خدمة شات بوت واتساب للمستشفيات والمراكز الصحية

خدمة شات بوت واتساب للمستشفيات والمراكز الصحية

خدمة شات بوت واتساب
جدول المحتويات

تعد التقنية والابتكارات الحديثة في مجال الرعاية الصحية من أهم العوامل التي تسهم في تحسين تجربة المرضى وجودة الرعاية الصحية المقدمة. ومن بين هذه الابتكارات الحديثة يأتي خدمة شات بوت واتساب كأداة قوية وفعالة في تسهيل التواصل وتحسين تجربة المرضى في المستشفيات والمراكز الصحية.

حيث يواجه المرضى وذووهم العديد من التحديات في التواصل مع مراكز الرعاية الصحية، فعادةً ما يحتاجون إلى الانتظار في الصفوف الهاتفية الطويلة أو محاولة الحصول على مواعيد للزيارة أو الاستفسارات. ولكن مع تطور التكنولوجيا وظهور خدمة شات بوت واتساب، أصبح بإمكان المستشفيات والمراكز الصحية تحويل تلك التحديات إلى فرص لتحسين تجربة المرضى وتقديم رعاية شخصية أكثر فاعلية.

يعمل شات بوت واتساب كواجهة تفاعلية آلية تسمح للمرضى بالتواصل مع المستشفى أو المركز الصحي بكل سهولة ويسر. يمكن للمرضى استخدام تطبيق واتساب الشهير للتواصل مع خدمة العملاء الصحية وطرح الأسئلة، حجز المواعيد، تلقي المعلومات الطبية الأساسية، والحصول على التوجيهات اللازمة. يتم توفير الإجابات الآلية من خلال برنامج الشات بوت المتطور، الذي يتعرف على استفسارات المرضى ويقدم إجابات سريعة ودقيقة بناءً على المعلومات المتاحة.

وفي هذا المقال سوف نستعرض بعض الفوائد، والاستخدامات، والإمكانيات التي يمكن الحصول عليها من خدمة شات بوت واتساب وخاصة للمستشفيات والمراكز الطبية، وفي المجال الطبي بشكل عام.

إمكانيات تطبيق واتساب في المجال الطبي والمستشفيات

تتنوع خيارات استخدام حل واتساب WhatsApp في مجال الرعاية الصحية بشكل عام.  وذلك من الخدمة الذاتية من خلال خدمة شات بوت واتساب إلى القدرة على مشاركة عروض التسويق، كما يقدم الواتساب أيضاً للمراكز الطبية مجموعة واسعة من الخيارات. وفيما يلي سنلقي نظرة على بعض إمكانيات ربط WhatsApp في المجال الطبي.

  • خدمة شات بوت واتساب ذاتية

تسمح خدمة واتساب للأعمال WhatsApp Business API للشركات بتوصيل برنامج شات بوت chatbot، وهو في الأساس برنامج يهدف إلى إنشاء محادثة نصية فورية وتلقائية عبر الإنترنت. إلى جانب ذلك، فإن خدمة الشات بوت chatbot متاحة لمساعدة العملاء على مدار الساعة. ومن خلال التدريب المناسب يمكن للشات بوت القيام بالدردشة والإجابة على كافة أسئلة العملاء.

ويمكن أن تساعد خدمة الشات بوت الشركات في خدمة العملاء بقدر ما يساعد تطبيق الهاتف المحمول أو نظام الخدمة الذاتية، ولكن هذه النقطة تتطلب ربط خدمة chatbot بأنظمة الشركة الداخلية. ومن بين المهام التي يمكن أن تؤديها خدمة شات بوت الواتساب في المجال الطبي هي القيام بمهمة حجز المواعيد.

  • خدمة العملاء من خلال موظفين

تتطلب الخدمة الذاتية للعملاء ربط برنامج الدردشة الآلي (الشات بوت) بأنظمة الشركة الداخلية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لشات بوت الواتساب الإجابة على عدد غير محدود من أسئلة العملاء، ولكن هذا يتطلب تدريبًا مناسبًا وتحديد الأسئلة والاستفسارات التي ترغب في أن يجيب عليها.

لكن في بعض الأحيان ، قد لا يتمكن برنامج الدردشة الآلي من خدمة العميل ، وقد يطلب العميل التحدث إلى وكيل. في هذه الحالة ، يقوم الشات بوت بإعادة توجيه المحادثة إلى أحد الموظفين. تساعد هذه الميزة فريق خدمة العملاء على تكريس نفسه لحل المشكلات الأكثر تعقيدًا.

بالإضافة إلى التحويل التلقائي للمحادثات، توفر خدمة WhatsApp Business API القدرة على استخدام رقم موحد من قبل وكلاء متعددين. ومن ناحية أخرى، هذه الميزة تعد غير متوفرة في كل من WhatsApp و WhatsApp Business. والأفضل من ذلك أنه يمكنك تفعيل الحل على رقم الهاتف الثابت أو الموحد لشركتك.

  • خدمة إشعارات المعاملات

في البداية يجب عليك توصيل الواجهة البرمجية لواتساب الأعمال WhatsApp Business API بأنظمة الشركة الداخلية، وذلك لتتمكن من إرسال إشعارات المعاملات إلى العملاء. ويمكن للمرافق الصحية والمراكز الطبية استخدام تطبيق الواتساب للقيام بالعديد من المهام. على سبيل المثال ، يمكن لروبوت الدردشة حجز المواعيد ومشاركة التقارير الطبية مع المرضى.

ونظرًا لأن معدل فتح رسائل الواتساب يزيد عن 70 ٪، فيمكن للمؤسسات الطبية من مستشفيات ومراكز طبية تحسين معدل التحويل بالإضافة إلى الاستفادة من تضمين التسويق عبر المحادثات والدردشة.

ما هي استخدامات خدمة شات بوت واتساب في المجال الطبي؟

خدمة شات بوت واتساب

عندما يتعلق الأمر بتكنولوجيا الاتصالات ، فإن المستشفيات والمراكز الطبية متأخرة في هذا الجانب إلى حد ما. فمثلاً، تستخدم المرافق والمؤسسات الصحية القليل جدًا من تطبيقات الهاتف المحمول والمواقع الإلكترونية، بينما تقوم بتوظيف مراكز الاتصال (الكول سنتر) للتواصل مع العملاء والإجابة على استفساراتهم.

ومع ذلك، فإن استخدام الهاتف كوسيط في التعامل مع العملاء تعد طريقة تستنزف استخدام الموارد وهي أيضاً غير مناسبة للعميل. وفي ظل هذه الظروف، فإن استخدام الواتساب يعد الحل الأنسب.

وفيما يلي بعض الاستخدامات التي يمكن الاستفادة من خدمة شات بوت واتساب فيها في المجال الطبي:

  • حجز وتأكيد المواعيد

يعد حجز المواعيد هو الحالة الأكثر شيوعًا في استخدامات الواتساب في المجال الطبي، وهذا لأن خدمة الشات بوت الذاتية التي يوفرها الواتساب، تضمن للعميل توفير للوقت.

سهلت خدمة الشات بوت حجز المواعيد الطبية على المرضى، وقللت من الجهد المطلوب لإكمال العملية. كما أن الشات بوت مكّن العميل من اختيار الطبيب المعالج، والتاريخ، والوقت المناسبين للزيارة. كما يمكن لـ خدمة شات بوت واتساب إلغاء موعد بناءً على طلب العميل. أي أن الوقت المطلوب لحجز موعد طبي لا يتجاوز دقيقتين بفضل برنامج الدردشة الآلي من واتساب.

لكن أولاً ، يجب أن يكون برنامج الدردشة الآلي مرتبطًا بالأنظمة الداخلية للمؤسسة، مثل نظام المعلومات الخاص بالمركز الطبي، وذلك لكي يتمكن برنامج الدردشة الآلي من تسجيل المواعيد في المكان المناسب.

و وفقًا لذلك، فإن خدمة الشات بوت ستكون مفيدة لكل من العميل وأيضاً للمنشأة الطبية، لأنها تسهل عملية حجز المواعيد، مما يقلل من الضغط، وتراكم المهام على الوكلاء.

  • استعلامات التأمينات

في القطاع الصحي ، يعد استخدام شات بوت واتساب للتعامل مع استفسارات العملاء بخصوص التأمين أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا له.

حيث يمكن لخدمة المجيب الآلي الرد على جميع استفسارات وتساؤلات العملاء التى تتعلق بالتأمينات وتزويدهم بالتفاصيل والمعلومات التي يحتاجون إليها ومن دون الحاجة للانتظار. لذلك فإن هناك 68٪ من المستخدمين التفاعل مع شات بوت واتساب وذلك لأنه يوفر استجابات سريعة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمؤسسات الطبية إخبار العملاء في كل مرة تحدث تغييرات في حالة التأمين ويمكنهم أتمتة عملية طلب التحقق من التأمين. وعلى نفس المنوال، يمكن للمرضى تتبع فواتير الخدمات الصحية الخاصة بهم.

  • التقارير والتحاليل الطبية

لا يمكن مشاركة أي مستندات صادرة عن المستشفيات الا من خلال مراكز الاتصال (الكول سنتر). ومن ناحية أخرى، يمكن مشاركة المستندات عبر البريد الإلكتروني، لكن العملية تستغرق وقتًا طويلاً. في هذه الحالة، يعد الواتساب هو أفضل طريقة.

يعد استخدام واتساب WhatsApp لمشاركة التحاليل والتقارير الطبية مع المرضى من أفضل حالات استخدام التطبيق في المجال الطبي. وكمثال على ذلك، يمكن للمريض أن يحصل على نسخة الكترونية من تقارير التحاليل الخاصة به من خلال الواتساب، ويمكن للطبيب أيضًا استخدام شات بوت واتساب لكي يستعرض من خلاله تقارير المريض.

بعض الاستخدامات الأخرى لخدمة شات بوت واتساب

  • التذكيرات (أى تذكير المرضى بمواعيدهم الطبية).
  • الحملات والعروض التسويقية الترويجية.

هذه الاستخدامات تساهم في تحسين تجربة المرضى وتيسير عمليات الاتصال والتواصل مع العملاء، وتسهم في تعزيز رضا العملاء وتعزيز العلاقة بين المؤسسات الصحية والمرضى.

في ختام هذا المقال الذي قدمته لكم marketing factory نجد انه من خلال استخدام واتساب كواجهة تواصل مع العملاء، يمكن للمرضى الحصول على المساعدة والمعلومات الطبية الأساسية بسهولة وفي أي وقت. يمكن لخدمة الشات بوت التي تقدمها 4whats القيام بالرد على استفسارات المرضى وحجز المواعيد ومشاركة التقارير الطبية، مما يوفر وقتًا وجهدًا للمرضى ويحسن تجربتهم.

مشاركة المقال :