بعد ان قامت شركة فيسبوك بشراء تطبيق الواتساب الذي يعد تطبيق المحادثة الاشهر والاكثر انتشاراً على مستوى العالم، قامت بتطويره وأصدرت اصدارا جديدا موجه للشركات والمؤسسات والعمل بشكل عام، حيث قامت بوضع مجيب آلي (شات بوت) خاص لتقديم خدمات الدعم الفني والرد على العملاء وغيرها، وهذا الاصدار من الواتساب لديه مقدرة الرد على عدد كبير من العملاء في الوقت ذاته حيث يصل ذلك العدد الى 50 عميل، وتم إطلاق هذا الإصدار من التطبيق تحت اسم “WhatsApp Business”.

ومع بدء تشغيل هذه الخدمة والتي سُميت فيما بعد ب “WhatsApp Business API”، قامت العديد من الشركات الكبرى حول العالم باستخدام هذا التطبيق في خدمة الدعم الفني والتواصل مع العملاء والاجابة على استفساراتهم، ومن أوائل وأهم الشركات والمؤسسات التي قامت باستخدام خدمة واتساب API شركة BMW, شركة أوبر Uber.

وفي هذا المقال سنتعرف علي خدمة الربط البرمجي API مع واتساب، وكيف يمكن استخدامها والحصول على أفضل استفادة منها.

ما هو الربط البرمجي عبر واتساب WhatsApp API؟

يقصد بهذا المصطلح الواجهة البرمجية لتطبيق الواتساب، والتي يستخدمها الاشخاص للتواصل مع الانظمة والمنصات الأخرى، وهذا ما يتم من خلال تطبيق واتساب للأعمال WhatsApp Business، يمتلك ذلك التطبيق كافة الميزات الموجودة في تطبيق الواتساب العادي، ويعد الاختلاف الرئيسي بينهما هو السماح لمستخدم WhatsApp Business API باستعماله على سيرفر أو خادم محلي ما يمنحه امكانية تفعيل خاصية أو ميزة المجيب الآلي المبرمجة، كما تمكنه من دمجها مع نظام العمل المحلي الخاص به.

ما هي الاستفادة التي يقدمها الربط البرمجي عبر واتساب WhatsApp API؟

من خلال خدمة الربط البرمجي API والتي هي ربط موقعك مع خدمة رسائل whatsapp سواء للتواصل مع العملاء المخزنين في قاعدة البيانات التي لديك أو تريد ارسال رسالة تفعيل عضوية أو ما شابه , فإنك تستطيع ذلك من خلال خدمة بوابة الإرسال whatsapp Api .يمكن للشركات والمؤسسات ان تتلقى جميع رسائل واستفسارات العملاء والرد عليها بشكل تلقائي من خلال الواجهة البرمجية لتطبيق واتساب الأعمال API، هذا بالاضافة الى إتاحة امكانية ربط البرنامج مع CRM (نظام إدارة علاقات العملاء)، وذلك باعتباره قناة تواصل مع العملاء.

وقد تم إضافة تلك الميزات لـ WhatsApp Business API بشكل خاص لكي ترفع من مستوى جودة تواصل المؤسسات والشركات مع عملائهم، وتحقيق أفضل خدمة دعم فني ممكنة، مع ضمان مدى الخصوصية، والأمان، والاجابة على جميع استفسارات العملاء بشكل فوري وسريع.

ما هي ميزات الربط البرمجي API المتاحة بواتساب الأعمال

فعندما يقوم العميل بمراسلة الشركة من خلال واتساب الأعمال، يتم الرد عليه بشكل تلقائي ومباشر من خلال ميزة المحاثة المتصلة دائماً، وهذا ما يوفر للشركة إمكانية التواصل مع العملاء بدون أي تكاليف، كما ترفع هذه الميزة أيضاً من مستوى رضا العملاء بالنسبة للتعامل مع شركتك.

من خلال استخدام العميل لزر اضغط للدردشة الذي يوجد في المواقع الالكترونية الخاصة بالشركات أو في حسابات وسائل التواصل الاجتماعي التابعة لهم سواء فيسبوك أو غيرها، تستطيع التواصل مع الشركة أو الموقع الذي تريده مباشرة، كما ستحصل أيضا على الرد بشكل سريع وتلقائي، كما قد قامت أحد مؤسسات الأبحاث الألمانية بتقديم تقرير يذكر أن العملاء يفضلون التواصل من خلال تطبيق الواتساب بدلاً من التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب.

وهي الرسائل التي تقوم الشركات والمواقع بإرسالها للعملاء، وذلك لتنبيههم الى وجود اي تحديثات جديدة أو اعلامهم بالتغييرات التي تحدث في الخدمة، مثل تأكيد الحجز أو تذكير بمواعيد، وغير ذلك، وقد تكون أيضا معلومات عن منتج او خدمة ما.

حيث يوفر واتساب الأعمال قوالب جاهزة ومخصصة للتعامل مع العميل إذا كان لديه اي استفسار او في حال واجهته اي مشكلة، الأمر الذي يقدم المساعدة للمؤسسات في التسهيل من عملية تحديد المشكلات التي تواجه العملاء وحلها في أسرع وقت ممكن، ما يؤدي الى رفع كفاءة الخدمة وجودة التواصل والتفاعل بين المؤسسة والعملاء.

ما هي تكلفة خدمة الربط البرمجي API في واتساب للأعمال؟

خدمة الربط البرمجي API مع واتساب: ما هي وكيف يمكن استخدامها؟

خدمة الربط البرمجي مع واتساب تكون مجانية بالنسبة للعملاء والزبائن، أما بالنسبة للمؤسسات أو الشركات أو المواقع الالكترونية فإن خدمة الربط البرمجي تقدم لهم بشكل مجاني ولكن تجريبي لمدة يوم واحد (24 ساعة فقط)، في حال أرادت المؤسسة الاستمرار في استخدام الخدمة فإنه يتعين عليها الالتزام بالرسوم التي يقوم الواتساب بفرضها.

وفيما يلي سنذكر لكم بعض تسعيرات الباقات التي يقدمها لكم موقعنا 4WHATS.NET ، والتي من خلالها يمكنك اختيار ما يناسبك

ولشراء أي من تلك الباقات يمكن التوجه الى الموقع من خلال الضغط هنا وشراء الحزمة التي تناسبك.

كيف يعمل نظام الربط البرمجي API؟

يمكن شرح آلية عمل الربط البرمجي API ببساطة بأنها تقنية تعمل على الدمج بين التطبيقات والأنظمة، لكي تجعلها عبارة عن حلقة وصل يمكن أن يستفيد منها المطور والمستخدم، فهو نظام فيه يتم توصيل التطبيقات بالأنظمة من خلال واجهات برمجة التطبيقات، وذلك لكي تساعد المؤسسات في الحصول على قاعدة بيانات دقيقة ومتكاملة للمستخدمين.

ما هي فوائد الربط البرمجي API؟

توجد العديد من الفوائد والاستخدامات لخدمة الربط البرمجي، والتي من أهمها ما يلي:

وختاماً نكون قد تعرفنا على واحدة من أفضل الخدمات الا وهي الربط البرمجي مع الواتساب API، والتي تقدم العديد من المزايا و والاستفادة للشركات والمؤسسات في تحسين التفاعل والتواصل بينهم وبين العملاء بالإضافة إلى العديد من الفوائد الاخرى، كما نكون قد استعرضنا من خلال marketing factoryكيفية الاستفادة من تلك الخدمة بالشكل الأمثل.