هل تملك نشاطاً تجارياً ولكنك لا تحقق الكثير من الربح من خلاله؟ من المؤكد أنك تتساءل عن السبب؟.. اعلم عزيزي القارئ أنك إن أطلقت أي مشروع تجاري بدون اعتماد استراتيجيات تسويقية صحيحة، فلن يحقق مشروعك النتائج التي ترغب بها وربما يهدده الفشل في أي لحظة. 

لذلك دائماً قبل البدء في أي نشاط تجاري فكر في الطريقة التي ستروج له بها، وكما تعلم الآن أفضل طرق التسويق للمشاريع التجارية وأكثرها اعتماداً هو تبني استراتيجيات التسويق الإلكتروني الأفضل في عالم التسويق، وذلك لتضمن مضاعفة أرباحك ولتحقق أعلى نسبة من المبيعات بأسرع الطرق .

لذا من خلال هذه المدونة سنعرفك على الخطوط العريضة لِأفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني الأكثر اعتماداً من قبل الشركات العالمية الكبرى، فتابع معي.

كيفية عمل استراتيجية تسويق إلكتروني لموقعك الإلكتروني؟

عندما تنوي وضع استراتيجيات التسويق الإلكتروني الأفضل لموقعك الإلكتروني من الضروري أن تهتم بربط أهدافك التسويقية التي تسعى لتحقيقها بطبيعة نشاطك التجاري، خلال تنفيذ الحملات التسويقية عبر موقعك الإلكتروني أو حسابات السوشيال ميديا لشركتك. وحتى تكن في الطريق الصحيح لعمل استراتيجية التسويق الإلكتروني الصحيحة لموقعك، من الضروري أن تهتم لوجود مجموعة من العوامل مثل:

ما سبب الحاجة لاستراتيجيات التسويق الإلكتروني؟

استراتيجيات التسويق الإلكتروني

أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني لعام 2022

يجب أن تدرك بأنك في العام 2022 والذي أصبح فيه “كل ما يحتاجه العميل يصل إليه دون حاجته للذهاب إليه”. وأنت ما دورك من ضمن هذه العملية؟، فهل سَتتبنى استراتيجيات التسويق الإلكتروني الحديثة، المواكبة للعصر، والوقت الذي نحن فيه، أم لا زلت تائهاً بين اختيار أنسب طريقة لتسويق مشروعك سواءً إن كانت “التسويق عبر الرسائل القصيرة أو التسويق عبر البريد الإلكتروني”.

تابع معي السطور القادمة لِتتعرف على أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني لعام 2022. والتي أصبحت عنواناً لحملات التسويق الخاصة بالتجارة الإلكتروني التي تجتاح العالم الآن، والتي تربعت على عرش اقتصادات العالم كما وصلت “Amazon” لما هي عليه الآن، وأبرز استراتيجيات التسويق الإلكتروني الحديثة ما يلي:

التسويق الإلكتروني عبر البث المباشر

إن التسويق عبر البثوث المباشرة من خلال تنظيم جلسات مبيعات مباشرة في البث لمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة. أحد أحدث الطرق التسويقية التي يعتمدها الكثير من أصحاب الشركات الناشئة، والتي تلقى رواجاً كبيراً، وانتشاراً واسعاً بين خبراء التسويق الإلكتروني. حيث يضمن الترويج المباشر، تفاعلاً مباشراً لما تقدمه من المنتجات والخدمات. كما يسهل عليك كسب ثقة العملاء، ويخلق عنصر المصداقية بداخلهم، لتجدهم بعد ذلك يثقون بك وبما تقدمه دون طرح المزيد من التساؤلات. 

استراتيجيات التسويق الإلكتروني

ولكن احرص من خلال هذه البثوث فتح أبواب التعليقات، والسؤال، والرد على تساؤلات عملائك. كما يمكنك تسجيل هذه البثوث ونشرها كنوع من المراجعات للعملاء. والجدير بالذكر بأن مثل هذا النوع من البثوث مناسب أكثر لقطاعات الموضة والجمال والإلكترونيات، والديكور، وهو مناسب كذلك لقطاعات التجارة الإلكترونية.

روبوتات الدردشة والردود المباشر للبيع

إن روبوتات الدردشة والمحادثات المباشرة مع خدمة العملاء سيزيد بشكل مباشر في عمليات المبيع لديك. ويمكنك ذلك من خلال إنشاء قوائم العملاء المحتملين وإرسال العروض الحديثة لهم بشكل آلي، وهو أمر جيد للترويج لأعمالك. فوفقاً لآخر الدراسات فإن 79% من الشركات التجارية قد صرحت بأن اعتماد روبوتات المحادثات قد أدى إلى تحسين النتائج التسويقية لديهم بشكل كبير جداً.

ويجدر بالإشارة إلى أن مثل هذه الأداة التسويقية الحديثة قد ساهمت بشكل كبير في تسليط الضوء على ضرورة تحسين جودة خدمة العملاء. ما يزيد من تمسك عملائك بك، كما تسمح لك بمراقبة عملائك وارسال عروضٍ مخصصة لهم.

أتمتة المبيعات

مثل هذا المصطلح أصبح أداة لا غنى عنها هذه الأوقات، والسبب في ذلك أن أتمتة عملية البيع قد سهلت حصول العميل على المنتجات. وسرَّعت من عملية البيع، والدفع، وعملية الشحن للعميل. فوفقاً لشركة ماكينزي: إن أتمتة المبيعات قد سهلت بنسبة 30% من مهام فريق المبيعات لديها. ومن أبرز طرق أتمتة المبيعات الناجحة التي يمكنك استخدامها في شركتك:

  1. إمكانية إرسال قصص النجاح للعملاء.
  2. توزيع المهام داخل الفريق.
  3. إنشاء خصومات خاصة للعربات المتروكة.
  4. تعيين العملاء المحتملين كوكلاء للعلامة التجارية.
  5. إنشاء لوحات للمبيعات مع جهات الاتصال والمهام المعلقة، ما يزيد من المصداقية.

كما يمكنك الاستعانة بخدمات شركة Marketing Factory التسويقية لِتتفوق على منافسيك، ولِتسابقهم نحو قمة النجاح في السوق لتكن الأول في مجالك. فلا تنتظر الكثير للاتصال بخدمة العملاء لدينا ” من هنا “.

التسويق الإلكتروني عبر قنوات التسويق الجديدة مثل “TikTok – Pinterest”

لقد ازدادت عمليات الشراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية. وقد تضخمت نتائج التجارة الإلكترونية بشكل كبيرة وذلك باعتمادها على منصات السوشيال ميديا المختلفة بشكل أساسي في الترويج. فلماذا لا تكن مختلفاً عن رواد الأعمال وتتوجه نحو منصات التواصل الاجتماعي الجديدة؟. ووسع نشاطك التجاري عليها، واستخدمها لترويج أعمالك بشكل كبير بطريقة جديدة، ومثل هذه المنصات ” TikTok – Pinterest – SnapChat”.

إن الاستفادة من خدمات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة هي من أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني وأحدثه. بل تجدها دائماً على رأس استراتيجيات التسويق الإلكتروني الأكثر اعتماداً من قبل الشركات العالمية. وعلى سبيل المثال: أصبح TikTok Shopping من الحلول والأدوات الإعلانية القوية التي تمنح الشركات الكثير من المبيعات. فمثل هذه المنصة جديدة ولكن جمهورها أصبح ضخماً بشكل كبير لا يجوز استثنائه بأي شكل من الأشكال، والذهاب لمنصات الإعلان التقليدية. إذ يمكنك عمل بثوث مباشرة عليها، أو تقديم عروض ترويجية سريعة خلال ثوان، أو تستطيع عمل مسابقات تزيد فيها من انتشار علامتك التجارية.

5 استراتيجيات التسويق الإلكتروني الأكثر فاعلية لنشاطك التجاري؟

استراتيجيات التسويق الإلكتروني

كما أسلفنا بالذكر في السطور السابقة، إن التسويق الإلكتروني أصبح متربعاً على عرش التسويق للأنشطة التجارية المختلفة. وأبرز لعل استراتيجيات التسويق الإلكتروني الفعالة في الوقت الحالي، ما يلي:

إجراء بحوث السوق

أحد أهم طرق واستراتيجيات التسويق الإلكتروني الفعالة والأكثر اعتماداً من قبل العلامات التجارية الكبرى هي استراتيجية بحث السوق. والتي يستطيع من خلالها صاحب المشروع التجاري معرفة ما يحتاجه السوق من المنتجات؟. وما هي توجهات العملاء؟. وما المنتجات الأكثر بيعاً في السوق؟، وغيرها من المعلومات الكثير.

وتمنحك مثل هذه الاستراتيجية معرفة كاملة بكافة تفاصيل السوق، وتعطيك الحلول التسويقية الأفضل والأنسب لنشاطك التجاري. كما أنها تساعدك كثيراً في بناء حملتك التسويقية الأكثر ملائمة لميزانيتك ولطبيعة عملك التجاري. كما تمنحك طرق قياس النتائج التسويقية بأسهل الطرق وأسرعها. ويمكنك من خلالها أيضاً دمج كل جزء من معلومات العميل في قاعدة بيانات واحدة. تصل إليها وتديرها بكل سهولة وبأي وقت ومن أي مكان.

التسويق عبر الواتساب 

من طرق التسويق الجديدة التي لم تستهلك بعد بصورة كبيرة حتى الآن، وذلك بسبب قلة الخدمات التي قد تسهل مثل هذه الاستراتيجية. ولكن من خلال ما تقدمه لك شركة Marketing Factory التسويقية من برامج إرسال رسائل جماعية عبر الواتس اب، ستتمكن من إرسال آلاف الرسائل الجماعية. وأيضاً سَتوظف لديك روبوت خاص للردود على عملائك، وسترسل لعملائك العروض الترويجية الحديثة بأسهل الطرق وأسرعها. مع إمكانية إضافة الوسائط التي ترغب بإرسالها مهما كان نوعها.

من خلال برامج التسويق عبر الواتساب “2whats4whatsHiwhats” كل هذه البرامج صنعناها وطورناها لك لتصل لعملائك على هواتفهم دون وسيط وبأسرع الطرق. لذلك أصبحت الآن مثل هذه الطريقة من أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي سَيفضلها خبراء التسويق عالمياً فيما بعد لما لها من المرونة، والقوة في خدمة العملاء. فلا تتأخر عن تجربتها من خلال طلبها من بين خدمات شركتنا، وكن سباقاً في اعتمادها قبل منافسيك.

تحسين محركات البحث SEO

أصبحت من أكثر استراتيجيات التسويق الإلكتروني اعتماداً من قبل أصحاب الشركات، لأسباب عدة منها، أنها لا تكلف الكثير، كما أنها مجانية. فلا تحتاج سوى لتكاليف التجهيز، وأيضاً تمنحك محتوى يروج لمنتجاتك لوقت طويل غير محدود. وأصبحت هذه الطريقة تساهم بشكل كبير في إقناع العملاء باتخاذ قرار الشراء بأسرع وقت ممكن دون التفكير كثيراً في تفاصيل المنتجات أو الخدمات. فقد يجذب الموقع الإلكتروني بمقالاته وشكله العميل ليكسب ثقته دون أن يزيد من وقت تفكيره.

مثل هذه الطريقة تعتمد كثيراً على إعدادك لموقعك الإلكتروني وإمكانياته اللازمة التي تضمن وجوده في السوق بشكل قوي. مثل المحتوى القيم والجيد، مع ضرورة ربطه بقنوات السوشيال ميديا المختلفة، وتصميمه بشكل جذاب وسهل. كل هذه الأمور سَتساهم بشكل كبير في تصدر موقعك لمحركات البحث”Search Engine” دون دفعك للكثير من الأموال.

ما عليك سوى تجهيز كافة التفاصيل التي تؤهلك لتصدر نتائج البحث الأولى. حيث ينتظرك عميلك المحتمل للظهور في أولى النتائج ليرى ما تقدمه من محتوى قيم، وليرى ما أعددته له في موقعك الإلكتروني. لذلك من الجيد أن تهتم بمثل هذه الاستراتيجية، فهي الأفضل من بين استراتيجيات التسويق الإلكتروني لعام 2022. ولعل من أبرز الأمور التي يجب عليك مراعاتها لنجاح مثل هذه الاستراتيجية ما يلي:

التسويق بالمحتوى

استراتيجيات التسويق الإلكتروني

من استراتيجيات التسويق الإلكتروني الأكثر شيوعاً هذه الأيام، وخاصة من بعد ما روج لها الكثير من أصحاب الشركات الكبرى. مثل بيل جيتس في مقولته الشهيرة:”المحتوى هو الملك”. بيل جيتس كان محقاً عندما قال هذه العبارة، ولكن لن يكون المحتوى ملكاً إن لم يسيطر على قارئه، ويأسر فؤاده.

لذلك عليك إن اعتمدت مثل هذه الاستراتيجية أن تهتم لِعنصر الجذب فيها، فلا تتخلى عن المحتوى الإبداعي الذي يسحر العملاء بكلماته الجذابة والمميزة. ليصبح التسويق بالمحتوى من أحد أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني لعملك التجاري. 

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي الأولى في استراتيجيات التسويق الإلكتروني حالياً. والسبب في ذلك هو امتلاكها لأكبر قاعدة جماهيرية من العملاء. فهي أداة تسويقية تضمن لأصحابها وصول عروض المنتجات والخدمات للعملاء بشكل مباشر عبر حسابات التواصل الخاصة بهم عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

لذلك يعتبرها خبراء التسويق على رأس الخطط التسويقية الأكثر تأثيراً في سوق التجارة العالمية في الوقت الحالي. ويعود ذلك لأسباب عدة، منها سهولة التعامل معها، وتكلفتها الرخيصة مقارنة بالطرق التسويقية التقليدية، كما أنها تعود على أصحاب المشاريع بنتائج تسويقية عالية. وأيضاً تعتبر استراتيجية تسويق إلكتروني فعالة تفتح لك كصاحب مشروع تجاري سوق جديدة وواسعة غير محدودة الإمكانيات. والتي من خلالها سَتستطيع تطوير أعمالك وتجارتك لِتنافس من معك في نفس المجال من التجار.

في الختام..

كانت هذه أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني لعام 2022. والتي يمكنك من خلالها التميز عن غيرك من المنافسين في اعتمادك عليها لتحقيق النجاح في مجالك. كما قد منحناك 5 من أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني الأكثر فعالية مهما تم استخدامها، أو استهلاكها.

إن كنت تبحث عن أفضل الخدمات التسويقية لعام 2022 فما عليك سوى  التواصل مع خدمة العملاء لدينا. ويمكنك أيضاً متابعة كل ما هو جديد في مدونتنا من المواضيع التسويقية التي سَتلهمك للحصول على الطرق التسويقية التي ستساعدك في توسيع نشاطك التجاري.