كيفية ربط واتساب بمتجرك الإلكتروني لتحسين خدمة العملاء

كيفية ربط واتساب بمتجرك الإلكتروني لتحسين خدمة العملاء

استراتيجيات التسويق الرقمي
جدول المحتويات

في السنوات القليلة الماضية قدمت عملية ربط المتاجر الالكترونية مع واتساب الأعمال API العديد من المساعدات في توسيع حجم أعمالها، وخاصة مع وجود العديد من العوامل التي تجعل استخدام تلك الخدمة أمر أفضل وأيسر في التعامل بين المتاجر الالكترونية وعملائهم.حيث تم ربط واتساب بمتجرك الإلكتروني .

في البداية لجأت المتاجر الالكترونية إلى تطبيق واتساب بزنس لتسهيل عملية التواصل مع العملاء، ولكنه لم يقدم ما يكفي لإجراء تلك العملية بشكل ناجح 100%، ولذلك ظهرت خدمة الربط البرمجي API، والتي أصبحت تقدم المزايا والإمكانات المضاعفة للمتاجر الالكترونية.

وفي هذا المقال سنتعرف بداية على بعض المعلومات التي تخص المتاجر الإلكترونية وآلية عملها، كما سنتناول كيفية الاستفادة من ربط واتساب بمتجرك الإلكتروني في التسهيل من التواصل مع عملائك والتفاعل معهم، وأيضاً لتحسين خدمة العملاء.

المتاجر الإلكترونية وآلية عملها

في البداية وقبل الدخول في تفاصيل ربط واتساب بمتجرك الإلكتروني، يجب التعرف أولا على ما هي فكرة المتجر الإلكتروني وما آلية عمله؟. فالمتجر الالكتروني عبارة عن موقع ويب من خلاله يمكنك ان تنشئ حساب كتاجر ومن ثم تبدأ برفع منتجاتك عليه وعرضها للعملاء، لكي تسهل عليهم عملية اختيار السلع والمنتجات التي تقوم ببيعها، ومن ثم اضافة المنتج المرغوب بشرائه الى سلة المشتريات حتى يكملوا بعد ذلك عملية الشراء، ويحصل المتجر علي عمولته من نسب المبيعات التي يحققها المستخدم.

كيف يمكن ربط واتساب بمتجرك الإلكتروني لتعزيز النجاح والمبيعات؟

يعد ربط واتساب بمتجرك الإلكتروني أحد أفضل الخيارات التي تعمل على تحسين خدمة العملاء والاستجابة الى جميع استفسارات عملائك، كما تتيح لك توسيع قاعدة مستخدمي متجرك وعملائك بشكل أسهل وأسرع عن طريق الوصول لأعداد كبيرة من العملاء من مستخدمي الواتساب الذين لا تحصى أعدادهم، بالإضافة لذلك فإن هذه الخدمة تمنحك العديد من المميزات الاخرى، ومن أهم ميزات ربط واتساب الاعمال بمتجرك الإلكتروني ما يلي:

أولاً: تواصل أكثر فاعلية مع العملاء

تتمثل قوة تطبيق واتساب الأعمال وواجهته الخاصة API فى الإشعارات التلقائية والمعدة بشكل مخصص، لكي تقوم بإرسالها لعملائك ومستخدمي موقعك عن طريقه. مثال على ذلك ، عندما يقوم أحد عملاء متجرك بالقيام بعملية شراء، وإعطائك إذن بإرسال الإشعارات لكي يتم إعلامه بكل ما هو جديد من العروض الترويجية.

كل ذلك سيجعلك تحصل على أداة واتساب للأعمال API الفعالة والقوية للغاية، والتي تجعلك قادر علي تقديم تجربة ما بعد البيع لعملائك بشكل أفضل. ذلك بدلاً من اللجوء للبدائل التي أصبحت قديمة ولا تجني نتائج فعالة في هذا الوقت مثل الرسائل القصيرة. وإرسال المعلومات التي تتعلق بالعروض وطلبات الشراء من خلال البريد الإلكتروني، فقد طورت واتساب واجهة API لكي تجعلها قناة عصرية للمؤسسات والشركات، ومناسبة بشكل أكثر لخدمة العملاء، ومتابعة طلبات شرائهم دون التنقل بين العديد من التطبيقات.

ثانياً: سهولة تتبع كافة الإجراءات و معدلات التحويل

يمكنك تتبع جميع الإجراءات التي تحدث في متجرك عبر الإنترنت بشكل أكثر سهولة، وذلك عندما تقوم بإعداد تطبيق WhatsApp واختياره كإعداد افتراضي مفضل لتلقي الإشعارات.ومن ثم ستتلقى إشعارات تلقائية بمجرد تسجيل عميل جديد في متجرك، أو إجراء أى عملية شراء، أو إضافة منتج إلى سلة التسوق، أو أي إجراء آخر تقوم به سوف تكون على علم به فور حدوثه.

ستتلقى أيضًا إشعارات حول حالة طلب عملائك ، عندما يتم شحن الطلب واتمام الدفع ، عندما يقوم العميل بمراجعة المنتج ، وما إلى ذلك.

ثالثاً: جمع آراء وتعليقات العملاء بشكل فوري

ربط واتساب بمتجرك الإلكتروني

يمكنك وبسهولة جمع آراء وتعليقات فورية من ردود عملاء متجرك على رسائل الواتساب WhatsApp الخاصة بك. ويمكنك أيضاً الاستفادة من البيانات التي تقوم بتجميعها للتعرف على متطلبات عملائك وفهم انطباعاتهم عن متجرك، و سلوكهم الشرائي بشكل أفضل من خلال تقارير وإحصاءات موثوقة.

رابعاً: المساهمة في زيادة نسبة المبيعات

من الواضح تمامًا أن علامات التجارة الإلكترونية المعروفة والمشهورة التي تسعى دائماً باستمرار للتميز في إثراء وتحسين تجربة العملاء لا تعمل فقط على ضمان ولاء العملاء على المدى الطويل فحسب ، ولكن تؤثر أيضًا بشكل إيجابي على نمو المبيعات.

خامساً: ربط واتساب بمتجرك الإلكتروني يعزز خدمة العملاء

يتيح لك هذا النظام ربط نظام CRM بنظام مركز الاتصال (call center)، وبالتالي سوف تتمكن من تطوير وتحسين مستوى خدمة العملاء، وجودة الخدمة، كما يعمل على تحقيق تجربة أفضل للمستخدمين من خلال ما يلي:

  • جمع بيانات العملاء حتى يتمكن ممثلو خدمة العملاء من خدمتهم بأفضل شكل ممكن.
  • مساعدة الموظفين في متابعة جميع احتياجات العملاء ورغباتهم.
  • كسب رضا العملاء من خلال تنفيذ طلباتهم وحل مشكلاتهم.

سادساً: العمل على تطوير الحملات التسويقية

من خلال هذا النظام سوف تتمكن من ربط جميع حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي وإدارتها بكل سهولة. ومتابعة عملائك ومتابعيك على هذه المنصات من خلال منصة واحدة تجمع كل إشعاراتك لك، حتى تتمكن من متابعتها بشكل مستمر ودائم.

بل يساعدك هذا النظام على تطوير جميع حملات التسويق الإلكتروني ونجاح الحملات التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي. ومن خلاله، ستتمكن من استهداف عملائك بدقة من خلال ربط حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي وبريدك الإلكتروني بنظام CRM. بحيث تكون جميع بيانات وتفاصيل عملائك أمام أعينك في واجهة واحدة. وبعد أن تستهدفها ستتمكن من إدارة الحملة ومتابعتها حتى نهايتها. ثم يمكن حساب التكلفة والأرباح التي نتجت عن تلك الحملة.

سابعاً: متابعة سير العمل

كما ذكرنا سابقًا ، سنجد أن كل هذه الاستخدامات ستعود إليك بأكبر وأهم فائدة وهي القدرة على متابعة أعمال شركتك بالكامل!. البدء بموظفيك لضمان مستوى جودة الخدمة التي يقدمها مندوبو خدمة العملاء ومتابعة عملائك وتتبع رغباتهم واحتياجاتهم. لتحسين أساليب العمل المستقبلية ومتابعة جميع حملات التسويق الإلكتروني واستهداف العملاء المحتملين وتحويلهم. إلى عملاء دائمين ، وفي النهاية سيساعدك ربط واجهة برمجة تطبيقات النظام على متابعة جميع فروع شركتك وعمليات البيع والشراء لتحقيق نجاح لا مثيل له.

كيف تربط واتساب بمتجرك الإلكتروني؟ إليك أهم الخطوات

لربط واتساب بمتجرك الإلكتروني يتم دمج بوابة الربط الإلكتروني لتطبيق واتساب الأعمال بمتجرك الالكتروني وليكن مثلاً متجرك مقدم من منصة اكسباند كارت، ذلك يكون من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى: لربط واتساب بمتجرك الإلكتروني عليك بناء متجرك إلكترونياً على منصة اكسباند كارت وذلك فى حالة لم يكن لديك المتجر الخاص بك بالفعل
  • الخطوة الثانية: لربط واتساب بمتجرك الإلكتروني قم بإنشاء حساب واتساب للأعمال WhatsApp Business API
  • الخطوة الثالثة: الربط بين واتساب ومتجرك الإلكتروني الذي قمت بإنشائه.
  • المرحلة الرابعة: تخصيص التطبيق، وذلك يكون من خلال إنشاء قوالب خاصة للرسائل التي ترسلها لعملائك، وإرسال الإشعارات للعملاء، وغير ذلك من الميزات الاخرى.وذلك عند الربط بين واتساب ومتجرك الإلكتروني

في النهاية، ربط واتساب بمتجرك الإلكتروني يعتبر خطوة حاسمة لتحسين خدمة العملاء وتعزيز تجربتهم. بفضل الواجهة البرمجية لتطبيق واتساب الأعمال (WhatsApp Business API)، يمكنك توفير قناة تواصل مباشرة وفعالة مع العملاء. مما يسهل عليهم طرح الأسئلة، طلب المساعدة، والحصول على المعلومات بسهولة. قدمته لكم شركة marketing factory المختصة بالتسويق الالكتروني في السعودية.

مشاركة المقال :