إن كتابة مقال احترافي تعد مهارة قيّمة للكتّاب والمدوّنين على حدٍ سواء. ويتطلب ذلك القدرة على التفكير الإبداعي واستخدام اللغة بشكل فعّال لتوصيل الأفكار بشكل واضح وجذّاب.

دعنا نكتشف سوياً أسرار كتابة مقال احترافي ونتعرّف على الخطوات الأساسية التي يجب اتّباعها. وسنتناول أهمية البحث والتخطيط الجيد قبل البدء في الكتابة، وأساليب جذب القرّاء من خلال عناوين مثيرة ومقدّمات مشوّقة. وكيفية تنظيم المقال بشكل منطقي وتوفير المعلومات بطريقة مبسّطة ومفهومة.

في هذه المدونة سنطرح أيضًا أهمية استخدام الأدلة والمصادر الموثوقة لتدعيم المقال وإضافة مصداقية للمحتوى. ولننسى أهمية التدقيق اللغوي والنحوي للحصول على نص نهائي خالٍ من الأخطاء.

في النهاية، ستكتسب المهارات الضرورية لكتابة مقالات احترافية تلفت الانتباه وتثري المعرفة. ستصبح قادرًا على التأثير على القرّاء ونشر أفكارك وآرائك بشكل فعّال ومؤثّر. انطلق معنا في رحلة الكتابة الاحترافية واستمتع بمتعة التعبير والتأثير من خلال الكلمات.

ما هو المقال وماذا تعرف عن فن الكتابة؟

يعرف المقال بأنه عبارة عن موضوع نصي يتناول فكرة محددة واحدة سواء تم التحدث عنها من أحد جوانبها او تم تناولها بشكل عام. ويشتمل المقال علي الكثير من المعلومات والآراء التي يتم توجيها للجمهور والقراء مثل تقديم الفائدة. ومساعدتهم على معرفة أو فهم شيء معين. كما أنه من الضروري أن يتضمن المقال على هدف معين يتم إنشائه بناءً عليه. ويجب أن يتم العمل على تحقيق هذا الهدف من خلاله بشكل مميز.

ويمكن إضافة بعض الصور والفيديوهات التي تساعد على تدعيم المحتوي وتوضيحه بشكل أفضل. ويعد المقال نوع من أنواع الكتابة النثرية الموجودة منذ زمن طويل جدًا ولكن لم يزداد الاهتمام بها وانتشارها بهذا القدر إلا بعد ظهور الإنترنت. حيث أدى إلى ظهور ملايين المواقع الإلكترونية التي تحوي كم هائل من المقالات في جميع المجالات والتخصصات المختلفة.

ويمكن تعريف المقال من اتجاه آخر على أنه نوع من أنواع الأدب ويساعد على توفير الاستمتاع للقارئ بجانب كونه يضيف له قيمة مادية أو ملموسة وهي المعلومات والفائدة التي يتضمنها.

لذا من المهم أن يتمتع كل كاتب بالمسؤولية وان يتسم بالأخلاق وأن يلتزم بالأمانة في كتابته. كما يجب عليه التأكد من المعلومات التي يعمل على طرحها وأن يتحقق من صحتها. وأيضا يجب عليه أن يقدم كتابات مميزة تقدم الفائدة وبدون أخطاء سواء إملائية أو نحوية.

ما هي أهم مكونات المقال الاحترافي؟

كيفية كتابة مقال احترافي
كيفية كتابة مقال احترافي

يعد العنوان من أهم مكونات المقال لأنه العامل الأساسي الذي يعطي الانطباع الأول للقراء عن المقال. وهو أول شيء يراه القارئ والذي يعمل على التأثير عليه إما بإكمال القراءة أو تجاهله وتخطيه.

ولذلك يجب مراعاة ان يتم انشاء عنوان المقال واضح ومفهوم ويصف محتواه بشكل جيد وواضح. كما من المهم ان يكون العنوان جذاب ومميز يساعد على جذب انتباه القراء للاطلاع على المقال.

تعد المقدمة أيضًا من أهم مكونات المقال بعد العنوان مباشرة، لذلك من المهم ان تكون مميزة وقوية وتساعد على جذب القراء وتحفيزهم على الاستمرار في المطالعة والقراءة لمعرفة المزيد. ولمساعدتك على إنشاء مقدمة مميزة يمكن العمل على استخدام عبارة مميزة وجذابة أو إنشاء سؤال ما لشد الانتباه. كما يمكن الكتابة عن العناوين المهمة التي ستقوم بالتحدث عنها في المقال الخاص بك.

يعتبر البنية الأساسية للمقال والتي يوجد بها المحتوى والفكرة التي يدور حولها. ويمكن أن يظهر على شكل عناوين فرعية أو جزئية. في هذا الجزء من المقال يجب العمل على شرح ما تم ذكره في العنوان. بمعنى أن القارئ توقع عند قراءته للعنوان أنه سيحصل على معلومات معينة من خلال المقال وتم تأكيد ذلك عبر مقدمة المقال أيضا. لذلك يجب أن يكون محتوى المقال له صلة بالعنوان وان يقوم بتناول وشرح ما تم ذكره في العنوان والمقدمة.

تعد من العوامل المهمة أيضا على الرغم من أنه يمكن أن يغفل أهميتها الكثير وبالتالي يتجاهلون إنشاء خاتمة للمقالات الخاصة بهم. كما أن الخاتمة من الأمور المهمة في المقال حيث يمكن أن تكون على شكل ملخص أو فقرة صغيرة تلخص ما تم تناوله في المقال.

كذلك يمكن من خلال الخاتمة توجيه القارئ إلى خطوة أخرى لاتخاذها بناءً على المعلومات التي حصل عليها من المقال. حيث يمكن إرشاده إلى مقال آخر ذو صلة بالموضوع.

كما يجب مراعاة ان الخاتمة تقع في نهاية المقال وان القارئ يصل إليها بعد قراءة الكثير من المعلومات. وبالتالي يكون مرهق ولا يرغب بالاطلاع على معلومات أكثر. لذلك يجب عدم الإطالة في محتوي الخاتمة.

هل تعرف كيف تقوم بـ كتابة مقال احترافي بالطرق المناسبة؟

هل ترغب في معرفة كيفية كتابة مقال احترافي يلفت انتباه القراء وينقل الفائدة، تابع معي:

تتمثل الخطوة الأولى من خطوات كتابة المقال هو أنه قبل البدء في مرحلة الكتابة يجب العمل على إنشاء قائمة بالموضوعات التي يوجد رغبة في الكتابة عنها. كما ان هذه الخطوة تعطيك الفرصة لاكتشاف المجال الذي تحبه وتمتلك الشغف للكتابة عنه.

وإذا كان يتم كتابة المقالات للعلامة التجارية أو الشركة الخاصة بك يجب في هذه الحالة التعاون مع بقية فريق الموظفين. للتوصل إلى بعض الأفكار للمساعدة على معرفة المواضيع التي من الممكن ان تجذب الجمهور الذي من المتوقع أن يصبحوا عملاء وتستحوذ على اهتمامهم.

كما يمكن إجراء حوار مع رئيس العمل بشكل مباشر لمعرفة الجمهور المستهدف بشكل واضح أكثر.

يجب التركيز على تحديد الفكرة الخاصة بالمقال والتي سيتم العمل على إيصالها من خلاله. وكذلك الهدف من وراء المقال بشكل واضح ومحدد.

كيفية كتابة مقال احترافي
كيفية كتابة مقال احترافي

يجب على الكاتب أن يعمل على تحديد الهدف من المقال أولا للمساعدة على السير في اتجاه محدد في كتابته. والتركيز على هدف معين وبالتالي تجنب التشتت أو تناول الكثير من جوانب الموضوع بدون فائدة.

ومن خطوات كتابة المقال العمل على معرفة شريحة الجمهور المناسبة لاستهدافها. لذا يجب التفكير مثل القارئ الذي يمكن ان يطلع علي المقال الخاص بك.

يمكن ان يتم عمل التحليل المعروف بـ SWOT للمساعدة على التعرف على شرائح الجمهور المناسبة لمحتوي وفكرة المقالات التي تقوم بكتابتها.

يوجد بعض الأمور التي يمكن ملاحظتها والتركيز عليها عند العمل على معرفة الجمهور المستهدف الملائم لمحتواك، ومنها ما يلي:

الخصائص السكانية: يساعد هذا على معرفة العديد من المعلومات مثل:

فمثلاً عند كتابة مقال احترافي عن أدوات ومستحضرات التجميل يمكن في هذه الحالة استهداف النساء التي تكون أعمارهم ما بين 18 إلى 35 عام مثلاً. مع تحديد النطاق الجغرافي الذي تريده. بينما عند كتابة مقال عن أدوات الحلاقة فإنه يتم استهداف الرجال الذي يكونون في عمر 35 إلى 54 عام.

بعد العمل على معرفة الفكرة والهدف التي سيتم إنشاء المقال بناءً عليه. يجب العمل على معرفة الكلمة المفتاحية التي ستكون أساس لمحتوي الموضوع الذي سيتم انشائه.

ويقصد بالكلمة المفتاحية هي العبارة التي تصف فكرة المقال ويدور حولها المحتوى. والتي تظهر في الكثير من المواضع في محتوي المقال مثل العنوان.

وتعد من أهم العوامل التي تساعد على تحسين ترتيب المقالات الخاصة بك وزيادة تصنيفها وظهورها في مقدمة النتائج في صفحة نتائج محركات البحث. وبالتالي يساعد ذلك على تهيئة وتحسين محركات البحث مما يؤدي إلى اكتساب حركات مرور وزيارات للمقالات بشكل طبيعي.

ومن الأدوات التي يمكن أن تساعدك على معرفة إحصائيات وبيانات عن نسب البحث عن الكلمات المفتاحية. أداة بحث الكلمات الرئيسية من جوجل (google keyword research).

ومن ضمن خطوات كتابة المقال انه قبل البدء في كتابة المقال ينبغي العمل على تحديد التقسيم والتنسيق الخاص به. بحيث يتم التركيز على المحتوى الذي يتم كتابته بدل إهدار الوقت في تنظيم هيكل المقال وتنسيقه.

ويتم ذلك عبر تحديد بعض العوامل مثل:

ينبغي أن يتم تقسيم التنسيق أو التخطيط الخاص بهيكل المقال وفقًا للأجزاء التالية:

  1. العنوان: يعتبر العنوان هو أول عامل يشاهده المستخدم على الويب عند القيام بإجراء عملية بحث عن شيء ما على محرك البحث.
  2. المقدمة: تعد نص تمهيدي يعبر عن المحور الرئيسي أو العامل الأساسي عن الأشياء التي ترغب بطرحها عن موضوع معين. من خلال هذه الفقرة تستطيع جذب القراء بطريقة كبيرة. حيث انه يتم التركيز على توضيح قيمة أو فائدة معينة يمكنهم أن يحصلوا عليها في حالة الاستمرار في الاطلاع على المقال الخاص بك وقراءته.
  3. النص الأساسي للمقال: من خلال هذه الفقرة من المهم العمل على تجميع المعلومات التي تساعدك على ايضاح وتفسير الموضوع الاساسي الذي ترغب بالتحدث عنه.
  4. الخلاصة: في هذا الجزء يمكن العمل على تنبيه القراء الي القيمة او الفائدة التي حصلوا عليها من خلال مقالك. وبالتالي يمكنهم ترشيحك للاخرين للاطلاع على محتواك والقيام بعمل مشاركة له.

يمكن ان تشتمل خاتمة المقال الخاص بك على عامل للحث على اتخاذ اجراء او فعل ما، أو تضمين شئ اخر كمحتوي مماثل تريد من القارئ الاطلاع عليه ايضًا.

تتكون عملية الكتابة من بعض المراحل اي لا تتم في خطوة واحده وبالتالي من المهم معرفة انه عند البدء في كتابة المقال النسخه او الصورة الاولي منه تختلف عن الشكل النهائي الذي يتم مشاركته به.

في الغالب تظهر اول نسخة من المقال بشكل غير جيد حيث انه يتم البدء في الموضوع بدون مراعاة اي تنظيم لمظهر او شكل المعلومات. وكذلك بدون القيام بتعديلات وذلك وفقًا لما قاله بعض الخبراء.

لذلك من المهم العمل على كتابة كل الافكار التي تدور في ذهنك بالصورة التي هي عليها ولا داعي للشعور بالقلق سيتم مراجعتها ثانية لترتيبها وجعلها جيدة بشكل أكبر.

خلاصة الأمر انه من المهم البدء في كتابة الموضوع والتمتع بالمرونة في ذلك ولا داعي للقيام بأي عمليات تعديل عليه الا بعد الانتهاء منه. ثم يتم العمل على مراجعته مره ثانية لتنظيم الافكار والمعلومات وتنسيقها بطريقة أفضل.

وتعتبر هذه الخطوة من ضمن خطوات كتابة المقال المهمة بشكل كبير حيث يتم فيها تنظيم المقال الذي تمت كتابته وتنسيقه واظهاره بمظهر احترافي ومميز. عبر القيام ببعض التعديلات على المقال والتي منها ما يلي:

  1. القيام بإزالة الكلمات غير المهمة والتكرارات، وكذلك النصوص والفقرات التي لا تمثل فائدة للقارئ ولا داعي لها.
  2. تعديل الفقرات والجمل الطويلة غير الواضحة الي جمل اخري واضحة وسهله الفهم.
  3. اضافة بعض العناصر التي تدعم المحتوي مثل الصور والمواد الرسومية والفيدوهات. كما يمكن اضافة روابط ذات صلة بالموصوع سواء كانت خارجية او داخلية.

كذلك من المهم العمل علي مراجعة المقال بشكل جيد وسريع للتأكد من عدم وجود اي اخطاء سواء املائية او نحوية. لذلك يجب عليك قراءة مقالك بصوت مرتفع عدد من المرات قبل القيام بنشرها.

وفي حال كنت ترغب في معرفة كيف سيكون انطباع القارئ وما اذا كان المقال يظهر بشكل مفهوم وموجز. يمكن الاستعانة بأحد الاصداقاء او احد افراد العائلة للاطلاع على المقال لمساعدتك والحصول على تقييم صادق منهم.

ما هي أفضل نصائح كتابة مقالات احترافية تلفت الانتباه؟

كتابة مقال احترافي
كتابة مقال احترافي

يوجد بعض النصائح والتوجيهات التي يمكنك الاستفاده منها لمساعدتك على كتابة مقال احترافي، والتي منها ما يلي:

تتمثل المرحلة الاولي التي تساهم في كتابة وانتاج مقالات جيدة ومميزة هي العمل على تحديد موضوع مميز. يجب العمل على معرفة ما الامور التي تمثل اهتمامات الزوار وما الذي يريدونه. ومن ثم الكتابة عن هذه الأمور لجذب القراء بشكل دائم للموقع الخاص بك.

حيث يتم انشاء المقال الجيد بناءً على اختيار الموضوع المناسب الذي تدور حوله. حيث ان المستخدمين سوف يتجاهلون المقالات في حالة كانت غير متعلقة بما يهتمون به او يريدونه.

كما ان اختيار الموضوع المناسب والرائع للمقال يعتبر من العوامل المهمة جدًا لـ كتابة مقال احترافي. ويعد من ضمن اهم نصائح كتابة مقالات احترافية التي يجب اتباعها. حيث ان تحديد الموضوع يساعد على ترابط محتوي المقال وان تكون افكاره في اتجاه وهدف محدد مما يساعد على عدم تشتت القارئ.

وليس المقصود هنا هو اختيار المواضيع التي تكون خبيرًا بها ولكن يجب ان يكون لديك قدر من الاهتمام بالموضوعات التي تقوم باختيارها لكتابة مقالاتك. كما من المفترض ايضًا وجود بعض المعرفة بالمواضيع التي لديك اهتمام بها بشكل فعلي.

فمثلاً عند الكتابة عن موضوع معين من المواضيع التي تمثل اهتمامك فإن ذلك يساعدك علي توفير الكثير من الجهد والوقت المهدور. حيث ان اهتمامك بهذا الموضوع ونسبة معرفتك به سوف تساعد على تدعيم كتابتك فيه والعمل على انجاز عملية الكتابة بشكل سريع بدون اهدار الكثير من الجهد.

كيف يتم كتابة مقال احترافي يثق به القراء ويرغبون بالاطلاع عليه؟. يجب ان تكون مقالتك مفيدة وغنية بالمعلومات وتوفر ما يحتاج له القارئ وفي نفس الوقت يجب ان يتم تحسين المقال حتي يكون متوافق مع محركات البحث.

ولتجنب التشتت يجب عليك تحديد الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك والاستعانة بالمزايا المتوفرة مثل: ميزة (الأسئلة التي طرحها الآخرون)، وكذلك (عمليات البحث ذات الصلة) لمعرفة التفاصيل التي يرغب المستخدمين بمعرفتها عن الموضوع الذي قمت بتحديده.

ان العمل على كتابة مقال احترافي يعد من الأمور التي تمثل تحديًا كما تحتاج الي بذل بعض الجهد على الرغم من ان كتابة المقال في حد ذاته لايعد امرًا يمثل صعوبة.

لذلك يجب عليك بذل بعض الجهد في المقال الخاص بك حتي تستطيع انشاء وكتابة مقال احترافي ومميز بمحتوي قيم وعالي الجودة يقدم الفائدة للقراء.

يجب الحرص على تحقيق الهدف من وراء كتابة المقال حيث انه احيانًا يتشتت البعض ويركزون على عوامل اخري بدون اعطاء الاهتمام للهدف الرئيسي الذي تم انشاء المقال من اجله.

ينبغي ان يكون هدف المقال الاساسي هو العمل على حل مشكلة المستخدم الذي يبحث عن موضوع مقالك وان يوفر له ما يريده والحصول على رضا الزوار.

يجب ان تكون الاولوية لهذا الهدف اولاً وليس لعوامل اخري مثل حجم المقال اي عدد الكلمات الخاصة به، او محركات البحث مثلاً. حيث ان محرك جوجل نفسه يعطي اهتمام كبير جدًا لرضا المستخدمين والزوار ومدي انطباعهم عن الموقع لتقييم الصفحات على الانترنت.

يوجد الكثير من العناوين المخادعة على الانترنت حيث يمكن ان تكون عناوين جذابة تعطي انطباع للمستخدم بوجود ما يبحث عنه ولكن عند الدخول والاطلاع على المحتوي لا يوجد سوي محتوي مخادع ومضلل ويمكن ان يوجد محتوي لا يتعلق بالعنوان المكتوب من الاساس.

لذلك يجب التمتع بالمصداقية والاهتمام بكتابة عنوان مميز وجذاب وان يكون متوافق مع المحتوي ويعبر عنه. حيث ان العنوان من اهم العوامل التي تساهم في نجاح المقال.

ومن ضمن نصائح كتابة مقالات احترافية هو الاهتمام بمعرفة كيفية استعمال كلماتك المفتاحية وأماكن وضعها للتحقق مما اذا كانت المقالة الخاصة به متوافقة مع محرك البحث ام لا.

الاهتمام بتحسين المحتوي الخاص بالمقال حيث يجب اضافة الكلمات المفتاحية في العناوين الرئيسية والفرعية H1 وكذلك H2. لان محرك البحث يقوم بالزحف الي العناوين الخاصة بالمحتوي. كما يجب العمل على توزيع الكلمات المفتاحية بشكل مناسب داخل المحتوي النصي للمقال.

من المهم ايضًا الابتعاد عن الحشو بالمحتوي ومن الامور التي تدل على ان النص يشتمل على حشو ما يلي:

من المهم كذلك الاهتمام بكل من العنوان والوصف لصفحات الموقع وكذلك عنوان URL عبر الاستعانة بالتوجيهات والنصائح التالية:

كيف تكتب خاتمة مقال ابداعية بلمسة احترافية؟

تعتبر كتابة خاتمة للمقال من اهم العوامل التي يجب على كتاب المحتوي الاهتمام بها، واعطائها مستوي الأهمية الذي تستحقه. حيث ان هذه الفقرة تعد مهمة لدي القراء وكلماتها تترك انطباع وتأثير عليهم.

لذا لمعرفة كيفية كتابة خاتمة مقال يجب اتباع الخطوات والارشادات التالية:

ما هي التصنيفات المختلفة لـ أنواع المقالات؟

كيفية كتابة مقال احترافي
كيفية كتابة مقال احترافي

يهدف هذا النوع من أنواع المقالات الي تكوين صورة عن حادث أو شئ أو موقع شاهده الكاتب. ويركز الكاتب فيه على ابراز او تكوين صورة لما رآه أو العمل على سرد وحكاية تفاصيل الشئ الذي حدث. وفي هذا النوع يستطيع القارئ تخيل الصورة التي يريد الكاتب توصيلها عبر مقاله كأن القارئ قد عاصر هذه الاحداث أو رأي هذه الأماكن بنفسه.

لذلك عند العمل على وصف شئ ما عبر هذا النوع من المقالات يتم القيام بتفصيل الشئ بطريقة توضيحيه تجعل القارئ يحصل على الصورة ويتخيل الشئ الذي تقوم بوصفه والتعبير عنه.

عند ظهور هذا النوع من المقالات ظهر الي جانبه نوع اخر وهو المقال الادبي. حيث كان يتم تناول القضايا والمشاكل والاحداث السياسية التي كانت تحدث. بينما كان يتم تناول المشاكل والقضايا الموجودة في عالم الفن والادب وكذلك في التاريخ في المقالات الأدبية.

ما هي الخصائص الأساسية التي يجب توفرها في المقال الاحترافي؟

تتميز المقالات الحديثة بعدد من الخصائص المختلفة والتي سيتم تناولها فيما يلي:

الخلاصة..

قدمنا لك من خلال هذا المقال خطوات كتابة مقال احترافي في بضع خطوات عملية سهلة وبسيطة لمساعدتك على كتابة مقال احترافي يحصل علي رضي كل من المستخدمين ومحركات البحث. كما حاولنا ايجاز بعض نصائح كتابة مقالات احترافية حيث ان كتابة المقالات تعد مجال مميز يساعد على الابداع في عرض المعلومات والافكار بشكل مميز ومفيد.