تصميم الهوية البصرية | اكتشف كيف تتميز

تصميم الهوية البصرية | اكتشف كيف تتميز

تصميم الهوية البصرية
جدول المحتويات

عندما يتعلق الأمر بالتسويق والعلامات التجارية، وتصميم الهوية البصرية فالمسألة ليست مجرد صورة جمالية. الهوية البصرية تعبر عن روح الشركة وقيمها، وتعكس ما تقف عليه وما تسعى إلى تحقيقه. فهي تتجاوز الشعارات والخطوط والألوان، كما تنقل رسالة الشركة وتشكل اتصالًا ذاتيًا مع الجمهور.

هل فكرتم يوماً كيف يمكن للألوان، الخطوط، الشعارات، والصور أن تعبر عن قيم وأهداف شركة؟ الهوية البصرية ليست مجرد تفاصيل جمالية، بل هي عنصر حيوي في بناء العلامة التجارية، تتجاوز الرسوم والألوان لتوصيل رسالة قوية وواضحة للجمهور المستهدف.

في هذه المدونة، سنسلط الضوء على أهمية تصميم الهوية البصرية وكيفية تطويرها بشكل احترافي. سنبحث في كيفية اختيار العناصر المناسبة التي تمثل قيم الشركة، وتواصل رؤيتها بشكل فعال ومبتكر. هل أنتم مستعدون لرحلة استكشافية في عالم تصميم الهويه البصرية؟

أهمية الهوية البصرية

تعتبر الهوية البصرية البوابة التي تطل من خلالها الشركة على سوق العمل والتي توجد بداخله حقيقة كما أنها أول ما يراه العملاء منك. وتعتبر الهوية البصرية هويتها وبصمتها التي تمتاز بها عن غيرها من الشركات المنافسة في العالم، والتي يستطيع الجمهور تمييزها من خلالها عن باقي الشركات الأخرى المنافسة الموجودة في السوق. بالإضافة الى ان الهوية البصرية هي تاريخ الشركات الموجودة منذ فترة طويلة في السوق. وبالتالي فهي حاضر الشركات الناشئة والتي يعرفها الجمهور الجديد من خلالها اليوم، لذا يجب أن تهتم أي شركة بهويتها البصرية لكي يتم بناء ماض عريق وحاضر قوي ومستقبل مميز في سوق العمل.

 لماذا تحتاج الى تصميم الهوية البصرية لنشاطك التجاري؟

أنواع الهوية البصرية

كما قلنا سابقا إن الهوية البصرية هي ما يميز الشركة عن غيرها من الشركات في ظل وجود سوق فيه عدد كبير من المنافسين وهي عنوان الشركة الأصلي وعند العمل على تصميم الهوية البصرية بشكل احترافي فإنك تعطي سببا وجيها للجمهور أن يثقوا بك كشركة حيث إن الجمهور لا يرغب بالتعامل مع شركة لا يعرف عن هويتها أي شيء إطلاقا.

كما أن الهوية البصرية هي بمثابة حفظ لسمعة الشركة وحفظ للمعاملة كذلك بينها وبين جمهورها، فمن ناحية سمعة الشركة فإن الشركة التي تحمل هوية بصرية واضحة بالإضافة الى انها مسجلة بشكل رسمي في الدولة التي تتواجد بها، وتملك سجل كامل للمعلومات الخاص بها، تجعل الجمهور يتعامل معها بكل ثقة وأمان . لذا فان الهوية البصرية في السابق واليوم مهمة جدا للشركة بالنسبة لها.

لذلك يجب أن يتم تصميم الهوية البصرية وتجهيزها قبل مرحلة إنطلاق الشركة ودخولها سوق العمل، ويمكن القول أن الهوية البصرية هي بمثابة سمعة وثقة ومصداقية الشركة في تعاملها مع جمهورها ومنافسيها على حد سواء في سوق العمل. ولا تنسى أنها مهمة جدا للموظفين وتعتبر الدافع الأساسي والقوي للعمل معها بكامل قواهم. كذلك تعطيهم شعورا بالانتماء وهذا ما يؤدي الى تفانيهم بالعمل.

ومن أهمية الهوية البصرية أنها تحكي أصل وجود الشركة في السوق بعد مضي سنوات على وجودها داخل سوق العمل، مما يجعلها تحكي قصة نجاح مميزة وهذا ما يحفز بشكل كبير الجمهور الجديد للتعامل معها، وأيضا هو محفز كبير للشركات الناشئة في السوق لتستفيد من هذه التجربة الرائعة والفريدة لهذه الشركة.

دور الهوية البصرية في الترويج لأعمال شركتك

من أكثر ما يميز الهوية البصرية ويجعلها مهمة جدا للشركة أنها تظهر مدى النظام والترتيب الموجود لدى الشركة وتظهر طريقتها وأسلوبها التسويقي في التعامل مع سوق العمل الموجودة فيه. حيث أن الهوية البصرية من خلال تصاميمها وألوانها توصل كل هذه الرسائل دفعة واحدة كما تدل هذه الهوية على مدى تميز الشركة في عملها ومدى المهنية والثقة والمصداقية التي تزرعها في نفوس جمهورها عندما يتعامل معها. وهذا يعطي سببا واضحا وقويا للجمهور أن يتعامل معها عوضاً عن باقي المنافسين الآخرين في السوق.

ومن المهم جدا عند ذكر الهوية البصرية كما أنها تاريخ ومستقبل الشركة فان لابد من الحديث عن كيفية المحافظة على الهوية البصرية مهما طال الزمن. تعتبر عملية بناء الهوية البصرية عملية هامة للغاية ولكن الأهم من ذلك هو الحفاظ على هذه الهوية حاضرة وبقوة في قلب وعقل الجمهور الذي وثق بالشركة، ويمكن القيام بذلك من خلال إعادة بناء الهوية البصرية وتصميمها بشكل مختلف كل عدة سنوات. وذلك من خلال إعادة تصميم الشعار وإجراء بعض التغييرات في شكله مع المحافظة على الألوان الرئيسية للشركة كما هي ومن الضروري تغيير شعار الشركة المكتوب حتى يتناسب مع الحداثة والعصرية ويواكب التطور الذي تمر به الشركة.

وكذلك من الممكن للشركة أن تحافظ على هويتها البصرية من خلال استخدام الإعلانات الترويجية التي تستهدف إعلام الجمهور بتغيير الهوية البصرية واستخدامها لفترة من الزمن بغرض ترسيخ الهوية البصرية في عقل الجمهور وتبقى حاضرة في ذهنه. 

تعتبر الهوية البصرية واجهة العلامة التجارية فهل تساءلت يوما كيف سيتعرف عليك الجمهور دون وجود هوية بصرية؟ وكيف يميزك العملاء من بين المنافسين؟ حيث ان معظم الاعمال والنشاطات التي تهمل تصميم الهوية البصرية تفشل بينما الشركات التي ركزت على تصميم الهوية البصرية بشكل احترافي اثبتت نفسها من اليوم الأول وترسخت بعقول الجمهور بشكل تدريجي وترسخت أكثر يوما بعد يوم فلم يحدث هذا بين ليلة وضحاها. وإنما جهد سنوات طوال من العناية بالعلامة التجارية، وربطها بالهوية البصرية

الهوية البصرية المميزة رؤية ورسالة الشركة

الهوية البصرية للشركة تعبر عن رؤية ورسالة الشركة فلا يقتصر الأمر على الانتشار والظهور في الأسواق. ولكن في توصيل قيم وتوجهات الشركة ورسالتها كذلك. وهذا يلقي الضوء على ضرورة العناية بالهوية البصرية من خلال تنمية العلامة التجارية للشركة.

أهمية الهوية البصرية

بالاضافة الى ان اهمية تصميم الهوية البصرية تكمن في التواصل البصري الذي يعتبر أقوى فى التأثير على الجمهور حيث لم يعودوا بحاجة إلى قراءة المكتوب على الغلاف، فإن الدلالة البصرية للعلامة التجارية أقوى في التأثير على الإطلاق لذلك تأتي مسألة العناية بالهوية البصرية في أولى أولويات الشركات التي تبحث عن البقاء لفترة طويلة في الأسواق. ويجب أن تسعى من اليوم الأول لتصميم هوية بصرية قوية، لا تنسى بسهولة، تعكس القيم المقدمة من العلامة التجارية، وفي نفس الوقت تكون جذابة لعين المستخدم.

ومن أبرز نقاط أهمية الهوية البصرية انها تحفظ حقوقك القانونية في ظل عالم تجاري مليء بالمنافسات المختلطة والمليئة بالأشخاص وجماعات محتالة. تأتي الهوية البصرية كمعيار للتمييز بين الجيد والرديء في الأسواق وذلك لكي تبتعد الشركة قدر الامكان عن الممارسات الغير قانونية من قبل اشخاص يستغلون اسمها التجاري بشكل غير قانوني لذا فإن اللجوء إلى تصميم الهوية البصرية بشكل مميز يباعد بينها وبين المشاكل هذه، وتسجيلها بشكل قانوني لدى الجهات المختصة في الدولة وذلك لتتمكن من مقاضاة كل من يستغل اسمها بشكل قانوني في حال تم استغلالها كعلامة تجارية او هوية بصرية بدون إذن رسمي منها.

كيفية تصميم الهوية البصرية

لقد تطور الأمر اليوم حيث أن الشركات لم تعد تبني سمعتها على المنتجات والخدمات فقط. حيث أن الجمهور أصبح أكثر وعيا وأكثر ملاحظة واصبح ينظر ويدقق في كل شيء. كما ينظر إلى تصميم الهويه البصرية التي تعكسها الشركة على أنها مقياس لنجاحها. بالاضافة الى ان الهوية البصرية تعتبر جزء اساسي من العلامة التجارية، وذلك لكون الهوية البصرية تميز الشركة عن شركة اخرى. لذا من الضروري أن تكون الهوية البصرية مميزة وفريدة وغير مقلدة. ويجب أن ينظر إلى الهوية البصرية على أنها لافتة للنظر من قبل المستهلك وذلك كي لا ينساها. 

يستطيع كثيرون تصميم الهوية البصرية بعدة طرق وأساليب. ولكن الوصول الى هوية بصرية تؤثر بشكل فعال على التسويق ويكون لها أثر إيجابي في انتشار العلامة التجارية على مستوى العالم. يجب أن يحقق المصمم بعض الأسس أثناء عمله ومنها أن تكون الهوية البصرية واضحة وسهلة الفهم والاستيعاب.

كما يجب أن تعطي الهوية البصرية الشركة الخاصة بها الشخصية الصحيحة والحقيقة المراد إيصالها إلى العملاء. ومن الضروري أن يحرص المصمم على ابتكار هوية بصرية مميزة ومنفردة حتى يميز العملاء الشركة عن بقية المنافسين في السوق. بالإضافة أيضاً يعمل المصمم على انشاء هوية بصرية تتميز بالمرونة، لكي تندمج مع أهداف الشركة المستقبلية وتطلعاتها.

ومن المهم ايضا ان تكون قابلة للتطوير لكي لا تكون عائق أمام الشركة في حال أرادت تحديثها وتطويرها. ولكي يتم تحقيق الأهداف والأسس السابقة تكون الشركة بحاجة ماسة إلى خبراء تصميم الجرافيك أصحاب الفكر المبدع والخبرات الطويلة. عندما يتم تحديد الأهداف وتبدو شخصية الشركة واضحة، يبقى على المصمم العمل على رسم عناصر الهوية البصرية في مخيلته. هذه الخطوة ضرورية لجميع أنواع وظائف المصمم، سواء كان ذلك تصميم شعار أو تطبيقًا للجوال، يساعد التخيل على الانغماس في طبيعة العلامة التجارية وفهم الخصائص المميزة التي قد تؤثر على نجاحها.

ما الأسس التي تعتمد عليها تصميم الهوية البصرية؟

الهوية البصرية هي مفتاح العلامة التجارية، وبها ستعرف مهما طال الزمن. لذلك هناك بعض الأسس التي ينبغي أن تضعها في ذهنك قبل الشروع في تصميم الهوية البصرية تتلخص بمايلي:

أهمية الهوية البصرية

  • من أنت؟

    لا يتضمن هذا التعريف المباشر بشركتك وطبيعة عملها. وإنما ما هي الصورة التي ترغب في أن تظهر عليها للجمهور وما هي الرسالة التي ستنقلها للجمهور من خلالك.

  • ما هو منتجك؟

    يحدد المنتج نوعية الجمهور المستهدف، والرسالة التي ترغب في نقلها إلى هذا الجمهور. وكذلك اللغة المستخدمة، وبناء عليه يتم تصميم الهوية البصرية.

  • من هم جمهورك؟

    بعد أن قمت بتحديد ما هي رسالتك وما الذي تريد ايصاله الى جمهورك. بالاضافة الى ما هو المنتج الذي تريد تقديمه لهم والمشكلة التي تحلها من خلاله. يأتي دور تحديد من هم جمهورك المستهدف وهذا سيحدد أي شريحة من الجمهور ترغب في أن تتعامل معها. بالتأكيد فإنه من الصعب للغاية أن تختار أن يكون الجميع جمهورك إلا من بعض المنتجات الاستثنائية التي تهدف في الأساس للتعامل مع الجمهور كافة، ولكن في الأساس يجب أن تختار شريحة محددة من الجمهور بخصائص محددة، تتم على أساس المنطقة الجغرافية والجنس ودراسة الوضع الاجتماعي لهم والمادي كذلك. وتراعي اللغة المستخدمة في التعامل مع هذه الشريحة. وهل هم مستعدون لشراء منتجك فعلا وقادرون على ذلك فعلا.

تعرف على أبرز أنواع الهوية البصرية؟

من خلال الهوية البصرية الخاصة بك يتعرف عليك جمهورك وذلك أن لكل نوع من أنواع الهوية البصرية القدرة على التأثير في جمهورك بشكل مختلف. تكمن أهمية الهوية البصرية حيث إنها تجعلك حاضرا في ذهن العملاء لأطول وقت ممكن. وبذلك تزداد نسبة التعامل معك. أنواع الهوية البصرية المناسبة لجمهورك. من المهم جدا أن تكون حاضرا في ذهن عملائك وانت غائب. وذلك يكون عندما تصنع الثقة المتبادلة مع جمهورك، سوف تصبح حاضرا وأنت غائب. تفيدك أنواع الهوية البصرية وتوظيفها بشكل صحيح على ذلك.

تؤكد الأبحاث والتجارب العملية أن الانطباع الأول يدوم أكثر. وإن أول ما يراه العميل هو النوع الخاص بك من أنواع الهوية البصرية. ومن خلالها يكون انطباعه تجاهك. كما أنها تؤثر عاطفيا على الأفراد في حال تم توظيف العناصر بشكل صحيح في خدمة ابتكار هوية بصرية مميزة. حيث يبدأ اختيار الهوية البصرية بالتعريف بالمجال الذي تعمل به، وما هي الخدمات التي تريد تقديمها؟.

وبشكل رئيسي تعمل الهوية البصرية على زيادة عنصر المصداقية. حيث ينظر لمن لا يمتلك هوية بصرية مميزة على أنه ضعيف، وبالتالي يحتاج الى الاسراع في تصميم الهوية البصرية الخاصة به. كما أنك من خلال تصميم الهوية البصريه يمكنك تكوين علاقة متينة مع جمهورك وتبنى هذه العلاقة على الثقة والمصداقية. ووجود هوية بصرية خاصة بك يحقق هذا بل أكثر، حيث تنتشر الهوية البصرية وتمكن الناس من معرفة العلامة التجارية المرتبطة بها. وهذا يؤدي الى كسب عملاء جدد والمحافظة على العملاء الحاليين.

ما هي أنواع الهوية البصرية؟

هناك عدة أنواع للهوية البصرية، وجوهر الاختلاف يكون لتلبية حاجات الأشخاص والشرائح المختلفة. حيث إن احتياجات الأفراد ليست بالضرورة أن تكون واحدة. وفيما يلي نعرض أهم أنواع الهوية البصرية:

ماذا تتضمن الهوية البصرية

  • هوية بصرية كاملة

    يحتوي هذا النوع على العديد من العناصر التي من شأنها أن تدعم تواجدك في مجال عملك. كما أنها تتميز بضمان التناسق وانسياب الأفكار وصياغتها بطريقة مناسبة. حيث تحصل على عدة تصميمات مختلفة لجميع عناصر الهوية البصرية مثل: الشعار، الملف التعريفي، بطاقة وسائل التواصل، غلاف المراسلة وغيرها الكثير. تهتم الهوية البصرية الكاملة بتثبيت مجال العمل بداخل أذهان جمهورك. يعتبر هذا النوع الطريق الأكثر تأثيرا في الناس.

  • هوية بصرية لمؤسسة

    تحتوي على تصميم غلاف المراسلات. حيث إنه مهم لأعمال المؤسسات؛ نظرا لتعبيره عن صورة المؤسسة في الخارج ويحمل مكانتها. يشمل هذا النوع أيضا بطاقة وسائل التواصل. بالإضافة إلى أنه قد يتضمن تصميم لغلاف السيرة الذاتية للموظفين من أجل حفظها.

  • هوية بصرية شخصية

    كما يتضح من اسم هذا النوع فهو يكون بشكل أساسي للاستعمال الشخصي. ويتم العمل على تصميم البطاقة التعريفية لشخص. وذلك لكون الفرد يحتاج إلى المراسلات في بعض الأحيان أيضا. لذا يتم تصميم غلاف مراسلات، وفي الوقت ذاته تصميم ترويسة خاصة به. من الممكن ان يستخدم في حالة المؤسسات التي تكون صغيرة في الغالب، فمن المعروف في المؤسسات الكبيرة أن تكون هوية بصرية تجارية. يختص هذا النوع بصاحب الهوية البصرية ذاته، ويكثر استعمال اسم الشخص للتعبير عن جميع عناصر الهوية البصرية. قد يعمل صاحب الهوية البصرية بشكل فردي، كأنه يقوم بأداء مهارة معينة أو موهبة في أحد المجالات الفنية. وبالتالي يختار أن تكون هويته شخصية.

  • هوية بصرية تجارية

    في هذه الحالة يتم التركيز على ما يتعلق بالأعمال التجارية، مثل تصميم شعار المؤسسة التجارية و غلاف المنتج الذي يتم تقديمه للمستهلكين. ويوجد بعض الشركات ترغب في توحيد الزي الخاص بها والذي يعبر عنها. وبالتالي يتم تصميم الزي الموحد للعاملين. كما تحتاج العديد من الأعمال التجارية إلى تصميم دفتر لرصد وتحصيل الفواتير. وكلما توسعت التجارة أدى ذلك لتوسع متطلبات العمل، وخاصة ما يتعلق بأمور المبيعات. يتم هنا تصميم هوية بصرية تتماشى مع حجم الشركة، والتي تحمل الاسم الخاص بها وهو مناسب لمجال التجارة التي تعمل به. يبذل أصحاب المؤسسات التجارية جهدا من أجل التعريف بالهوية البصرية التابعة لهم. من أجل ربط الاسم بمجال العمل.

أهم مكونات الهوية البصرية

 تلعب مكونات الهوية البصرية دورا مهما للغاية في إبراز تصميم الهوية البصرية للشركة وتعريف الناس بها بشكل صحيح وجذاب. وكلما انسجمت مكونات الهوية البصرية مع بعضها وكانت قوية. فإن الهوية البصرية تصبح اقوى وأكثر نفوذ وتأثير على جمهورها المستهدف على عكس مكونات الهوية البصرية الضعيفة، التي تؤثر بشكل مباشر على تصميم الهويه البصرية. وبالتالي التأثير السلبي على الجمهور وهذا يعني نفورهم من العلامة التجارية واسمها وكل ما يتعلق بها. لذا من المهم الحرص على تصميم الهوية البصرية بشكل احترافي منذ البداية.

عناصر الهوية البصرية

وتكمن أهمية معرفة مكونات الهوية البصرية عندما تعرف الشركة المكونات اللازمة بالنسبة لها. وذلك لتعمل على تصميم الهوية البصرية بشكل قوي. ومن الضروري العمل على هذه المكونات كل واحدة على حدا وتصميمه بشكل صحيح. ومن الضروري جدا عند تصميم الهوية البصرية العلم بمكوناتها حتى تتمكن من فهمها والعمل عليها بشكل جيد. والتي يمكن ذكرها فيما يلي:

  • شعار الشركة

    أهم مكون في الهوية البصرية للشركة، والذي يمكن أن يكون صورة أو خطوط بشكل وصيغة معينة، كما يجب أن يعطي الشعار شعورا بالقوة والحركة لكي يجذب انتباه الجمهور عند رؤيته.

  • الطباعة على الورق

    الطباعة هي مرحلة تطبيق الأفكار وترجمتها على أرض الواقع. وهي مرحلة مهمة في تصميم الهوية البصرية التي ستظهر عليها الشركة في النهاية. بالاضافة الى انها تعطي انطباعا جديا عن الشركة في حال كانت جيدة والعكس صحيح.

  • الألوان

    الألوان مكون مهم ويؤثر بشكل قوي على تصميم الهوية البصرية. وتحدث فرق بجعل الهوية البصرية جذابة أو غير جذابة في نظر الجمهور. ودمج الألوان في الهوية البصرية يعتبر من الأشياء الفنية التي تضفي عليها جاذبية حيث ان لكل هوية بصرية لون يميزها مرتبط بها. ومن هذا اللون يعرف الجمهور العلامة التجارية ويميز شركة عن شركة أخرى. 

  • الصور الفوتوغرافية والفيديو

    تستخدم الصور الفوتوغرافية الاحترافية من أجل تعزيز عملية التواصل السريع مع الجمهور المستهدف حيث ان الجمهور عادة ما يتفاعلون مع الصور أكثر من أي شيء آخر، فإن عملية التصوير تضفي حيوية وتجديد للهوية البصرية الخاصة بالشركة وتساهم في تصميم الهوية البصرية بشكل جذاب وقوي لكونها تحاكي مشاعر الانسان من خلال نقل مشهد معين بألوان معينة تؤثر على مشاعر الإنسان بشكل تلقائي

وتعتبر الصور مهمة للغاية في تصميم الهويه البصرية فهي توثق تاريخ تطور  تصميم الهوية البصرية للشركة عبر السنوات، وتحكي قصة نجاح الشركة، كما يعتبر الفيديو التسويقي وسيلة مرئية ناجحة لإظهار الهوية البصرية الخاصة بالشركة ومميزاتها التي تتميز بها عن المنافسين الآخرين في السوق.

  • الصور والتصاميم الإضافية الداعمة للهوية البصرية

    الشركات الناجحة والمحترفة لا تكتفي باستخدام صور واحدة تركز فيها على هويتها البصرية الأساسية، بل يجب أن تكون هناك صور أخرى تركز على نشاطات الشركة ومنتجاتها وخدماتها التي تقدمها مع التركيز في الخلفية على تصميم الهوية البصرية الأساسية، وكذلك الأمر في الفيديوهات التسويقية التي تشاركها الشركة مع جمهورها بغرض الترويج لخدماتها ومنتجاتها فإنها تركز على المنتج الأساسي المراد تسويقه للجمهور وفي خلفية الفيديو يكون هناك تركيز بسيط على الهوية البصرية للشركة، وذلك لأن الجمهور يشاهد تصميم الهوية البصرية في خلفية الفيديو

أهم عناصر الهوية البصرية

تتعدد عناصر الهوية البصرية التي تشكل بنسبة كبيرة تحديد الهوية البصرية الاساسية للشركة. ويجب في بداية الأمر تحديد عناصر الهوية البصرية بدقة وتحتاج الى إلمام بهذه العناصر ككل للخروج بنتيجة ممتازة والحصول على تصميم الهوية البصرية احترافي ومميز وفريد يساهم في نجاح الشركة بشكل كبير. ويوجد الكثير من الصفات التي يجب أن تتمتع بها عناصر الهوية لكي تكون هذه العناصر مفيدة وذات فعالية.

حتى تقوم بـ تصميم الهوية البصرية الاحترافية التي تقوم بالتسويق للشركة بقوة وتحصد لك إعجاب جماهيرك المستهدفين بشكل أفضل. من الضروري أن تكون هذه الهوية فريدة وغير تقليدية أي أنه لم يتم استخدامها من قبل وذلك لتجنب تعرض الشركة لأي مساءلة قانونية ودفع غرامة مالية بسبب انتهاك حقوق الملكية الفكرية، كذلك يجب الاعتماد على البساطة قدر الإمكان. فعندما تعتمد البساطة ب تصميم الهوية البصرية فإن العمل يصبح ممتعا حتى انتهاء عملية تصميم الهوية البصرية. بالاضافة الى ان عناصر الهوية البصرية التي يتم عملها ببساطة تصبح أكثر فعالية ويمكن فهم رسالتها بسرعة لذا اليك عناصر الهوية البصرية لتتعرف اليها:

  • الشعار

    يجب أن يتميز الشعار بالبساطة وأن يكون فريدا وغير مستخدم من قبل. كما أن الشعار يتميز بكونه غير مكلف ماديا عند تصميمه ومن الامثلة المهمة على الشعارات المميزة التي تصميمها على هذه الأسس ولا زالت تتمتع بانفرادها شركة Apple، Adidas الغنية عن التعريف.

  • الخطوط:

    من المهم جدا أن تكون الخطوط المستخدمة حديثة وغير مستخدمة من قبل ويستحسن أن لا يكون مشهورا سواء كان خطا واحدا أو أكثر لتضمن الشركة أن تكون هذه الخطوط حصرية ولم يستخدمها أحد من قبل ولا تتقاطع مع خطوط استخدمتها شركات أخرى من قبل.

  • الصور المستعملة في تصميم الهوية البصرية:

    من الضروري جدا ان تكون الصور متميزة في تصميم الهوية البصرية. وذلك لكونها خاصة بالشركة وليست مجرد صورة يتم استخدامها على موقع الشركة أو مواقع التواصل الاجتماعي. بالاضافة الى انه من المهم أن تكون مضاءة بشكل جيد وواضحة قدر المستطاع.

  • التصميمات والصور التي يتم استخدامها على مواقع التواصل:

    يجب أن تكون الصور والتصميمات التي يتم استخدامها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ذات جودة عالية للغاية، و بابعاد مناسبة لكل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي. حيث ان لكل موقع مقاس خاص بالصور يتناسب معه.

  • الرسومات:

    تعتبر الرسومات من تصميم الهوية البصرية وهي مواد يتم رسمها أو تصميمها خصيصا لشركتك. ويجب أن تكون بسيطة مثل النماذج والأشكال، و تدل هذه الصور المميزة على العلامات التجارية الخاصة بها. أو يمكن أن تكون الرسومات أكثر تعقيداً، مثل الشعارات أو الرموز أو حتى الرسوم التوضيحية والرسوم المتحركة.

ماذا تتضمن الهوية البصرية؟

الهوية البصرية هي التمثيل المرئي لشركتك، وهي التي يتعرف من خلالها الأشخاص على علامتك التجارية. كما أن مفهوم تصميم الهوية البصرية لا يتضمن الشعار والاسم فقط. بل يتسع مفهوم تصميم الهويه البصرية ليشمل الالوان ونوع الخطوط، وليس هذا وحسب إنما يشير مفهوم تصميم الهوية البصرية إلى مقر الشركة وما بها من أثاث ومكاتب.

كل هذه التفاصيل تحمل المعاني الموجودة في الهوية البصرية، حتى انها تشمل الرسومات على الجدران. كذلك أيضا تشمل ملابس الموظفين الرسمية. حيث ان بعض الشركات تشترط على موظفيها ارتداء ملابس محددة أثناء فترة الدوام او ربما ارتداء ربطة عنق بلون معين، كل هذه الأساليب تعزز الهوية البصرية للشركات بطريقة غير مباشرة.

بالاضافة الى امكانية استخدام الهوية الرقمية في تعزيز الهوية البصرية من خلال الصفحات الرسمية على مواقع التواصل. بالاضافة الى موقعها الالكتروني واستخدام الألوان المستعملة في الهوية البصرية مرة أخرى وتطبيقها على موقعها الالكتروني وصفحات التواصل الخاصة بالشركة.

ومن أهم ما تتضمن الهوية البصرية مطبوعات الشركة الخاصة بها وتحتوي مطبوعات الشركة الهوية الشخصية ID ودفاتر الشركة المختلفة وأوراق الشركة والأظرف وأكياس العبوات والتغليف وكذلك مطبوعات المعارض والدعاية والإعلان التي تنتشر بشكل كبير في أوقات معينة. كذلك تضمن الهوية البصرية على المضمون والرسائل التي توصلها الى العملاء.

ما هي مقاسات الهوية البصرية؟

يرجع تحديد المقاسات إلى أن تلك المقاسات تعتمد على عناصر الهوية البصرية بشكل أساسي حيث أن كل عنصر له مقاس مختلف عن العنصر الآخر، ومن الضروري الاهتمام بدقة المقاسات للوصول إلى أفضل شكل وأفضل ترتيب أيضا. وبالتالي يخرج تصميم الهوية البصرية في نهاية الأمر بشكل احترافي. الورق الرسمي للمؤسسات من أهم عناصر الهوية البصرية ويكون مقاسه عادة 21× 29.7 سم. مع الأخذ في الاعتبار ضرورة أن تكون دقته لا تقل عن 300 بكسل للإنش الواحد. وفيما يخص البطاقات الشخصية فإن المقاس الأنسب لها هو 9×5.5 سم. يتعين ألا تقل دقتها عن 300 بكسل للإنش الواحد. ومن الأفضل أن تكون طباعته من خلال الورق المقوى.

وتعتبر الأوراق الرسمية التي تتخذ الشكل الأفقي يناسبها المقاس الذي يعتبر الأفضل لها 7×21 سم. ودقته لا بد أن تصل إلى حد أدنى 300 بكسل للإنش الواحد. بينما الشهادات التي تقدمها المؤسسات أثناء الاحتفالات فإن مقاسها يصل إلى 7× 21 سم. فيما جاءت ملفات الشركات بمقاس 23×33 سم وقد تختلف أحيانا حسب المتطلبات. أما بالنسبة الى الأظرف، فيوجد نوعين منها، الأظرف الصغيرة والمقاس الأفضل لها هو 23.5×12 سم. بينما الحجم المتوسط ينبغي ألا يقل عن 22.9×16 سم. والحجم الأكبر يجب أن يكون مقاسه لا يقل عن 32.4×22.9 سم. كانت هذه أبرز مقاسات الهوية البصرية التي يتم استخدامها عادة من قبل الشركات والمؤسسات.

كيف تختار ألوان الهوية البصرية التي تناسب علامتك التجارية؟

مقاسات الهوية البصرية

تؤثر الألوان على أدمغة البشر بشكل كبير من حيث لا يشعرون. وفي تصميم الهوية البصرية تعتبر الألوان عامل أساسي في تحسين مظهر الهوية البصرية. فإن الألوان تحمل أكثر من مجرد مشاعر تؤثر على المتلقي. فما هي الألوان المستخدمة في تصميم الهوية البصرية وما الذي تعبر عنه؟ حيث تقول الإحصاءات أن 95% من الشركات تستخدم لون أو لونين في تصميم الهوية البصرية الخاص بها، لكون الألوان تعمل بشكل أساسي في تصميم الهوية البصرية على تشكيل شخصية علامتك التجارية على النحو الذي تريده ويجذب إليها المزيد من الجمهور، 

ما الذي تعبر عنه ألوان الهوية البصرية؟

يبرز دور الألوان بأنها تضفي على علامتك التجارية انطباعًا بالاحترافية ومواكبة العصر، وقد يحقق هذا لك الشهرة. وأقدم لك أشهر الألوان بمعانيها المختلفة وكيف يمكن توظيفها في تقديم الرسالة الصحيحة للجمهور:

  • الأحمر

يجذب اللون الأحمر الانتباه ويعبر عن الطاقة والجرأة والعاطفة والشغف والحماس. 

  • البنفسجي

اللون البنفسجي يعبر عن الفخامة والغموض والأناقة والثراء والاحترام، ويستخدم اللون البنفسجي عادة في تصميم الهوية البصرية لعلامات تجارية مثل غالاكسي الشهيرة.

  • الأزرق

يعتبر من أكثر ألوان المستخدمة في تصميم الهوية البصرية، ويعبر عن الثقة والأمان والمسؤولية. وهو أكثر شيوعا للاستخدام في تصميم الهوية البصرية للخدمات المالية و العناية الصحية والسياحة.

  • الأخضر

يعبر الأخضر عن الهدوء والشباب والصحة والطبيعة والتجدد كذلك والدرجات الغامقة منه تعبر عن الثروة، والدرجات الفاتحة تعبر عن الراحة النفسية. يكثر استخدامه في العناية الصحية والزراعة. كما يتميز الدولار الأمريكي بلونه الأخضر الذي يعبر عن الوفرة المالية.

  • الأصفر

اللون الأصفر يلفت الانتباه ويعبر عن الأمل والتفاؤل والإبداع والإيجابية والتحفيز. كما يعبر عن الشباب، لكن اللون الأصفر مرتبط أيضا بتوخّي الحذر، ولهذا السبب يستخدم عادة في تصميم سترات النجاة وفي تطويق المناطق والمساحات الخطرة. 

  • البرتقالي

من الألوان الهوية البصرية التي تعبر عن الحيوية والتشويق والاستمتاع، ومن الممكن استخدامه في صناعات مثل: الأغذية والأدوات المنزلية والزراعة، كما أن اللون البرتقالي نادر الاستخدام في صناعة: الطاقة والخدمات المالية والسياحة والسيارات والملابس.

  • البني

يمثل البني الأرض ويعبر عن الطبيعية والبساطة والمتانة والصلابة. يستخدم اللون البني عادة في تصميم الهوية البصرية للتعبير عن البساطة، القوة، الاستمرارية، والصدق. تستخدم العديد من الشركات هذا اللون لإيصال فكرة أن لديها ما هو أهم بكثير من التركيز على الألوان.

  • الاسود

يعبر الأسود عن الكلاسيكية والترف والوقار والأناقة والفخامة، وهو من ألوان الهوية البصرية الشائع استخدامها بكثرة في صناعة الملابس والتكنولوجيا والسيارات. على سبيل المثال، يمكنك مزج الأسود مع الذهبي لإعطاء لمسة من الأناقة والرقي. أو استخدامه مع الأبيض للتعبير عن البساطة والوضوح. 

  • الأبيض

الأبيض يعبر عن النقاء والنظافة والنعومة والوضوح والنبل، ويكثر استخدامه في صناعة العناية الصحية. 

كيف تختار وتستخدم الألوان في تصميم الهوية البصرية؟

تعد دراسة السوق والمنافسين أمرا مهما في العديد من الشركات الناشئة التي تود الاحتراف. لهذا يجب قبل إختيار ألوان الهوية البصرية، ابحث عن الألوان المرتبطة بالسوق المستهدف. بالإضافة إلى التعرف على الألوان التي يستخدمها المنافسون واختيار لونا مميزا وذلك لتمنح علامتك التجارية شخصية فريدة. أضف إلى ذلك، استخدام الألوان التي تثير مشاعر إيجابية وتستهدفها علامتك التجارية مثل الحيوية والثقة والثراء.

لذلك أنصحك عند اختيار الألوان التي تود استخدامها في تصميم الهوية البصرية جرب طرقا متنوعة لاختيار الألوان التي تنسجم سويا، مثل طريقة الألوان المتقاربة وطريقة الألوان المتكاملة. على سبيل المثال تعد الهوية البصرية لشركة DHL للبريد السريع من الأمثلة الجيدة لاستخدام هذه النسبة. وأخيرًا، لا تنس اختبار كيفية ظهور ألوان الهوية البصرية على أجهزة مختلفة كالجوال وشاشة الحاسوب و الإعلانات المطبوعة. 

في الختام..

هذا المقال لابد وأنك أصبحت ملما بجوانب الهوية البصرية التي أصبحت اليوم من أهم الأسس التي تقوم عليها الشركات. وذلك لما لها من أثر على العملاء. وكذلك لها تأثير قوي حتى في عملية التسويق والترويج للشركة. فقد تحدثنا عن أهميتها وعن كيفية اختيار الألوان المناسبة التي تخدم أهداف ورسالة كل شركة.

في حال كنت ترغب بالانطلاق في هذا العالم وانشاء الهوية البصرية الخاصة بشركتك. أود أن أعرفك على شركة ماركتنج فاكتوري التي تقدم أفضل خدمات تصميم هوية بصرية مع فريق من مبدعي التصميم الذين سيقومون بدراسة شركتك واختيار الأفكار والألوان المناسبة للتعبير عنها بأجمل طريقة ممكنة. نبدع لك كل أنواع التصاميم كالهوية البصرية والشعارات والبوسترات والبروشرات وغيرها الكثير.

ما هو تصميم الهوية البصرية؟

يمكن تعريف الهوية البصرية بأنها الجانب البصري الذي يشمل كل ما يراه جمهورك ويميز علامتك التجارية مثل الشعار والألوان والخطوط والصور وأي رموز تستخدمها في نشاطك التجاري بحيث تميزك عن المنافسين

ما اهمية تصميم الهوية البصرية

تكمن أهمية تصميم الهوية البصرية بانها تميز الشركة في سوق مليء بالمنافسين كما تزيد من ثقة العملاء والجمهور بالشركة حيث تفيد الدراسات التوسيقية بان انطباع الجمهور الجمهور عن أي علامة تجارية يبدأ من جاذبية الشعار والتصميم

مشاركة المقال :