يعد تحديد الجمهور المستهدف أولى خطوات بدء أي مشروع تجاري. حيث تقوم المشاريع والأنشطة التجارية على تقديم منتج أو خدمة معينة لفئة محددة من الأشخاص، تسمى هذه الفئة الجمهور المستهدف. وتحديد هذا الجمهور بشكل صحيح يؤدي إلى نجاح ونمو هذا النشاط التجاري بالصورة المطلوبة.

تقدم لك شركة ماركتنج فاكتوري هذا المقال لتعريفك بكل ما تحتاج معرفته عن تحديد الجمهور المستهدف. فمهما كان نوع نشاط مؤسستك أنت بحاجة لمعرفة هذه المعلومات التي نحن بصدد مشاركتها معك. لنبدأ بتعريف الجمهور المستهدف وننتقل بعدها للحديث عنه بصورة تفصيلية أكثر..

ما هو الجمهور المستهدف؟

كما سبق وذكرنا فإن الجمهور المستهدف هو  الأشخاص الذين توجه لهم خدمة أو منتج معين. وهذا بسبب تشاركهم الاهتمام أو الاحتياج لهذا المنتج. وتقوم الشركات والمشاريع التجارية على إشباع هذه الحاجات عن طريق توفير المنتجات المناسبة والمرغوبة من الجمهور. ورغم وضوح التعريف إلا أنه يصعب على الكثيرين التفرقة بين الفئة المستهدفة والسوق المستهدف. لذا ففي التالي تجد الإجابة على سؤال ما الفرق بين الجمهور المستهدف والسوق المستهدف. تابع معنا لتعرف المزيد.

ما الفرق بين الجمهور المستهدف والسوق المستهدف؟

يمكننا القول أن الفرق بين الجمهور المستهدف والسوق المستهدف يكمن في أن السوق هو المكان الذي يجمع بين المنتجات والخدمات المختلفة التي يهتم بها فئة محددة وهي الجمهور المستهدف. وتتواجد الأسواق المستهدفة في جميع أنحاء العالم ويهتم الجمهور المستهدف بالوصول لهذه الأسواق لتلبي احتياجاته.

ويمكن وصف العلاقة بين السوق والجمهور المستهدف على أنها علاقة طردية فلا يمكن لأحدهما أن يتواجد من دون الآخر. فلن تتمكن الشركات من الحصول على مبيعات إلا عن طريق تحديد الجمهور المستهدف وبناء سوق خاص يتمكن من خلاله على الحصول على ما يريده من منتجات وخدمات.

كان هذا باختصار توضيح وتبيين لـ الفرق بين الجمهور المستهدف والسوق المستهدف. أما الآن ننتقل للحديث عن أهمية تحديد الجمهور المستهدف وتأثيره على مشروعك وعلامتك التجارية.

أهمية تحديد الجمهور المستهدف؟

تكمن أهمية تحديد الجمهور المستهدف في كونها الخطوة الأولى لنجاح أي مشروع تجاري. فلا يمكنك البدء في تصنيع منتج أو تقديم خدمة بدون معرفة من يحتاج لها وسيُقدم على شرائها والحصول عليها. تحديد الجمهور المستهدف يساعدك في تقديم المنتج المناسب للشخص المناسب.

وعليك كصاحب شركة أو مشروع تجاري أن تقدم منتجات وخدمات تؤثر في المتلقي وتجذب انتباهه لتحصل بالتالي على مبيعات مرتفعة وعائد أفضل. فكلما فهمت الجمهور استطعت أن تعرف ما يحبه وما يجذبه وبالتالي تتمكن من تطوير خدماتك ومنتجاتك بما تناسبه. ويمكن اختصار أهمية تحديد الجمهور المستهدف في أربع نقاط وهي كالتالي:

إذا أردت تحديد الجمهور المستهدف بدقة عليك أن تعرف ما هي أنواع الجمهور وكيف يمكن تقسيمه بالطريقة الصحيحة التي تساعدك في تحقيق أهدافك التسويقية. في التالي من السطور نشارك معك أبرز أنواع الجمهور المستهدف وطرق تحديدها.

ما أنواع الجمهور المستهدف؟

تحديد الجمهور المستهدف

يمكن القول أن أنواع الجمهور المستهدف تنقسم بناء على المعلومات المتوفرة عن هذا الجمهور. فعلى سبيل المثال هناك خمس أقسام مختلفة من المعلومات التي يمكن تجميعها عن الجمهور وهي: المعلومات الجغرافية، المعلومات السلوكية، المعلومات الشخصية، المعلومات التقنية، المعلومات الديموغرافية السكانية. ولكن تبقى العقبة الكبرى هي دقة هذه المعلومات التي يتم تجميعها، فكلما زادت دقة المعلومات زادت فاعلية النتائج.

لذا فقد تم إيجاد طرق مختلفة لتجميع المعلومات بدقة عالية لضمان دقة النتائج. في التالي نتحدث عن كيفية تجميع كل نوع من أنواع المعلومات الخمسة التي سبق وذكرناها:

تعد المعلومات الديموغرافية هي المعلومات الأساسية التي من المهم تجميعها عن الجمهور لأنها ستحدد طبيعة المنتجات والخدمات المقدمة من خلال الشركة أو المؤسسة التجارية. أهم هذه المعلومات هي:

كما هو واضح من اسم هذه المعلومات أنها تُعنى بتحديد المكان الجغرافي للجمهور المستهدف. سواء كان القارة أو البلد أو المدينة، فطبيعة المكان تحدد الكثير عن المنتجات والخدمات التي ستصلح وتجذب الجمهور في منطقة ليس شرطًا أن يكون مناسبًا لمنطقة أخرى.

تحديد الجمهور المستهدف

البيانات الشخصية تعطيك فرصة لبناء علاقة عميقة مع الجمهور المستهدف. ومن خلال معلومات معينة ستفهم طبيعة الجمهور وبالتالي ستتمكن من فهم احتياجاته بصورة أفضل وتقدم له ما يحتاجه من منتجات وخدمات. أبرز المعلومات الشخصية التي ستساعدك في تحديد الجمهور المستهدف هي: نمط الحياة، الطبقة الاجتماعية، الاهتمامات والهوايات، العادات والتقاليد، وبالتأكيد السمات الشخصية للمستخدمين.

معرفة الطريقة التي يتفاعل بها المستخدمون مع الحملات التسويقية ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة. بهذه الطريقة ستتمكن من تطوير محتوى وعناصر مناسبة تلقى اهتمامًا من الجمهور. البيانات السلوكية تعتمد على ردة فعل الجمهور وتصرفاتهم في أوقات وأماكن مختلفة خلال تصفحهم وشرائهم. ومن خلال هذه البيانات بالتحديد ستتمكن من معرفة أنواع الجمهور المستهدف الذي يمكنك أن تختار من خلاله جمهورك الذي تود الوصول إليه.

من أهم المعلومات التي ستساعدك في تحديد الجمهور المستهدف هي فهم معلوماتهم التقنية. التي تعبر عن طبيعة التقنية التي يستخدمها الجمهور من الأجهزة المستخدمة وأنظمة التشغيل بالإضافة إلى أوقات تواجدهم على الإنترنت وطريقة تفاعلهم مع المنشورات المختلفة. فهم هذه النقاط جميعها سيجعل الوصول للجمهور أسهل وأكثر كفاءة.

كانت هذه الأقسام الخمس الأساسية التي من خلالها تتمكن من معرفة أنواع الجمهور المستهدف والوصول إليه بصورة أكثر فاعلية. ولكن كيف يمكن تحديد جمهورك أنت؟ جمهور مشروعك ومؤسستك التجارية؟ هذا ما سنطرحه في السطور التالية.

كيف يمكن تحديد الجمهور المستهدف؟

بالطبع أنت تود تحديد الجمهور المستهدف لعلامتك التجارية، ونحن هنا لنقدم لك كل ما تحتاجه للقيام بهذا. فقد بحثنا كثيرًا وتمكنا من تجميع 7 خطوات أساسية ستتمكن من خلالها من تحديد جمهورك المستهدف وهذه الخطوات هي كالتالي:

مراقبة وملاحظة السوق تعد الخطوة الأولية التي تساعدك في تكوين صورة عن السوق المستهدف الذي تود أن تبدأ في عرض منتجاتك وخدماتك من خلاله. فمن خلالها ستفهم الجمهور وطبيعته الاستهلاكية وبالتالي ستتمكن من تحديد الطريقة الأمثل لتسويق منتجاتك له. قد لا تكون هذه غاية في الدقة ولن تتمكن من جمع الكثير من المعلومات من خلالها لكنها ستساعدك في وضع تصور مبدأي. فحين تجمع هذه المعلومات مع الخبرة العملية التي كونتها في التعامل مع السوق ستتمكن من وضع الخطوط الأساسية التي ستمكنك من تحديد الجمهور المستهدف.

إذا تمكنت من تحليل المنافسين بالشكل المناسب فهذا سيمكنك من تحديد الجمهور المستهدف بسرعة وسهولة. التركيز على فهم الحملات التسويقية للمنافسين سيجعلك تحدد الجمهور المستهدف وطبيعة الأفكار والرسائل التي تؤثر فيه. ويمكن أن نقسم الجمهور المستهدف لنوعين هما:

أو في عبارة أخرى العملاء الأوفياء هم الأشخاص الذين قد خاضوا تجربة التسوق من منتجاتك وخدماتك. بالتالي هم يعرفون مشروعك التجاري ويعاودون الشراء منه نتيجة لرضاهم عن المنتجات. فأصبحت تربطهم علاقة قوية مع المنتجات والعلامة التجارية. فإذا تمكنت من الحفاظ على عملائك مع جذب العملاء الأوفياء من المنافسين فأنت بذلك قد نجحت في بناء قاعدة ثابتة وقوية في السوق المستهدف.

أما العملاء المحتملين فهم الأشخاص الذي يولون اهتمامًا بالمنتجات والخدمات التي تقدمها ولكنهم مذبذبين بين علامات تجارية كثيرة ومختلفة. وهنا يكمن دورك في جذبهم لعلامتك ومشروعك التجاري عن طريق الحملات التسويقية المميزة.

ويمكن التعرف على هذه الشريحة من العملاء والجمهور من خلال دراسة المنافسين وفهم حملاتهم التسويقية وطريقتهم في جذب الجمهور. حينها ستتمكن من تحديد الجمهور المستهدف الذي يجب أن توجه تسويقك له.

أبحاث السوق هي أساس أي شركة ومؤسسة ناجحة، فلن تتمكن من النجاح بدون تجميع البيانات من الجمهور وبالتالي تترجمها لما يناسب الأهداف التسويقية الخاصة بك. يمكن أن نعرف أبحاث السوق على أنها نقطة التقاء بينك وبين الجمهور المستهدف. فمن خلال هذه الأبحاث ستتمكن من جمع معلومات فيما يخص:

حين تمكن الأبحاث التسويقية من معرفة كل هذه المعلومات ستتمكن حينها من توجيه تركيزك على الجمهور المناسب والمهتم بما تقدمه. على سبيل المثال حين تظهر لك الأبحاث أن أكثر ممن يهتمون بالمنتجات التي تقدمها هم إناث وتقدر نسبتهم ب 60% من السوق المستهدف. حينها تتجه لاستخدام هذه المعلومة في إيجاد طرق تجذب هذه الفئة أكثر من غيرها لتضمن الحصول على مبيعات أعلى. 

بناء ملف شخصي للجمهور المستهدف هي إحدى طرق جمع البيانات التي تساعد في الإجابة على سؤال كيف يمكن تحديد الجمهور المستهدف. والبيانات المجمعة تكون إما عن طريق الملاحظة والمراقبة كما سبق وذكرنا أو عن طريق أبحاث السوق، أو من الجمهور الذي يستهدفه المنافسون. وتكمن المعلومات التي يتكون منها ملف بيانات الجمهور في الآتي: السن، النوع، المستوى المادي، السلوك الاستهلاكي، الرغبة الشرائية، بالتأكيد التواجد الجغرافي.

إذا أردت معرفة جمهورك من المهم أن تبدأ باستبعاد الجمهور الذي لن يكون في مرمى أهدافك التسويقية. حين تستبعد الأشخاص غير المهتمين بما تقدمه  ستتمكن من أن توجه خدماتك للجمهور المهتم. على سبيل المثال، إذا كان جمهورك المستهدف هم ممن تتخطى أعمارهم الستين بالتالي سيكون جمهورك المستبعد هم الأقل عمرًا. بالتالي لن يكون التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي إحدى خياراتك للتسويق لفئتك المستهدفة. 

الأدوات التحليلية من أهم الوسائل التي تمثل إجابة على سؤال كيف يمكن تحديد الجمهور المستهدف. فقد ساهمت الأدوات الحديثة والتكنولوجيا في تحديد الجمهور المستهدف وتحديد احتياجاته بكفاءة ودقة عالية. أبرز هذه الأدوات: Google Analytics, Mix panel, Facebook analytics. وتمكنك هذه الأدوات من معرفة الطبيعة الديموغرافية وأوقات النشر الأفضل لجمهورك المستهدف، بالإضافة إلى الطرق والوسائل الدعائية الأكثر تفضيلًا لدى الجمهور المستهدف. وغيرها من البيانات الهامة التي تفيدك في فهم وتحديد الجمهور المستهدف.

من أهم الخطوات التي تساعدك في الوصول للعملاء والجمهور بالصورة المناسبة على المدى البعيد هي التحديث الدوري والمستمر للبيانات. فمع الوقت تتغير سلوكيات الجمهور وبالتالي يتوجب عليك أن تطور من طرقك التسويقية للتناسب مع التغيرات الجديدة. وقد تم تطوير العديد من الأدوات والمواقع التي تساعد في تحديث بيانات ومعلومات العملاء والجمهور. أهم هذه المواقع: Google insights, Hub spot, Growth hackers. حيث ستساعدك هذه المواقع على تحديث بيانات عملائك بصورة أكثر فاعلية وكفاءة مما يجعلك تفهم عملائك بصورة أفضل.

كانت هذه الإجابة عن سؤال كيف يمكن تحديد الجمهور المستهدف بطريقة فعالة. وتضمن الرد على هذا السؤال سبع طرق مختلفة يمكن من خلالها تحديد الجمهور والعملاء.

ننتقل الآن للإجابة عن سؤال آخر يطرحه الكثيرون وهو

لماذا يجب عليك تحديد الجمهور المستهدف؟

يطرح الكثير من رواد الأعمال هذا السؤال، لماذا يجب عليك تحديد الجمهور المستهدف؟ وهو سؤال منطقي ويجدر بك طرحه لتتمكن من الاستفادة من تحديد الجمهور بأعلى درجة ممكنة. في البداية يجب أن تضع في عين الاعتبار أن السوق المستهدف مليء بالمنتجات والخدمات المتنوعة التي يمكن أن يختارها العميل من أي علامة تجارية.

وهنا يكمن تميز كل علامة تجارية عن منافسيها في جذب العملاء والجمهور للشراء منها دون غيرها. وهذا لن يحدث إلا عن طريق معرفة ما يحبه ويفضله وتقدمه له في الحملات التسويقية لجذب الجمهور للتفاعل مع علامتك التجارية. وهنا تكمن أهمية تحديد الجمهور المستهدف، كي تتمكن من بناء علاقة وطيدة معه وكسبه ليصبح من العملاء الأوفياء لمشروعك وعلامتك التجارية.

باختصار الإجابة على سؤال لماذا يجب عليك تحديد الجمهور المستهدف هي أنه عليك تحديد الجمهور المستهدف لتتمكن من الوصول لهم. إذا تمكنت من الوصول للجمهور والعملاء فستحصل بذلك على قاعدة عملاء متينة في السوق المستهدف بالتالي تتمكن من تحقيق أهدافك التسويقية وتزيد من مبيعاتك. 

فهم الجمهور المستهدف أساس نجاح مشروعك

تحديد الجمهور المستهدف هو ما تحتاجه لتتمكن من تطوير مشروعك وتحقق النجاح الذي ترغب به في السوق المستهدف. فمهما كان نوع مشروعك أو مؤسستك فإن الخطوة الأولى للنجاح هي تحديد العملاء والجمهور الذي ستوجه لهم رسالتك وحملاتك التسويقية.

لذا من المهم أن تولي هذه الخطوة اهتمامًا كبيرا حتى تتمكن من تحقيق ما ترغب بالوصول إليه فيمشروعك التجاري. وكما سبق وذكرنا أن تحديد الجمهور هي أول خطوة للتسويق  واخيراً دعني اخبرك أن  ماركتنج فاكتوري  تقدم لك أفضل خدمات التسويق الالكتروني  و أفضل الخطط التسويقية المناسبة لجمهورك. لذا  لا تفوت التعرف على الخدمات التسويقية المتنوعة لدى ماركتنج فاكتوري من خلال تصفح الموقع الإلكتروني.