انتباههم أكثر من الذكور. .

يمنح اللون البني شعورًا بالارتباط والنظام لذا فقد زاد انتشاره في يومنا هذا بسبب زيادة الاهتمام بالمواد والمنتجات الطبيعية العضوية. حيث يتم استخدام اللون البني في شعارات العلامات التجارية لتبين أن المنتجات من الطبيعة وخالية من أي المواد الكيميائية. فاللون البني في التصاميم يستخدم للدلالة على البساطة مع الصدق والديمومة والاستمرار. فتختار الكثير من الشركات استخدامه ليكون التركيز الأكبر على الفكرة ولا يتشتت المتلقي بكثرة الألوان في التصميم.

تعتبر دلالات الألوان في التصميم ذا تأثير على طبيعة التصميم وقبوله لدى المتلقين والمستخدمين، واللون الأبيض يعتبر من أبسط الألوان وأكثرها دلالة وقوة في التعبير عن أفكار التصميم. فاللون الأبيض يعبر عن الكمال والبراءة وإذا فكر تفي علامات تجارية تعتمد اللون الأبيض في شعارتها ومنتجاتها بالتأكيد سيخطر لبالك شركة أبل Apple التي تعتم البساطة في تصاميمها. كما أن اللون الأبيض يعطي شعور بالنظافة والبساطة والعصرية في آن واحد. لذا إذا أردت توضيح رسالة تتسم بالشفافية والبساطة فمن المهم أن يكون الأبيض موجود في تصميمك.

في الأغلب أن اللون الأسود يعطي انطباع بالشر والحزن والغموض، ولكن على عكس ذلك فإن اللون الأسود يحمل العديد من الدلالات المختلفة. فكما أنه يدل على الشر والموت فهو كذلك يدل على الفخامة والقوة لذا فيتم استخدامه غالبًا في المحافل الرسمية ليدل على القوة والسيطرة. حيث يمكن استخدامه مع العديد من الألوان الأخرى لإعطاء دلالات وانطباعات مختلفة ومؤثرة.

ومن الأمثلة الشائعة على ذلك هي دمج اللون الأسود مع الأبيض حيث يعطي هذا دلالة على الوضوح والبساطة. لذا فكر دومًا ما الرسالة أو دلالات الألوان التي تود إيصالها من تصميمك وكيف يمكن دمجها مع الألوان الأخرى لتقوية رسالتك.

نرى حولنا يوميًا عشرات الشعارات والمنتجات التي تحمل العديد من الألوان فيها على سبيل المثل شعار شركة جوجل أو شعار الألعاب الأولمبية. وفي مثل هذه الشعارات يتم استخدام ألوان متنوعة ومختلفة للدلالة على التنوع سواء كان هذا التنوع في الأشخاص أو كان تنوع في الثقافات أو حتى في الخدمات والمنتجات المقدمة. لكن يجب التنبيه على أن الألوان المتعددة في التصميم يجب أن تحظى بتناسق وترتيب لتخلص بمظهر لائق وجذاب، ولكن من المهم كذلك أن تضع في عين الاعتبار أن وجود العديد من الألوان في الشعار سيزيد من تكاليف الطباعة في المنتجات.

رغم أن عالم الألوان واسع للغاية كانت هذه أبرز دلالات الألون في التصميم، ومن المهم جدًا أن تكون هذه الدلالات حاضرة في ذهنك كمصمم وفنان وقت وضع أي تصميم لكي تتمكن من إيصال رسالتك بنجاح. وبعد أن انتهينا من توضيح دلالات الألوان في التصميم بالتفصيل من المهم أن نوضح كذلك أفضل ألوان التصميم المستخدمة للرجال والنساء، حيث أن اختيار الألوان يعمد بشكل أساسي على الجمهور المستهدف. في التالي من هذا المقال نتطرق لتوضيح الألوان المفضلة لدى الرجال والنساء على حد سواء.

الألوان المفضلة في التصميم

اختيار الألوان في التصميم

وجدت الدراسات الحديثة أن تفضيل الألوان في التصاميم يختلف من جنس للآخر وهذا ما سنوضحه بشكل مفصل في السطور التالية. ولكن قبل هذا يجب توضيح أن انجذاب الأشخاص للألوان يعتمد بشكل أساسي على البيئة والثقافة التي نشأوا بها. والآن دعنا نوضح الألوان الأكثر والأقل تفضيلاً لدى النساء والرجال على حد سواء بناء على ما أظهرته نتائج دراسة جو هالوكس. حيث وجدت النتائج أن اللون الأزرق يمثل اللون الأكثر تفضيلاً لدى الرجال على عكس اللون البني أو البرتقالي الذي يعد الأقل تفضيلاً لدى الرجال.

أما بالحديث عن تفضيلات النساء يتصدرهم اللون الأزرق والبنفسجي على عكس اللون البرتقالي الذي يعد الأبعد في التفضيل. وهذا يوضح أن اللون الأزرق الأكثر تفضيلاً واللون البرتقالي الأقل تفضيلاً لدى الجنسين. وباختصار شديد فإن الرجال يميلون لدرجات ألوان تتسم بالعمق لذا يفضلون الألوان الداكنة والغامقة ذات التشبع العالي، على عكس النساء اللاتي يفضلن الألوان الهادئة والفاتحة.

من المهم أن تضع في عين الاعتبار هذه للمعلوما والاعتبارات وقت اختيار الألوان في التصميم لتصل للجمهور المستخدم بصور أكثر فاعلية وكفاءة، ففهم هذه التأثيرات يسهل عليك تحديد تناسق الألوان في التصميم بصورة أكثر فاعلية.

أهمية اللون في التصميم واستخداماته اليومية والثقافية

كمصمم وفنان عليك إدراك أهمية الألوان وكيفية تأثيرها على استجابة المستخدمين والمشاهدين، فكما وضحنا في السابق من هذا المقال المقدم من ماركتيج فاكتوري أن تناسق الألوان في التصميم له تأثير مباشر على كيفية تفاعل المستخدمين معه. ولتبين أهمية الألوان فقد تم إنشاء علم كامل لتوضيح مدى تأثير الأشكال والألوان في تعزيز مشاعر أو سلوكيات معينة.

 الألوان في التصميم لها أهمية كبيرة تؤثر بشكل مباشر على الفرد والمجتمع وهذا لما لها من دلالات متعددة ومعانٍ مختلفة، وأهم هذه الدلالات هي دلالات ثقافية يتم استخدامها بشكل يومي في حياتنا، فقد تختلف هذه المعاني والدلالات بناء على البلد والثقافة، لكن بشكل عام فإن أبرز استخدامات الألوان في الجانب الثقافي واليومي تكون في التالي:

يحسب في الجانب الثقافي والوطني ألوان الأعلام والشعارات الرسمية التي يتم اختياراها بإتقان وروية لأن هذه الألوان والرموز تحمل معانٍ للشعوب والثقافات وتعبر عنها في المحافل المختلفة. بالإضافة إلى استخدام الألوان بشكل محلي في ألوان الشواخص والإشارات إضافة إلى تصاميم الأعياد والإجازات الرسمية والقومية وغيرها.

كما سبق وذكرنا أنه قد تم إنشاء علم خاص بالألوان لتوضيح مدى تأثيره على المتلقين، وهذا يدل على دوره الكبير في العلاجات الطبية والنفسية على حد سواء. فيتم الاستعانة بألوان معينة في طرق العلاج المختلفة لتعطي التأثير المناسب للمرضى في تلقيهم العلاج والمساعدة، على سبيل المثال اللون الأزرق الذي سبق وتكلمنا عن دلالته في الشعور بالراحة والاسترخاء، سنجد أن أغلب المنشآت الطبية تحمل في ممراتها وأدواتها وحتى أزيائها اللون الأزرق ليبعث الراحة والاسترخاء في نفوس المرضى.

بالتحدث عن الاستخدامات اليومية للألوان فإن العبارات اليومية جزء التعبير عن المشاعر والمواقف، حيث يفضل الكثيرون التعبير عن أحداث معينة باستخدام الألوان في الوصف والتعبير، على سبيل المثال يتم نعت سوء الفهم بالمنطقة الرمادية غير الواضحة.

لأن المنزل هو مكان للراحة والاسترخاء، فيجب أن تكون ألوانه تبعث الهدوء والاستقرار، وأفضل الألوان للتعبير عن هذا هي الألوان الباردة مثل الأزرق والبنفسجي والأخضر، بالإضافة إلى اللون الأبيض المحايد الذي يدل على البساطة والسلام. سنتحدث بشكل مفصل عن اختيار الألوان في التصميم الداخلي للمنازل في التالي من هذا المقال.

كان هذا باختصار توضيح لأهمية الألوان وتأثيراتها في حياتنا اليومية من خلال التصاميم، في التالي نجيب على السؤال الأكثر شيوعاً كيف تختار الألوان في التصميم؟ تابع معنا لتعرف المزيد.

كيف تختار الألوان في التصميم؟

للإجابة عن سؤال كيفية اختيار الألوان في التصميم يجب أن يتم تحديد الغرض من التصميم وأين سيتم استخدامه. اختيار الألوان في التصميم سواء كان  جرافيكي أو في رسمة فنية سيختلف عن اختيار الألوان في التصميم الداخلي. لذا في هذا المقال سنجيب على السؤال من هذين الجانبين بالتحديد فلا تفوت التعرف على الجواب. لنبدأ بالحديث عن كيفية اختيار الألوان في التصميم الجرافيكي

كيفية اختيار الألوان في التصميم الجرافيكي 

اختيار الألوان في التصميم

كما سبق وتحدثنا عن أهمية عجلة الألوان في التصميم سنعود لذكرها مرة أخرى لأنها الركيزة الأساسية في اختيار الألوان في التصميم. فليس من الممكن اختيار ألوان التصميم دون الاستعانة بعجلة الألوان مع الفهم الواضح لكل لون فيها.

ولتتمكن من اختيار الألوان وتنسيقها بشكل مناسب في تصميمك فعليك أن تعرف طبيعة المؤسسة أو الشركة التي تصمم لها. وما هي الفئة المستهدفة من هذا التصميم وما هي الرسالة التي تود إيصالها منه. فإذا كنت تبحث عن تصميم مريح يضفي شعور بالراحة فننصحك باختيار الألوان المتجاورة في عجلة الألوان.

أما لو كان هدفك إضافة الحماس والحيوية على التصميم فاختيار الألوان المتقابلة أو التكميلية. سيكون الخيار الأمثل ولكن لا ننصح بالإفراط في استخدامها حتى لا يظهر التصميم بشكل مزعج للمشاهد. في حال كان الهدف من التصميم إظهار جرأة وقوة فيجب عليك الاتجاه لاستخدام نظام الألوان الثلاثية.

معرفتك بهذه الألوان ودلالاتها سيجعل اختيار الألوان في التصميم أسهل وأكثر فاعلية وتأثير. أما إذا كان سؤالك عن كيفية اختيار الألوان في التصميم الداخلي فالتالي من السطور ستجد جواب سؤالك.

اختيار الألوان في التصميم الداخلي 

ألوان الأثاث والديكورات في المنزل تندرج تحت التصميم الداخلي، وكما وضحنا فإن الألوان لها تأثير مباشر في نفسية الشخص وشعوره. لذا فيجب الاهتمام بـ اختيار الألوان في التصميم الداخلي. كيف يمكنك ذلك؟ تابع معنا لتعرف.

السعادة والغضب والارتباح والتوتر، جميعها مشاعر ترتبط بالألوان المحيطة بنا سواء كانت إضاءة أو قطع أثاث أو حتى طلاء ودهانات حولنا. واختيارك لألوان التصميم يجب أن يعتمد بشكل أساسي على المشاعر التي تود خلقها في حيز معين. استخدام الأبيض على سبيل المثال في الطلاءات يعطي شعور بالسعة والراحة في المكان لذا ينصح باستخدامه في المساحات الضيقة. على عكس الألوان الداكنة كالأسود والرمادي التي تضيق المكان.

على كلٍ ينصح خبراء الديكورات والتصميم الداخلي باستخدام الألوان الباردة والمحايدة داخل المنزل وتجنب الألوان القوية الفاقعة. فالمنزل يجب أن يكون مكان للراحة والاسترخاء وهذا ما تقوم به الألوان الباردة حين تستخدم في الديكور والتصميم الداخلي.

من المهم أن نتطرق للحديث كذلك عن أهمية الألوان في التصميم الداخلي تابع معنا لتعرف المزيد .

أهمية اللون في التصميم الداخلي 

تعد الألوان من أهم العناصر البصرية التي تؤثر على الإدراك الحسي والعقلي للأفراد والمشاهدين. وأهمية اختيار الألوان في التصميم الداخلي لا تقتصر على الجانب الجمالي فقط بل لها تأثير نفسي وحس كما سبق وذكرنا. المكان الذي تقضي فيه معظم وقتك يؤثر عليك وعلى نفسيتك بشكل كبير. فهناك ألوان تحفز الإبداع مثل اللون الأصفر وينصح استخدامه في التصميم الداخلي لأماكن العمل.

أما بالحديث عن المنازل فمن المهم أن يتم استخدام ألوان هادئة تبعث السكينة والاسترخاء في المكان. فلا تستهن بأهمية الألوان في التصميم الداخلي واحرص على اختيارها بعناية.

مواقع تساعدك في اختيار الألوان في التصميم بسهولة

يعاني الكثير من المصممين في اختيار الألوان في التصميم لذا نطرح لكم في هذا المقال المقدم من ماركيتنج فاكتوري أهم المواقع التي ستساعدك في اختيار الألوان في التصميم وهي كالتالي:

يحتوي هذا الموقع الرائع على العديد من الألوان مع تحديد تناسقها معًا، بالإضافة إلى مجموعة من الركوز والأيقونات التي تتيح لك المجال لتبدع في تصاميمك.

هذا الموقع بمثابة محرك بحث كامل متخصص فقط في عالم الألوان فيمكنك من خلاله البحث عن أي موضوع أو مجال وسيظهر لك أعداداً ضخمة من الألوان المتناسقة التي تناسب نوع التصاميم الذي تم العمل عليها.

يعتمد هذا الموقع على تنسيق الألوان كمجموعات مكونة من أربعة ألوان وهذا يسهل كثيرًا عليك كمصمم خصوصًا مع وجود إمكانية نسخ كود اللون بسهولة لتتمكن من البحث عنه وإيجاده.

يمكنك موقع كانفا من إيجاد تشكيلات متنوعة ومتناسقة فيمكنك البحث عن لون معين وسيظهر لك تنسيقات متنوعة له مع ألوان أخرى متنوعة.

يمنحك هذا الموقع خيارات واسعة جدًا للتنسيق بإمكانية عالية لاستعراض تنسيقات ألوان مختلفة ومتنوعة من ألوان جاهزة ومستلهمة من أعمال ناجحة، ويمكن استخدمه على الحاسب الآلي أو عبر تطبيق الهواتف الذكية.

يعمل هذا الموقع على إعطاء أكواد خاصة بتدرجات جميع الألوان وهذا يسمح لك بالبحث عن درجات معينة في أي تطبيق أو برنامج تصميم آخر. هذه المواقع ستسهل عليك الكثير في اختيار الألوان في التصميم بشكل متناسق وأنيق. 

في الختام..

كان هذا المقال مقدم من شركة ماركتينج فاكتوري وتناول في طياته كل ما يتعلق بـ اختيار الألوان في التصميم. سواء كان تصميم جرافيكي أو تصميم داخلي أو غيرها من مجالات التصميم التي تحتاج للألوان بشكل أساسي. 

في الواقع أن تناسق الألوان في التصميم أمر مهم ولكنه صعب على غير الخبراء في مجال التصميم. فالوعي بأهمية الألوان ودلالاتها هو ما يُنتج في النهاية تصميم ناجح وجذاب. شركة ماركتينج فاكتوري تقدم لكم أفضل الخدمات التسويقية والتي أهمها التصميم الجرافيكي على أيدي مصممين محترفين. يمتلكون من الخبرة ما يجعلهم قادرين على إعطاء أفضل التصاميم التي تجذب العملاء والمستخدمين وتحقق من خلاله أفضل النتائج التي ترجوها.

ننصحك بالاطلاع على باقي خدمات ماركتينج فاكتوري بالتفصيل من خلال الموقع الإلكتروني.

كيف تختار اللون المناسب للتصميم؟

من أجل اختيار اللون المناسب للتصميم تعرف في البداية على طبيعة المؤسسة أو الشركة التي تصمم لها وما هي الفئة المستهدفة. من وما هي الرسالة التي تود إيصالها فإذا كنت تود تصميم يوحي بالراحة فعليك اختيار الألوان المتجاورة في عجلة الألوان. وفي حال كان هدفك تصميم فيه حماس وحيوية فاختار الألوان المتقابلة أو التكميلية.

ما هي الالوان الاساسيه؟

الألوان الأساسية هي تلك التي يمكن مزجها معًا لإنتاج ألوان أخرى وبالعادة يمكن اعتبار الألوان الأحمر، والأصفر، والأزرق، وأحيانًا الأخضر هي الألوان الأساسية