من أكثر العناصر تأثير في الأسواق على نسب العرض والطلب هي بناء علامة تجارية أو الـ (branding). لذا فإن جميع الشركات والمؤسسات وحتى الأفراد يسعون إلى الحصول على علامة تجارية احترافية قوية في الأسواق. وهذا لفعاليتها في التعريف بالمنتجات والخدمات بالإضافة إلى إمكانياتها في جذب العملاء والمستخدمين. ولعلك تتساءل ما هي العلامة التجارية وكيف لها أن تؤثر على طبيعة الأعمال في الأسواق! في هذا المقال المقدم من ماركتنج فاكتوري نجيب على كافة الأسئلة المتعلقة بـ بناء علامة تجارية مميزة.

في البداية دعنا نذكر أن بناء العلامة التجارية ليس شيئًا جديدًا أو وليد اللحظة. فأول علامة تجارية أُطلقت كانت في القرن الثالث عشر لمعجون عشبي يُدعى Chyawanprash في الهند. والجدير بالذكر أن هذه العلامة لازالت موجود حتى هذا اليوم. وقد بدأ وضع العلامات المائية على العملات والأوراق كشكل من أشكال العلامات التجارية من قِبل الإيطاليين. على كل دعنا نتعرف على مفهوم العلامة التجارية وعلى أهمية العلامة التجارية وتأثيرها على الشركات والأفراد.

لنبدأ بالتعرف على مفهوم العلامة التجارية..

ما هو مفهوم العلامة التجارية؟

يمكن تعريف مفهوم العلامة التجارية على أنه الرمز التعريفي أو الشعار أو الاسم الذي يدل استخدامه على مؤسسة معينة. ويمكن أن تكون هذه المؤسسة شركة كبيرة أو حتى علامة شخصية لفرد مشهور. في كلتا الحالتين فإن بناء العلامة التجارية يعتبر من أهم الخطوات التي يجب اتخاذها قبل البدء في إنشاء المؤسسة أو الشركة. فهي تعد من الأصول القيمة لأي شركة أو مؤسسة، فهي ليست مجرد رمز أو اسم تميز الشركة بين المنافسين في السوق. بل إن العلامة التجارية تحمل كذلك قيمة مادية قد تؤثر في أسهم الشركة بشكل أو بآخر.

بعد أن عرضنا مفهوم العلامة التجارية من المهم أن نتطرق للحديث عن أهمية العلامة التجارية وتأثيرها على الأفراد والشركات.

ما أهمية العلامة التجارية؟

كما سبق وذكرنا أن بناء علامة تجارية له العديد من المميزات. لوجود العلامة التجارية أهمية وتأثير كبير على المنتجات والخدمات التي تسعى لتقديمها في مشروعك. أهمية العلامة التجارية تكمن في الآتي:

مفهوم العلامة التجارية

كما تم توضيحه في النقاط السابقة أن أهمية العلامة التجارية لا تقتصر على ترك انطباع جديد في أذهان العملاء والمستخدمين. بل هي الطريقة الأولى لتمييز منتجاتك وخدماتك في السوق وبين المنافسين. ورغم الأهمية الكبيرة لوجود علامة تجارية مميزة لك فإن تأثير هذه الأهميات يختلف بحسب نوع العلامة. والجدير بالذكر أنه يوجد العديد من أنواع العلامة التجارية في الأسواق. نتطرق للحديث عنها بالتفصيل في التالي من هذا المقال.

ما هي أنواع العلامة التجارية؟

تستخدم الأنواع المتنوعة للعلامات التجارية للعديد من الأغراض منها الشخصية ومنها المعني للشركات والمؤسسات. أبرز أنواع العلامة التجارية كما يلي: 

أهمية العلامة التجارية

علامة الخدمة أو العلامة الخدماتية يتم استخدامها من قِبل المؤسسات التي تقدم خدمات تحتاج لتسويق للعملاء. مثل البنوك والفنادق والمطاعم وغيرها من المؤسسات التي تقوم على تقديم خدمات. وهذه العلامة تختلف عن باقي العلامات التجارية الأخرى. فهي لا تضع العلامة على أي منتج أو بضاعة ولكن يتم استخدامها في الأوراق والمستندات وملابس العمل.

تعد العلامة التجارية الشخصية من الأنواع الشائعة وهي تسمى أيضًا العلامة الفردية. حيث تتمحور هذه العلامة حول شخص معين قام ببنائها بغرض الترويج لنفسه ولفرصه المهنية. مثال على ذلك الشخصيات الرياضية والمشاهير في كافة المجالات فهم يقومون بالترويج لأنفسهم لتزيد فرصتهم في الحصول على المزيد من الأعمال. ولا تحتاج العلامة التجارية الشخصية بالضرورة إلى استراتيجية عمل خاصة، فهي تقوم على إبراز الشخص لنفسه وتسويقه لها.

المنظمات الخيرية والتطوعية غير الربحية التي لا تنتمي لأي مؤسسة أو جهة حكومية تحتاج وجود علامة تجارية لها. حيث تساعد هذه العلامة في إدارة النشاطات التي تقوم بها بشكل رسمي مثل جمع التبرعات وتوزيعها. وتستخدم العلامة التجارية لتؤكد مدى مصداقيتها للعامة والجهات المسؤولة. 

مع ظهور التجارة الإلكترونية وانتشارها في الآونة الأخيرة، زاد ظهور العلامات التجارية الإلكترونية. وهي تقوم على أساس وجودها في العالم الافتراضي ولا وجود لها في الواقع الملموس. لكن رغم ذلك فهي تقدم المنتجات والخدمات للأشخاص في نطاقات مختلفة. مثال على العلامة التجارية الإلكترونية شركة أمازون (Amazon) المعروفة.

هي العلامة التي تكون معنية بمنتج معين يتم تصنيعه. ويتم وضع هذه العلامة بهدف تمييز المنتج وإعطاءه هوية بين المنتجات الأخرى في السوق. ومع مرور الوقت تصبح علامة الصنع دليل على جودة المنتج وكفاءة تصنيعه. 

ولعلك بعد أن تعرفت على أنواع العلامة التجارية تود أن تتعرف كذلك على كيفية بناء علامة تجارية مميزة وقوية. وهذا ما سنهتم بطرحه لك في التالي من السطور فتابع معنا.

كيف تتمكن من بناء علامة تجارية؟

أي كان نوع العلامة التي اخترت أن تقوم ببنائها. لتتمكن من بناء علامة تجارية مميزة وناجحة في السوق عليك أن تتعلم كيفية القيام بذلك بالطريقة الصحيحة. وهذا ما نحن بصدد طرحه لك، في التالي نشاركك أهم الخطوات التي يجب أن تكون نصب عينيك لبناء أي نوع من أنواع العلامة التجارية:

أنواع العلامة التجارية

الهدف الواضح والقوي هو السبب في نجاح أي علامة تجارية وهذا ما يجب أن تكون عليه علامتك التجارية. لذا فعليك أن تسأل نفسك بعض الأسئلة قبل البدء في بناء علامة تجارية خاصة بك.

هذه الأسئلة ستشق لك الطريق للتفكير في الاتجاه الصحيح. فإذا وجود إجابات لها فأنت بذلك تكون قد خطوت أول خطوة في طريق بناء العلامة التجارية قيمة. حيث أثبتت الدراسات  أن أكثر من 50% من المستهلكين ينجذبون للشراء من العلامات التجارية ذات القيم والتأثير الواضح في السوق. لذا من المهم أن توضح رسالتك وأهدافك والحلول التي تقدمها للمستخدمين.

من الصعب أن تأتي بفكرة مستحدثة كليًا لكن بإمكانك أن تبدع فيما تقتبسه من الآخرين. لذا فمن المهم أن تبحث عمن يشاركونك نفس الاهتمام والتوجه في الأفكار. منافسيك في السوق هم الأقرب لك في الاهتمام لذا عليك أن تكون على دراية بما يقدمونه. وليكن هدفك الأساسي أن تتميز عليهم وتثبت جدارتك في السوق. “أحد أكبر أهداف بناء العلامة التجارية هو التميز عن المنافسين. اقنع العميل بالشراء منك بدلاً منهم!”. حيث يتم ذلك عن طريق فهم نقاط القوة التي تجذب العملاء وكذلك معرفة نقاط الضعف والفشل لتتجنبها ولا تقع بها أنت الآخر. كلما قمت بدراسة المنافسين بشكل أفضل وعرفت مدى نجاحهم في بناء علامة تجارية قوية في السوق فهذا سيساعدك لتنبي علامتك بصورة أفضل وأكثر فاعلية. والقيام بذلك سيكون أسهل عن طريق إنشاء جدول تقارن وتتابع من خلاله التطور الحاصل في السوق ومع المنافسين. ننصحك باستخدام جداول بيانات Google أو Excel لتسهل عليك المقارنة.

من المهم أن تتمكن من الإجابة على بعض الأسئلة التي ستساعدك في تحديد منافسيك الذين ترغب في درايتهم بالفعل. وهذه الأسئلة كالآتي:

من المهم ألا يكون عدد المنافسين الذين تختار دراستهم كبيرًا. يمكنك الاكتفاء ب 3 أو 4 منافسين على أعلى تقدير لتتمكن من دراستهم بصورة جيدة. ومن المهم أن يكون هذه العدد منوع بين منافسين محليين وآخرون عالميون لتتمكن من كسب خبرات من الجميع.

 

لتتمكن من بناء علامة تجارية قوية يسهل على الجمهور تذكرها والتعرف عليها يجب أن تفهم طبيعة الجمهور الموجهة له هذه العلامة. تحديد الجمهور هي الخطوة الأهم لتتمكن من ترك التأثير الإيجابي الذي تريده في الأسواق. فلا يمكنك أن تكون كل شيء للجميع! 

حين تبدأ في التفكير في بناء علامة تجارية يجب أن تضع نصب عينك من الذي تحاول الوصول له بهذه العلامة ومن خلال هذه المنتجات التي تقدمها؟ حينها ستتمكن من وضع مهام ورسائل واضحة تلبي احتياجات هذه الجمهور بدقة وبالتالي تحقق رضاهم. مفتاح نجاح العلامة التجارية هي أن تكون محددًا في توجيهك. بدلاً من أن تكون رسالتك موجهة لـ”جميع الطلاب” يمكن أن تكون أكثر تحديدًا وتركيزًا ويوجه منتجاتك لـ” طلاب المرحلة الجامعية الذين يدرسون التخصصات العلمية”. هذا سيجعل وصول الجمهور لك أسهل وأكثر تخصصًا. حيث ستتضمن أن من يتجه لك هو مهتم بالفعل بما تقدمه لأنه وجد نفسه مخاطبًا برسالتك التسويقية.

من أهم الأشياء التي يجب عليك فعلها لتفهم طبيعة الجمهور الذي تخاطبه هي إجراء بحوث من أجل تجميع البيانات اللازمة عنه.

وأهم هذه البيانات

والتي تمكنك من وصف العميل المثالي الذي تستهدف الوصول له هي:

من خلال هذه البيانات ستتمكن من إنشاء ملف تعريفي لجمهورك المستهدف من بناء علامة تجارية. وإذا أردت أن تتعمق أكثر في فهم الجمهور فمن المهم أن تبحث في الدوافع التي تجعله يود الحصول على منتجاتك، بالإضافة إلى المؤثرون في حياتهم. هل هم الأهل والأصدقاء؟ أم مشاهير السوشيال ميديا؟ أم الإعلانات والدعايات التي تظهر لهم في أماكن متفرقة؟. إذا تمكنت من حديد المؤثرين ستتمكن من الوصول لهم بصورة أسرع و أكثر كفاءة. كذلك من أهم التفاصيل التي يجب أن تهتم بدراستها في نقاط التأثير فيهم، هل ينجذب الجمهور للون معين يحرك مشاعرهم؟ هل هناك قضية معينة إذا طرحت ستجعل من تفاعلهم مع العلامة التجارية أفضل؟ كل هذا سيساعدك في تحديد جمهورك بشكل أفضل.

حسنًا، هكذا تكون قد تعرفت على كيفية تحديد الجمهور المستهدف وبإمكانك الآن الانطلاق لبناء علامة تجارية. 

هكذا نكون قد أجبنا سؤالك عن كيفية بناء علامة تجارية قوية. وفي التالي نشاركك طريقة عمل علامة تجارية مميزة ومختلفة عن منافسيها في الأسواق. فلا تفوت التالي من السطور لتعرف المزيد.

 طريقة بناء علامة تجارية مميزة

كيف تتمكن من بناء علامة تجارية

ليس مهمًا كيف تبني علامة تجارية فحسب، المهم أن تجعلها مميزة بين المنافسين الآخرين في السوق. فعليك أن تعرف أن هذا لن يكون سهلاً فالمنافسة شرسة ولكن التميز سيكون عنوانك إذا تمكنت من تطبيق النقاط التي نحن بصدد ذكرها. إذا أردت التميز عليك أن تحرص في المقام الأول على تجنب أسباب الفشل التي وقع فيها الآخرون. في النقاط التالية أهم ما يمكنك عمله لتتميز بعلامتك التجارية:

إذا تمكنت من اتباع هذه الخطوات فإنك تضمن حصولك على حضور مميز في السوق بين المنافسين. وعليه كانت هذه طريقة بناء علامة تجارية مميزة في السوق المستهدف. أما الآن فمن المهم أن ننتقل للحديث عن قواعد بناء العلامة التجارية وكيف يمكن تحقيق هذه القواعد للحصول على النجاح المرغوب. تابع معنا لتعرف المزيد.

أهم قواعد بناء العلامة التجارية

لا شيء يقوم بلا قواعد وأساسات، لذا فنحن هنا لنشاركك أهم قواعد بناء العلامة التجارية. لتتمكن من  الحصول على علامة تجارية ثابتة وراسخة في أذهان المستخدمين، عليك اتباع قواعد بناء العلامة التجارية. والتي نذكرها لك في التالي:

كلما كان هدفك أكثر تحديدًا وخصوصية كلما تمكنت من تثبيت أقدام العلامة التجارية في السوق. فالكثير من العلامات تقطع وعودًا للمستخدمين، لكن من يتمكن من التمييز هو من يضع أهدافًا محددة. تحديد الهدف يتم من زاويتين مختلفتين وهما:

وجود منافسين في مجالك يكون تحدي لك لتثبت نفسك وتحقق قيمة عالية للعلامة التجارية. بما أنكم تعملون في نفس المجال وتسعون لكسب نفس الجمهور فهذا يضع عليك عبء أكبر لتتحدى قدراتك وتطور منها. تطوير أساليبك وتعزيز علامتك لن يتم إلا عن طريق مراقبة ودراسة منافسيك. 

كما أنه من المهم أن تهتم بجمهورك وعملائك عليك كذلك أن تهتم بالموظفين لديك. الموظف السعيد الراضي هو من يعطي أداء أفضل في العمل ويزيد من الإنتاجية. لذا عليك أن تولي اهتمامًا بكيفية تحسين هذا الأداء. الموظف هو الواجهة الأساسية للعلامة التجارية حيث يتعامل مباشرة مع العميل لذا من المهم أن يكون على معرفة وتدريب كافي ليكسب العميل خلال التعامل بالطريقة المناسبة.

من المهم أن تكون مرنًا في إدارة العلامة التجارية، حيث تتقبل تغيير الخطط وتطويرها بما يستجد. لكن عليك أن تحذر من أن تخسر علامتك التجارية على حساب مواكبة كل جديد. صحيح أن “الترندات” تساعد في انتشار العلامة التجارية وتساهم في تعرف المزيد من المستخدمين عليها. لكن عليك اختيار الترند المناسب لك ولقيمة العلامة التجارية حتى تصل للجمهور المناسب وتتجنب خسارة جمهورك الحالي. وازن بين أن تكون مرنًا وتستغل الأحداث الجديدة بما يتناسب مع مبادئ العلامة ورسالتها. 

 طريقة عمل علامة تجارية مميزة

من قواعد بناء علامة تجارية قوية هي أن تعرف نقاط قوتك التي تميزك عن باقي منافسيك. قد تكون ميزتك في شيء بسيط تقدمه لعملائك، حل مبتكر تقوم به، خدمة مميزة، طريقة تغليف مبدعة. أيا ما كانت نقاط قوتك يجب أن تستغلها وتطور منها بكل ما تستطيع لتحقق التميز بين منافسيك. كلما فهمت نفسك وما تستطيع تقديمه لجمهورك كلما أبدعت أكثر في منتجاتك و خدمات وبالتالي يزيد ثبات علامتك التجارية في السوق.

من أسهل الطرق وأكثرها فاعلية في تثبيت قواعد العلامة التجارية هي أن صادقًا وواضحًا مع الجمهور. فكما يقول المثل حبل الكذب قصير، فلن  يتمكن أحد من خداع الجمهور لفترة طويلة. وحين يتم كشف الكذب ستكون هذه نهاية العلامة التجارية. لذا ننصح دائمًا بأن يكون الصدق هو أساس قواعد بناء العلامة التجارية. حافظ على مصداقيتك لدى العملاء ولا تحاول نسخ أو تقليد أي منافس آخر في السوق.

من أهم قواعد بناء العلامة التجارية، بالتحديد العلامة الشخصية هي بناء وقص القصص. بمعنى أنك كي تتمكن من كسب جمهورك عليك أنك تروي لهم قصة العلامة الحقيقية، والتحديات التي واجهتها لتحقق ما حققته. لا يريد أحد يسمع شخصًا يتحدث عن نفسه لكن بالطبع يودون أن يعرفوا قصة ما قد حدثت. حينها سوف يتمكن الجمهور من التفاعل معاها والرد عليها وإبداء الإعجاب بها. وإحدى أفضل الطرق لرواية القصص هي المحتوى المكتوب أو الفيديوهات المرئية أو حتى المسموعة مثل البودكاست. وتعد الفيديوات أكثر أنواع المحتوى تفاعلاً من قِبل الجمهور.

كانت هذه أبرز قواعد بناء العلامة التجارية التي ستسهل عليك تثبيت قيمة

ما هي استراتيجيات بناء العلامة التجارية؟

حسنًا، بعد ما طرحنا سابقًا عن بناء العلامة التجارية من عدة جوانب، حان الوقت لنتحدث عن استراتيجيات بناء العلامة التجارية. باختصار تسعى كل الشركات لكسب عملاء أكثر وبالتالي تتمكن من زيادة المبيعات بجهد أقل. وهذا باختصار طريقة عمل استراتيجيات بناء علامة تجارية، فهي تتمحور حول وضع طريقة لاستخدام الأموال المتوفر للقيام بحملات تسويقية تساعد في زيادة انتشار العلامة التجارية وبالتالي تحصل على زيادة في المبيعات والأرباح. 

تهدف استراتيجيات بناء العلامة التجارية إلى تذكير العملاء والمستخدمين بالعلامة التجارية والمنتجات المقدمة من خلالها. وذلك عن طريق زيادة الإعلانات التسويقية وتنويع أنواعها ووسائلها لتصل لأكبر عدد ممكن من المستخدمين وبالتالي يزيد وعيهم بـ العلامة التجارية.

على سبيل المثال شركات وعلامات تجارية كبيرة كـ Apple و Coca – Cola تجد أنهم يستخدمون هذا النوع من الاستراتيجيات الإعلانية الذي يهدف لزيادة الوعي المجتمعي بالعلامة. فتشبع وسائل الإعلان المختلفة مثل التلفاز والراديو والإنترنت وحتى المطبوعات بشكل منتظم ولفترات طويلة يجدي نفعًا بالفعل. حيث نجد أن هذا النوع من التسويق فعال على المدى البعيد ويزيد من أرباح الشركة. لكن بالطبع يحتاج إلى تكاليف وجهد ويستغرق وقت لتحقيق النتائج.

اختصارًا لتعريف استراتيجيات بناء العلامة التجارية هي سلسلة من الخطط والعمليات التي تهدف لوضع منتجاتك وخدماتك في السوق ليصل بذلك لأكبر عدد من العملاء والمستخدمين. لتتمكن من بناء علامة تجارية قوية عليك أن تضع في عين الاعتبار عدد من الأشياء وهي كالتالي:

 تعد هذه الجوانب أساس تطوير أي استراتيجية لأي علامة تجارية قوية. لذا عليك أن تحرص على تطبيقها بالشكل المناسب لتحصل على النتائج التي ترغب بها. في التالي نشارك أبرز أنواع استراتيجيات بناء العلامة التجارية.

ما هي أنواع استراتيجيات بناء العلامة التجارية؟

تعتمد هذه الاستراتيجية على إدراج عدد من المنتجات الجديدة لما تقدمه حاليًا في علامتك التجارية. فحين تقوم بإدخال منتج جديد للسوق فأنت بذلك تقوم بتمديد خطوط الإنتاج. على سبيل المثال، شركة دوف التي بدأت بإنتاج مجموعات كاملة للشعر التالف والإصلاح الكامل وإذا لاحظت أن هناك أنواع أخرى من الشامبو ستقوم بتوفيرها للعملاء.ويمكنك استخدام هذه الاستراتيجية إذا كانت تناسب طبيعة عملك والمنتجات التي تقدمها، فإن لهذه الاستراتيجية مزايا عديدة منها:

شروط العلامة التجارية

تقوم هذه الاستراتيجية على تفرع منتج أو علامة تجارية جديدة من شركة رئيسية أكبر. فيكون وجود العلامة التجارية أو المنتجات مندرج تحت علامة تجارية معرفة. لاستخدام هذه الاستراتيجية عليك تحدد اسم منفصل للمنتجات عن المستخدم في العلامة التجارية الرئيسية. بالإضافة إلى تقديم عدد كبير من الخدمات والمنتجات لتتمكن من أخذ مكان في السوق والوصول للمستخدمين. ومن مزايا اللجوء لهذه الاستراتيجية أنها تمكنك من بناء سمعة سريعة في السوق المستهدف. لكن من عيوبها كذلك أن المنتج أو العلامة التجارية الجديدة ستواجه الانتقادات والسمعة السيئة – إن وجدت- للشركة الرئيسية. وكمثال على تطبيق هذه الاستراتيجية في بناء علامة تجارية مميزة ما فعلته شركة google. التي لم تكتفي بكونها محرك بحث فقط، بل عملت على تقديم خدمات متفرعة منها مثل Google meet و  Google Docs و Google Calendar. والتي تعد علامات تجارية فرعية متأصلة من جوجل العلامة الأساسية.

يتم هذه الاستراتيجية في المراحل الأولى من بناء علامة تجارية ومع ذلك فإن نتائجها لا تظهر إلا حين يكبر المشروع والعلامة التجارية. تقوم هذه الاستراتيجية في الأساس على إنتاج منتجات من الشركة الأم ولكن بمسمى مختلف عن الشركة الأم. وتهدف استراتيجية بيت العلامات التجارية لعدم نقل أي إرث من العلامة التجارية الرئيسية أو المعروفة إلى المنتج أو العلامة التجارية الجديدة. بل تكون العلامة الفرعية قائمة على اسم وهوية مختلفة ومميزة تختلف جذريًا عن العلامة الرئيسية. وتشمل هذه الاستراتيجية عدد من المزايا:

ما يميز هذه الاستراتيجية أن العلامة الأم غير ملزمة بسياسات العلامة التجارية الجديدة أو بالمنتجات. باختصار لن تؤثر إحدى الشركتان على مكاسب أو خسائر الأخرى بشكل مباشر.

تختلف استراتيجية تمديد العلامة التجارية عن تمديد خط الإنتاج في أنها تقوم على زيادة منتجات جديدة في الأسواق. ولكن تحت مسمى نفس العلامة التجارية الأساسية دون الحاجة لتغير الاسم أو إنشاء علامة تجارية جديدة. لذا فهي تعد تمديد لنفس العلامة التجارية، وتتميز هذه الاستراتيجية بـ: أنها تمكنك من الحصول على نفس قيمة العلامة التجارية القديمة في السوق. تزيد من الإرادات والمبيعات، بالإضافة إلى أنها تستهدف عملاء حاليين للعلامة بالفعل فأنت تضمن سوقك المستهدف ولست بحاجة لتحقيق مبيعات من عملاء محتملين. على سبيل المثال شركة مواد عناية تقوم بإنتاج الصابون فإذا قامت الشركة بإدخال أنواع جديدة من الصابون فهذا يندرج تحت استراتيجية تمديد خط الإنتاج. أما إلى قررت الشركة إنتاج شامبو وإدخاله إلى منتجاتها في الأسواق إضافة إلى الصابون فسيكون هذا استخدامًا لاستراتيجية تمديد العلامة التجارية.

سبق وطرحنا استراتيجيات بناء العلامة التجارية من جانب تسويقي قائم على تطوير العلامة التجارية. لكن ماذا عن العلامة التجارية الجديدة التي لم تبدأ بعد وتحتاج استراتيجية للانطلاق؟ في التالي نشارك معك أهم خطوات إنشاء استراتيجية تمكنك من النمو بعلامتك التجارية الجديدة.

في الاستراتيجية المبدئية عليك أن تحدد نوع العلامة التجارية التي تسعى لإنشائها بالإضافة إلى الأهداف التي تسعى لتحقيقها. كما يجب عليك أن تحدد الإطار الزمني المبدئي الذي ستسير عليه العلامة التجارية في المستقبل القريب. تحديد كل هذه الأشياء قبل إطلاق العلامة التجارية يسهل كثيرًا في وضع استراتيجية واضحة تساهل في نجاح العلامة التجارية على المدى البعيد.

بناء علامة تجارية قوية وثابتة في السوق يحتاج منك الاستعانة بالخبراء الذين قد عملوا على علامات تجارية متعددة. حيث يمكنون وقتها من إعطاء خلاصة سنوات خبرة في نفس المجال. حيث يوفر عليك هذا الكثير من الجهد والمال الذي قد يضيع إذا كنت ستجرب بنفسك. فالخبراء يساعدونك في استغلال نقاط القوة والإعراض عن نقاط الضعف التي قد تضر بناء علامة تجارية.

 كي تتمكن من الحصول هوية علامة تجارية مميزة ننصحك بالاستعانة بإحدى خدمات ماركتنج فاكتوري. التي تتميز خدمات تصميم الهوية البصرية لديهم بكونها تعطيك كل ما ترغب به من تميز وترك بصمة في أذهان العملاء والمستخدمين. وكون هذه التصاميم تتم بأيدي احترافية ذات خبرة عالية فستضمن الحصول على نتائج مبهرة. 

تحديد النقاط التي تميزك عن باقي المنافسين في السوق هو ما سيمكنك من التسويق للعلامة التجارية. وبالتالي تصل لعدد أكبر من الجمهور، فالجمهور يود أن يعرف لماذا يجب أن يختار علامتك ومنتجاتك دونًا عن المنافسين الآخرين. كن واضحًا وصادقا في نقاط قوتك وما يميزك عن الآخرين في السوق.

ما يضمن لك نجاح علامتك التجارية على المدى البعيد هو التقييم الدوري المستمر لجميع الخطوات التي تتخذها في سياق العمل. تقييم استراتيجيات بناء علامة تجارية تعد الخطوة الأهم لتطوير العلامة. حيث أن هذا التقييم يتيح لك رؤية نقاط الضعف والأخطاء التي تم ارتكابها وهذا يساعدك على تجنبها في المستقبل.

بهذه الخطوات ستتمكن من وضع استراتيجيات بناء علامة تجارية تجذب المستخدمين والعملاء لها بسهولة.

كان هذا كل ما يخص استراتيجيات بناء علامة تجارية وننتقل الآن للحديث عن شروط العلامة التجارية المميزة والقوية. لا تقوت السطور التالية.

ما هي أبرز شروط العلامة التجارية؟

قواعد بناء العلامة التجارية

بالحديث عن العلامة التجارية من المهم أن نتطرق لـ شروط العلامة التجارية وكيفية الحصول عليها بصورة قانونية تضمن لك حقوقك. كما سبق وذكرنا فإن العلامة التجارية تحمل قيمة مادية إضافة إلى تلك المعنوية التي تحملها. وللحصول على هذه القيمة يجب أن تقوم بتسجيل العلامة التجارية ضمن السجلات الرسمية.

بعد اختبارك الفئة التي تود تسجيل علامتك تحتها. فعليك أن تعرف أن وفقًا للقانون السعودي هناك حقوق عدة تملكها عند التقدم بطلب رسمي للحصول على علامة تجارية وهي:

  1. من حقك أن تستجيب الجهات الرسمية خلال تسعين يوم من تقديم الطلب.
  2. إذا حدث وتم رفض الطلب من الممكن تقديم طلب تظلم خلال 60 يوم من إصدار القرار.
  3. يمكنك كذلك تقديم التماس ضد تسجيل علامة تجارية مسجلة مسبقًا.
  4. يتم تعويضك عن أي انتهاك للعلامة التجارية.
  5. يمكنك التقدم بطلب نقل ملكية العلامة التجارية.

أما بالحديث عن شروط العلامة التجارية في السعودية. فيجب على أي علامة تجارية أن تستوفي أربع شروط لتتمكن من الحصول على الحماية القانونية. والأربع شروط كالتالي:

  1. أن تكون العلامة التجارية مميزة وتمتلك هويتها وشعارها الخاصة حتى لا يتم الخلط بينها وبين أي علامة أخرى.
  2. أن تكون العلامة التجارية جديدة ولم يسبق تسجيلها وهذا حتى لا يتم تضليل الجمهور وقت استخدام المنتج أو الخدمة.
  3. يجب أن تكو العلامة أصلية ولا تخالف المعايير والقوانين العامة ويجب أن تتماشى مع آداب المجتمع العامة.
  4. من شروط تسجيل العلامة التجارية في السعودية هي أن تكون مكتوبة باللغة العربية، وذلك وفقًا للوائح نظام العلامة التجارية.

هذه هي شروط العلامة التجارية الأربع للحصول على تصريح رسمي لعلامتك التجارية في السعودية. وبالحصول على هذا التصريح فأنت تملك الحماية القانونية التي تمكنك من ممارسة أنشطتك التجارية داخل المملكة.

في الختام..

ذكرنا لك في هذا المقال كل ما تحتاج معرفته لتتمكن من بناء علامة تجارية قوية وثابتة في السوق. بالإضافة إلى الاستراتيجيات التي يمنكم اتباعها للحصول على تسويق أفضل للعلامة التجارية. بالتالي تصل لشريحة أكبر من الجمهور المستهدف. كي تتمكن من الحصول على هذا يجب أن تحقق شروك العلامة التجارية والتي من ضمنها الحصول على شعار وهوية خاصة بعلامتك التجارية.

والشركة الأفضل التي تقدم لك شعارات مصممة بما يتناسب مع طبيعة المنتجات والخدمات التي تقدمها هي ماركتنج فاكتوري. حيث تقدم لك شركة ماركتنج فاكتوري خدمات مميزة مقدمة من أيدي مبدي التصميم. إذ يقومون بدراسة وتحليل السوق واختيار الألوان والأفكار المناسبة للتعبير عن علامتك التجارية. فهم يخلقون توازن مميز بين الأعمال والفن حتى تتمكن من الوصول لعقول وقلوب جمهورك.

لتتعرف على مزيد من خدمات شركة ماركتنج فاكتوري في عالم التصميم يمكنك تصفح الموقع الإلكتروني لتمكنوا من التعرف على مشاريعنا المميزة التي سبق وعملنا عليها. وتجدون أيضًا المزيد من الخدمات الخاصة بصناعة الفيديوات التي ستساعدك كذلك في بناء علامة تجارية راسخة. نرجو أن هذا المقال كان مفيدًا لك وأضاف إليك ما تحتاج معرفته لتنطق في عالم إدارة الأعمال.