هل تبحث عن خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل يضفي لمسة احترافية على عملك؟ هل تتساءل عن الأدوات والتقنيات الأساسية لتحقيق هذا الهدف؟ لا تقلق، فأنت في المكان الصحيح.

في العصر الرقمي الحالي، أصبحت الحضور الإلكتروني ضرورة ليس للشركات الكبيرة فحسب، بل أيضاً لرواد الأعمال والمحترفين في مختلف المجالات. وموقع الكتروني متكامل، يمكنه أن يكون بمثابة جسر يربطك بعملائك ويعزز منظورهم الإيجابي تجاه عملك.

على الرغم من أن عملية بناء موقع إلكتروني قد تبدو معقدة في البداية، إلا أنها في الحقيقة، مجرد سلسلة من الخطوات التي يمكن إدارتها بشكل جيد بالتخطيط المناسب. في هذه المدونة، سنوضح لك خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل بشكل بسيط وواضح. نحن في ماركتنج فاكتوري نضمن لك الدعم الكامل في هذه الرحلة، فلنبدأ سوياً.

ما هي خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل؟

من المهم جدا قبل البدء بخطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل أن تقوم بتعذية بصرية جيدة حول المواقع الالكترونية المنافسة والتي يتشابه مجالها مع المجال الذي تود اطلاق موقعك الالكتروني له، وهذا سيثري معرفتك ويوسع خيالك نحو اطلاق موقع الكتروني جذاب يحبه الجمهور والآن دعنا نتعرف بالتفصيل على خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل وهي كالتالي: 

تحديد الهدف الرئيسي من تصميم موقع الكتروني متكامل

من أهم خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل ان تعرف وتحدد بشكل دقيق ما الذي تريده حقا من انشاء موقع الكتروني. وتقوم بتحديد الهدف الرئيسي منه، كما أنه من الضروري جدا معرفة نوعية المحتوى الذي ستعرضه على الموقع، فهل ستقدم محتوى تعليمي أم ستقدم محتوى ترفيهي أم ستقدم منتجات وخدمات للتسويق عنها. كما يوجد الكثير من أنواع المحتوى التي يمكنك تقديمها على الموقع الإلكتروني.

اختيار دومين او اسم نطاق موقعك الإلكتروني

الخطوة الثانية من خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل غاية في الأهمية وهي اختيار دومين او اسم نطاق موقعك الإلكتروني. وكما ذكرنا سابقا ان اسم النطاق او الدومين هو بمثابة عنوان موقعك الالكتروني وهو مهم جدا لأنه هو الاسم الذي يعرفه الناس ويشتهر به موقعك لذا من المهم جدا اختيار اسم نطاق بعناية ويجب أن تحرص على ان يكون سهل الحفظ وسهل الكتابة والاهم من هذا كله أن يكون يرتبط مع ما تقوم به من أعمال أي أن يكون مناسبا لنوع نشاطك التجاري. كما انه يوجد امر اخر يجب الانتباه له عند اختيار دومين خاص بموقعك الالكتروني وهو امتداد النطاق أي آخر الاسم مثل (‎.com أو ‎.net أو ‎.org). 

اختيار الاستضافة

يأتي بعد اختيار اسم النطاق حيث سيتوجب عليك البحث عن الاستضافة التي تناسب موقعك والاستضافة تعد بمثابة مكان على شبكة الإنترنت والتي تقوم بتخزين الملفات الخاصة بموقعك ويتوفر الكثير من الشركات التي توفر لك استضافة موقعك مقابل اشتراك سنوي تتفاوت أسعاره حسب المساحة التي تقوم بحجزها وتتسابق الشركات بإعطاء ميزات مثل سعة التخزين و نوع الخادم والاسعار.

تحديد طريقة انشاء الموقع الالكتروني

لضمان سير خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل على النحو الصحيح لابد من اختيار طريقة انشاء الموقع الالكتروني. حيث ان تكلفة انشاء موقع الكتروني انخفضت في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ. وذلك يعود لوجود منصات متخصصة في بناء المواقع بشكل جيد، ويوجد طريقتان أساسيتان لإنشاء موقع الكتروني وهي طريقة استخدام منصات بناء المواقع المعروفة مثل منصة ووردبريس و Weebly وغيرها من المنصات المتخصصة في بناء المواقع الالكترونية ، أما الطريقة الثانية فهي انشاء موقع الكتروني ببرمجية خاصة وكلاهما يتم  بالتعاقد مع شركات متخصصة توظف مطوري مواقع أصحاب خبرة وتوفر خدمة انشاء المواقع الالكترونية

كيف تنفذ خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل للمبتدئين خطوة بخطوة؟

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

تأمين الموقع

لا تصبح خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل كاملة إلا في حالة الحرص على تأمين الموقع ، حيث ان جميع معلوماتك مخزنة على هذا الموقع بدءا من بيانات الشركة وانتهاءا ببيانات العملاء، لذا من الضروري جدا الحرص على تأمين الموقع الإلكتروني بأعلى درجة والتأكد من حمايته بشكل كامل، وتضمن عدم وجود ثغرات في موقعك لتأمن من المتطفلين الذي يحاولون سرقة المعلومات وبيعها. 

تصميم موقع جذاب

تصميم الموقع يعتبر من أبرز خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل لان تصميم موقع الكتروني بشكل جذاب يضمن لك بنسبة كبيرة بقاء المستخدم داخل الموقع لمدة أطول، حيث إن 75% من الناس يثقون بالشركة لمجرد أن تصميم الموقع الخاص بها يبدو جيدا وهذا شيء طبيعي جدا فإن أول ما يراه العميل من شركتك هو تصميم الموقع الخاص بها.

إذا كان التصميم سيئا سيأخذون فكرة سيئة عن شركتك وفي الجهة المقابلة عندما تحرص على تصميم موقعك بشكل احترافي سيأخذون عنك الفكرة التي اعطيتها اياهم من خلال التصميم. لهذا تعتبر هذه الخطوة من خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل التي ربما قد يغفل عنها البعض.

تقديم تجربة مستخدم سهلة ومريحة

من المهم جدا تقديم تجربة مستخدم سهلة ومريحة للجمهور حيث توضح الدراسات أن تجربة المستخدم الجيدة ترفع نسبة تحويل العميل بنسبة 400%. ويقصد بكلمة تجربة المستخدم هي الطريقة التي يقضي بها المستخدم أثناء تصفح موقعك وما ينتج عنها من انطباع كان سلبيا أم ايجابيا، وتشمل هذه التجربة كل ما يراه أو يسمعه على الموقع، كذلك تؤثر سرعة الموقع وسرعة تحميل الصفحات وجودة التصميم على هذه التجربة وكل هذه الأسباب تجعل هذه الخطوة حساسة من بين خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل.

الترويج لموقعك الالكتروني

 بعد أن انتهيت من تصميم موقعك واختيار اسم النطاق وتجهيزه يجب عليك الآن جذب الزوار واستقطابهم من خلال الترويج لموقعك. ومن التقنيات المستخدمة لجلب الزيارات تقنية تحسين محركات البحث حيث ان 93% من الزيارات تأتي من محركات البحث. ومن التقنيات الأخرى هي الإعلانات فهي الطريق الأقصر لجلب الزيارات، ومن ابرز ميزاتها انها تحقق النتائج بسرعة كبيرة. وتعتبر الإعلانات استثمار مربح حيث ان كل دولار تنفقه على الإعلانات يعود عليك بالضعف تقريبا.

وقد كانت هذه نهاية خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل، وذكرت فيها أهم مراحل تصميم المواقع الإلكترونية من وجهة نظري. ونظرا لأهمية فهم ما يجب فهمه قبل إنشاء موقع الكتروني.

ما مراحل تصميم الموقع الالكتروني؟

بعد أن تعرفنا على خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل دعنا نفصل أكثر حول مراحل تصميم المواقع الالكترونية وكيفية البدء في تصميم الموقع بشكل يضمن الخروج بنتائج جيدة تضيف قيمة لأعمالك وتميزك عن المنافسين 

الرسم التخطيطي لبناء صفحات الموقع حيث تعتبر هذه المرحلة واحدة من أبرز المراحل لبناء موقع الويب حيث يتم فيها تخطيط الصفحة الرئيسية والصفحات الفرعية بالإضافة إلى تحديد البيانات التي تتضمنها صفحات الموقع مثل المعلومات والخدمات. وفي نهاية هذه المرحلة يتم اعتماد الهيكل الأخير للموقع وأسلوب عرض الصفحات والبيانات المتعلقة بما يقدمه من منتجات أو خدمات.

تصميم صفحات الموقع، حيث يعتمد المصمم بشكل أساسي في هذه المرحلة على تصميم الشكل العام للصفحة الرئيسية والصفحات الفرعية للموقع. حيث يقوم المصمم بتحديد افكاره أولا لتصميم كافة التفاصيل مثل كخلفية الموقع ونوع الخط وألوان الخطوط والمكان الذي ستوضع بها النصوص والصور والعناصر الأخرى داخل صفحة الموقع كما يتم تحديد الروابط في الصفحة الرئيسية والصفحات الأخرى.

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل
خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

الإعداد والتجهيز لصفحات الموقع  يوجد عدة خطوات هامة في في هذه المرحلة وهي: العمل على تجهيز كافة البيانات النصية التي يريد المصمم أن يضعها في صفحات مواقع التواصل مع صاحب الموقع وأخذ كافة المعلومات اللازمة لإظهارها ضمن الموقع.

كذلك تجهيز ملفات الوسائط المتعددة التي تتكون من الصور والفيديوهات التي ترغب الشركة او المؤسسة بوضعها على صفحتها بالإضافة الى معلومات الشركة الخاصة وروابط صفحاتها على منصات التواصل الاجتماعية وعنوان الشركة وأرقام التواصل الخاصة بها.

تنفيذ وبناء صفحات الموقع، في هذه المرحلة يقوم المصمم ببناء الصفحة الرئيسية والفرعية للموقع ويقوم بتحويل التصميم والتخطيط النظري إلى صفحات ويب كما يتم اضافة العناصر من نصوص وفيديوهات وصور وإنشاء الروابط بين الصفحات حتى يكون من السهل التنقل بين صفحات الموقع.

تصدير الموقع ورفعه على الإنترنت، يقوم المصمم في هذه المرحلة بتصدير الموقع من برامج التصميم إلى ملفات ويب وذلك من خلال برنامج التصميم المستخدم في تصميم موقع الويب بالإضافة حجز إسم نطاق أو دومين والذي يحمل إسم الموقع ويقوم بحجز استضافة إما استضافة مجانية أو استضافة مدفوعة ثم يقوم بربط بيانات الإستضافة بإسم النطاق ورفع ملفات الموقع إلى الإستضافة.

وبعد الانتهاء من مرحلة تصميم الموقع الإلكتروني تبدأ مرحلة التسويق الإلكتروني والتي تعتمد بشكل أساسي على التصميم وكتابة المحتوى والأفكار الإبداعية لتقديم الشركة وما تقوم به بأسلوب صحيح وجذاب يساهم في تحقيق المبيعات لصالح الشركة. وفي نهاية هذه الخطوات يمكن القول انك انهيت بشكل كبير خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

تعرف على أهم معايير تصميم المواقع الإلكترونية

من المهم جدا بعد إتمام خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل الانتباه الى معايير تصميم المواقع الإلكترونية والتي تساعدك في اظهار موقعك الالكتروني بأفضل صوة ممكنة لذا  أقدم لك أهم معايير تصميم المواقع الإلكترونية في مايلي:

من حيث الفئات العمرية ومن حيث الجنس او أشخاص مختصون في مجال معين ويمكن إعطاء مساحة لهم للتعبير عن آرائهم. ثم حدد أهدافك من بناء الموقع والرسالة التي تريد إيصالها فلابد من تحديد الغرض والهدف من امتلاك موقع الكتروني فمن الضروري تواجد هدف واضح ومحدد من خلال تصميم موقعك. وعموما يجب أن تكون هذه الأهداف قابلة للقياس وواضحة.

 اختيار نوقع المحتوى الذي سيتم نشره على الموقع، ولابد أن يكون الموقع مرتبا، بحيث يتم وضع المعلومات عليه بطريقة منظمة تضيف الفائدة الى العملاء و من الأفضل أن تكون مرتبة على حسب مدى الأهمية للمستخدم. بالإضافة إلى القيام بتصميم صفحات الويب بشكل متجانس ومتشابه ليسهل تمييز الموقع عن أي موقع اخر، كما يجب الحرص على توضيح عنوان الصفحة ووضعه في موضع واضح وبخط والوان مميزة ومن الخطأ القيام بوضع  خطوط تحت الكلمات. كذلك لا تستخدم نصوص طويلة وغير مفيدة على الموقع.

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل
خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

يعتبر تحديد الألوان من أبرز معايير تصميم المواقع الإلكترونية ويجب أن تكون متباينة حتى يتم الفصل بين النص والخلفية. كما يجب اختيار تنسيق أحرف وحجم وشكل الحروف بعناية والابتعاد عن استخدام الحروف المائلة وأيضا تجنب وضع خطوط تحت النص. بالإضافة الى برمجة الموقع وتصميمه بحيث يكون سهل الاستخدام وسهل التصفح وإبراز العنوان والعناوين التي تهم الجمهور حسب الاولوية. و يجب مراعاة سرعة تحميل الموقع وسرعة تحميل الصفحات. والتأكد من تصميم الصفحات بشكل متجانس ومن السهل التنقل بينها.

كانت هذه أبرز معايير تصميم المواقع الإلكترونية التي يجب مراعاتها لضرورة الحصول على موقع احترافي. والتحقق من خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل و احترافي.

أهم أسس تصميم المواقع الإلكترونية

أول أسس تصميم المواقع الإلكترونية هي التخطيط للموقع من ناحية الشكل الذي سيظهر به وهذا يجعل من السهل جدا الحصول على تصميم يجذب الزوار فإن أول ما يجذب الزائر هو الشكل العام للموقع فإذا حاز على إعجابه يبقى داخله يتصفحه 

من النقاط المهمة في خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل والتي تحدد جودة الموقع هي أسس تصميم المواقع الإلكترونية التي يمكن ذكرها بعدة نقاط رئيسية. 

أولى النقاط تلك التي تتضمن المحتوى كأساس لأي موقع الكتروني، ويتطلب هذا المحتوى الى تحديث مستمر كما يجب الحرص على تقديم محتوى حصري بالدرجة الأولى. والتأكد من تقديم معلومات مفيدة وخالية من الأخطاء العلمية وكذلك اللغوية والاملائية.

أما النقطة الثانية تخص التصميم فهو عنصر أساسي كما ذكرنا في خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل ويجب استعمال الألوان التي تتناسب مع الهوية البصرية لعلامتك التجارية ويجب اختيار الوان تتناسب مع بعضها في صفحات الموقع. ويأتي أيضا هنا في أسس تصميم المواقع الإلكترونية ويجب الحرص على تصميم متميز كما ذكرنا لضرورة تقديم أفضل شكل للموقع الالكتروني. وذلك لأهميته في جذب الزوار.

وهذا يأخذنا مباشرة الى النقطة الثالثة وهي التنظيم والترتيب التي تجعل تجربة المستخدم اسهل ومريحة أكثر من ناحية تنظيم الصفحات والعناوين المهمة للزائر وترتيب الصفحات وكيفية ظهور الإعلانات وغيرها، ومن خطوات التنظيم والترتيب اختيار الخطوط المناسبة نظرا لأهمية نوع الخط في إبراز العلامة التجارية كما انه مهم لإعطاء لمسة جمال خاصة بموقعك وهذا من أهم أسس تصميم المواقع الإلكترونية حيث يجب اختيار الخط الذي يتناسب مع تصميم موقعك والشكل العام له.

كما يجب الحرص على تصميم وبرمجة الموقع ليكون سهل الاستخدام والتعامل معه، بالإضافة الى التأكد من سرعة تحميل الموقع فهذه الخاصية التي تحدث فرقا في نجاح تطبيق أسس تصميم المواقع الإلكترونية فلو قمت بتطبيق كل ما ذكرناه وموقعك بطيء أثناء التحميل لن تستفيد شيئا من كل عملك حيث تؤثر سرعة تحميل الموقع بشكل مباشر على الزوار وفي حال كان موقعك بطيء في التحميل سوف يهرب هذا الزائر بعد 3 ثوان كما انها مهمة لمحركات البحث وتساعدك على الظهور في الصفحة الاولى في محركات البحث.

وفي نهاية ذكر أسس تصميم المواقع الإلكترونية أؤكد عليك ان تجعل الموقع الالكتروني مناسب لجميع الأجهزة من ناحية حجم الشاشة وإمكانية فتح الموقع على المتصفح الخاص بالأجهزة الذكية.

تعرف على مواقع الويب الخطوات المشتركة والاختلافات

قد تختلف بعض خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل عن غيره من المواقع في بعض التفاصيل التي لابد من الحديث عنها. والتمييز بينهما من خلال بعض النقاط المشتركة كاختيار اسم مناسب للموقع حيث يمكنك وضع قائمة بالأسماء المناسبة. ثم اختر واحد من هذه الأسماء الذي له صلة أكثر بما تقدم من أعمال. وشراء استضافة تناسب حجم أعمال كما يجب إنشاء محتوى عال الجودة وحصري وذو قيمة و تقدم محتوى بشكل منتظم.

أما نقاط الاختلاف فإن خطوات تصميم موقع إلكتروني تجاري الخاصة به فهي أولا تكون باختيار منصة للتجارة الالكترونية. وهي على غاية من الأهمية حيث تتيح للشركات والأفراد بيع المنتجات عبر الانترنت. إذ تحتاج المبيعات إلى برنامج لإدارة العمليات وإدارة الطلبيات والمخزونات. وتعمل منصات التجارة الالكترونية على تجميع كل هذه الأمور لتقديمها بطريقة متناسقة ومتكاملة.

كما من المهم جدا العمل على تحسين محركات البحث وهو عبارة عن مجموعة من الخطوات التي يتم عملها على موقع الويب بعد الانتهاء من تصميمه لضمان ظهور الموقع في الصفحة الأولى في محرك البحث، وتصنيفه بطريقة ليظهر لمستخدمي الانترنت. ومن النقاط المهمة جدا في تصميم موقع إلكتروني تجاري تنصيب قالب مناسب لموقع التجارة الالكترونية وتنصيب إضافات معززة للموقع واختيار الية مناسبة لكيفية إضافة منتجات في الموقع. كما يجب إعداد وسائل الدفع الالكتروني في الموقع 

ما هي أخطاء تصميم المواقع الإلكترونية؟

تعترض طريقك أخطاء من شأنها أن تعيق عملك  ومن المهم جدا عند استخدامك للموقع الإلكتروني أن تميز أخطاء تصميم المواقع الإلكترونية من أخطاء استخدامك انت للموقع. فمن الممكن ان تكون الأخطاء  بسبب عيوب تصميم المواقع. وهنا اذكر لك أخطاء تصميم المواقع الإلكترونية الأكثر شهرة حتى تتعرف عليها عن كثب:

من أكثر الخطوات التي يجب الانتباه اليها في خطوات تصميم موقع ويب هي اختيار تصميم سيء لموقعك الالكتروني وهذا يعتبر الخطأ القاتل حيث أول ما يقيمه الجمهور في موقعك هو التصميم ، فإن كان جيدا ومريحاً يقرر العملاء البقاء في الموقع وتصفح الخدمات ثم احتمالية القيام بالشراء، أما في حال كان تصميم الموقع رديئا فإنهم سيأخذون انطباعاً سيئا ليس عن موقعك فقط وانما  عن علامتك التجارية وبالتالي يغادرون موقعك وربما تفقد للأبد  أن يكونوا عملاء محتملين 

المحتوى هو الملك كما هو معروف وليس من مهام مطور الويب أن يقوم بكتابة المحتوى. ولكن من مهامه تقديم المحتوى بمظهر لائق وعرضه بشكل جيد وذلك من خلال استغلال المساحات البيضاء واستعمال خطوط واضحة سهلة القراءة. والتي تتم بها كتابة المحتوى كما يجب الحفاظ على نوع الخط الذي يستخدمه في كل عناوين الموقع. كما يجب الانتباه الى إعطاء المساحة الكافية حتى لا تزدحم النصوص وتعطي مظهرا سيئا.

من المهم جدا عند تصميم الموقع أن يحرص مطور الموقع التأكد من أن الموقع يعمل دوما على جميع المتصفحات. كما أن الخطأ في تحميل الموقع يؤثر على ظهوره بالصفحة الأولى على نتائج البحث. فلا يجب ترك عذر للمستخدم ويترك الصفحة كما يوجد العديد من الأدوات التي تجعل هذه المهمة سهلة. والتي تساعدك على التحقق من الثغرات لتكتشفها وتحلها كما تختبر صفحات الموقع اذا كانت تعمل على جميع المتصفحات المتوفرة.

من أكثر أخطاء تصميم المواقع الإلكترونية شيوعا هي استعمال الصور بطريقة عشوائية دون الانتباه لحجمها ودقتها. حيث أن استعمال صور كبيرة الحجم سيؤثر بشكل كبير على سرعة تحميل الموقع وبالتالي التسبب بالملل وفقدان الصبر لدى المستخدم. وبالتالي خروجه من الموقع على الفور لذا يجب ألا تتجاوز مدة تحميل الموقع 3 ثوان. كما يفضل استخدام صور تم تصميمها بشكل حصري لموقعك حتى تعطي انطباعا احترافيا عنك. وأيضاً ان الصور المستعملة كثيرا من قبل الآخرين تجعل الموقع غير جدير بالثقة مقارنة بموقع لديه من يصمم له صور احترافية.

من الأمور الأساسية في خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل ان تعمل على تقديم أفضل تجربة للمستخدم. من خلال الانتقال السهل من صفحة الى أخرى ومن موضوع الى آخر بالإضافة الى إمكانية البحث عن أي موضوع. يرغب به الزائر بكل سهولة ليست أمور ترفيهية بل هي من أساس عملية تقديم تجربة جيدة للزوار ويجب التأكد من ان القائمة الرئيسية تحتوي على كافة العناوين التي يحتاجها الزائر حتى لا يمل الزائر ويقرر الانتقال الى موقع اخر.

خاصية الكوكيز أو ملفات تعريف الارتباط وهي الملفات التي تحتوي على كافة النصوص التي تقوم بتسجيل زيارة أي مستخدم للموقع وحفظ البيانات التي قام بتسجيلها اثناء زيارته. بالإضافة لكلمة السر حيث يتم تخزين هذه الملفات على نفس جهاز المستخدم بأماكن معينة ويتم استرجاعها عند الدخول مرة أخرى. حتى لا يضطر لإعادة ادخال نفس المعلومات في كل مرة يزور فيها الموقع.

وعدم تفعيل ملفات الارتباط يعتبر من أسوأ أخطاء تصميم المواقع الإلكترونية التي يمكن الوقوع بها وهذا يؤدي الى هروب المستخدم منك.

إن من أسوأ عيوب تصميم المواقع التي يمكن الوقوع بها هي عدم توضيح الفكرة الأساسية من موقعك. وما الذي يريد تقديمه حقيقة وعدم  التركيز على الأشياء الرئيسية التي يجب التركيز عليها أثناء تصميم الموقع. كما أن اختيار اسم النطاق المناسب مثل (‎.com أو ‎.net أو ‎.org) من الأهداف الرئيسية لبناء موقعك بشكل صحيح.

وكما ذكرنا في فقرة خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل. لذا يجب التركيز على هذه الأمور لجعل الموقع ناجحا ويجذب المزيد من الزوار ويجب على العميل والمصمم على حد سواء توضيح أفكارهم بشكل جيد لكل منهما.

يجب الحرص عند تصميم الموقع على توضيح كل زر يتم الضغط عليه من قبل المستخدم. كذلك من المهم عند التسجيل بالموقع وعند طلب ادخال تاريخ الميلاد وغيرها من المعلومات توضيح أنه يجب الكتابة بصيغة محددة أو لغة معينة. حيث يجب وضع ملاحظة بأنك لا تقبل إلا الصيغة المعينة التي حددتها انت. وجعل الأمور أسهل على المستخدم وواضحة اكثر اثناء تعبئة الاستمارات يضمن انضمام الزائر بشكل دائم للموقع.

يظن الكثير من الأشخاص عند قيامهم بأي عمل كان سواء نشاط تجاري او انشاء شركة حتى في تصميم موقع إلكتروني تجاري. أن تقليد نسخة ناجحة يعني النجاح المحتم وهذا أمر خاطئ جدا فمن أهم خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل. ان يكون العمل مستقل تماما وغير مقلد ومنسوخ من أي جهة كانت وبتطبيق هذا الكلام على أخطاء تصميم المواقع الإلكترونية أو عيوب تصميم المواقع.

تجد الذين يقومون بنسخ تفاصيل الموقع المنافس بنفس التفاصيل يعني نسخ ونقل الأخطاء أيضا حيث يجب دراسة المواقع المنافسة بهدوء. وذلك قبل البدء بتصميم الموقع حتى لا تختلط  الأمور مع بعضها ودراسة نقاط القوة لديهم.

ما هي أهم مميزات وفوائد تصميم موقع الكتروني متكامل؟

في حال كان لديك نشاط تجاري تقوم بإدارته وبيع المنتجات والخدمات وكنت ترغب في توسيع نطاق أعمالك التجارية. يجب عليك معرفة أن الموقع الإلكتروني هو الأفضل لك في هذه الحالة فمن الممكن أن يكون الموقع الالكتروني الخاص بك. بوابتك للنجاح وإن انشاء موقع الكتروني لنشاطك أياً كان نوعه مهم للغاية في عصر التقدم التكنولوجي حيث يمكنك البيع والشراء والربح و فعل الكثير بضغطة زر واحدة.

والآن دعنا نخبرك عن فوائد ومميزات لموقعك الإلكتروني وأهم الأسباب لعمل خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل لنشاطاتك المتعددة.

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

مهما بلغت تكاليف إنشاء موقع إلكتروني تبقى أقل بكثير من تكاليف انشاء متجر على الأرض الواقع. ومن هذه النقطة تأتي أهمية الموقع الالكتروني حيث انه يمكنك انشاء موقع الكتروني بتصميم مميز واختيار اسم نطاق خاص بك بتكاليف قليلة جدا.

من أهم وسائل التسويق الفعالة في هذه الأيام الموقع الالكتروني حيث تعتمد الشركات الكبرى على الموقع الالكتروني في الترويج لأعمالها. وذلك من خلال كتابة مقالات عن ما تقدمه من منتجات وخدمات بطريقة تسويقية. تمكنها للوصول الى عملائها بشكل اسرع كما ان الموقع الالكتروني يتيح لك فرص تسويقية أكبر بخلاف أرض الواقع. ويعطيك فرص انتشار أوسع فلا حدود هنا للعملاء والزبائن ولا تقيد بمنطقة جغرافية،

يجب أن تحرص على دراسة جمهورك المستهدف اثناء عملية انشاء موقع الكتروني وتقديم مزايا الموقع ونمط التصميم على طبيعة العملاء ومتطلباتهم. فهو بالنهاية موجه إليهم، ويتحقق هذا في مرحلة تصميم موقع إلكتروني عن طريق العناية باحتياجات العملاء. والدراسة الدقيقة للمشكلات التي يعاني منها وما ينتظرون من حلول. وذلك من خلال فهم العميل وحل مشكلاته عبر تطبيق أفضل الاستراتيجيات والطرق في خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل.

إنشاء موقع إلكتروني يعطي انطباعا جديا للعملاء حيث يدل وجود موقع الكتروني على مصداقيتك. وذلك ما يجعلهم يشعرون بالرضا خصوصا عندما تحرص على تصميم موقع إلكتروني سهل الاستخدام وجذاب. وهذا بدوره يزيد من رضا العملاء. وكل هذا يحسن صورة علامتك التجارية في أذهانهم ويحول المستخدم الى عميل محتمل.

يعتبر الانترنت وسيلة البحث الأولى في العالم حاليا ويجب استغلال هذه النقطة. وذلك من خلال تكثيف وجودك على الانترنت وتقديم محتوى مفيد لجمهورك فإن معظم الأشخاص يستخدمون الانترنت بصورة كبيرة جدا بشكل يومي. وهذا يعطيك فرصة كبيرة لتوثيق علامتك التجارية في أذهان جمهورك والتفاعل معهم بصورة أكبر وبالتالي توثيق علاقتك بهم.

تعتبر من أهم خصائص ومميزات الموقع الالكتروني حيث يعطيك الموقع الإلكتروني ميزة التواجد على مدار اليوم. دون أن تنشغل به ودون التقيد بمواعيد محددة وهذا ما يمكن عملائك من الوصول اليك متى رغبوا في ذلك. بالإضافة إلى وجود وصف للمنتجات والخدمات التي تقدمها على موقعك. وهذا يجعل العملية أسرع بحيث يجد المستخدم كل ما يريد معرفته عن المنتج الذي يود شرائه.

إن من أكثر ما يميز انشاء موقع الكتروني انه يعزز علامتك التجارية في أذهان الجمهور وذلك من خلال تقديم محتوى ذو قيمة يتكلم عما تقدمه من منتجات. كما يساعدك تنسيق منتجاتك واختيار التصاميم و الألوان بما يناسب ما تقدمه بشكل مميز يجعل العميل يتذكر موقعك وخدماتك بشكل مستمر. وهذا يجعله أيضا يذكر علامتك التجارية لمن حوله وبالتالي انتشار علامتك دون اللجوء للترويج بشكل مباشر.

من ميزات الموقع الالكتروني انه سهل التحديث وتغيير المعلومات حيث انه يتمتع بمرونة عالية بتغيير البيانات والتصاميم. كما يمكنك حذف معلومات قديمة أو منتجات قديمة وكل هذا يكون بضغطة زر واحدة فقط.

من المهم جدا حتى تقوم بتطوير أعمالك والوصول إلى القمة أن تهتم بآراء العملاء والأخذ بعين الاعتبار شكواهم ومقترحاتهم. وذلك لتحقيق الأفضل لهم دائماً. ويوفر لك وجود متجر الكتروني احترافي على الإنترنت الطريق الأفضل للحصول على الآراء بشكل فوري بسهولة والاستجابة لها والتواصل مع عملائك وتحسين توقعاتهم.

يحصل العاملون لحسابهم الخاص على فرصة أكبر في الحصول على الاستقلال وإمكانية التحكم في مصيرهم المهني. أكثر من الأشخاص الذين يعملون كموظفين، فإن صاحب العمل الصغير سيكون لديه الكثير من المرونة في الجدول الزمني والتحكم في وقت وكيفية إنجاز العمل.

ما هي أهمية إنشاء موقع إلكتروني؟

إن اتخاذك قرار تطبيق خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل يعطيك الكثير من الميزات كما ذكرنا. ويحقق لك الكثير من الأرباح التي ربما كنت ستخسرها في حال لم تكن تملك موقع إلكتروني وموقع الكتروني تجاري. يحقق لك التواجد الصحيح على شبكة الإنترنت والوصول الأسرع والأسهل لجمهورك من خلال استراتيجيات بسيطة توفر عليك الكثير من المال والوقت والجهد أيضا.

ولقد حرصنا في كتابة خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل على أن نقدم لك كل ما يلزمك. لتنشئ موقع إلكتروني خاص بك بشكل احترافي يساعدك على نمو أعمالك وتحقيق المزيد من المال، لذا لا تترد في التواصل مع ماركتنج فاكتوري من اجل الحصول على أفضل خدمات تسويق الكتروني بأفضل الأسعار .

الاسئلة الشائعة

ما هي خطوات انشاء موقع إلكتروني متكامل ؟

  1. تحدبد الهدف الرئيسي من الموقع
  2. اختيار اسم الدومين أو اسم النطاق الخاص بموقعك الإلكتروني
  3. اختيار الإستضافة
  4. تديد طريقة انشاء الموقع الإلكتروني
  5. تصميم الموقع
  6. اعداد المحتوي الخاص بالموقع
  7. الاطلاق و الترويج