كيفية ربط موقعك الإلكتروني بواتساب لتحسين تجربة العملاء

كيفية ربط موقعك الإلكتروني بواتساب لتحسين تجربة العملاء

ربط موقعك الإلكتروني بواتساب
جدول المحتويات

يعد ربط موقعك الإلكتروني بواتساب واحدة من أهم الخطوات بالنسبة لأعمالك، وذلك على أساس أنه توجد شريحة كبيرة من المستخدمين والعملاء تكون الاداة الرئيسية للتواصل لديهم هي من خلال تطبيق الواتساب، وذلك ما يوضح مدى أهمية أن تستفيد من هذا العنصر ألا وهو واتساب الأعمال في نشاطك التجاري أو شركتك أو في عملك بوجه عام أياً كان.

وفي هذا المقال سوف نوضح لكم المزايا التي يمكن أن تعود عليك من ربط موقعك الالكتروني بالواتساب، كما سوف نستعرض بعض الطرق لكيفية ربط موقعك الالكتروني بواتساب.

مزايا ربط موقعك الإلكتروني بواتساب

ربط موقعك الإلكتروني بواتساب

قد تعتمد في موقعك علي خدمة واتساب الاعمال للتواصل مع عملائك وتستفيد منه في ذلك الجانب، ولكن يجب أيضا على العميل الذي تعرف على موقعك حديثاً أن يعرف أنه بإمكانه التواصل معك عن طريق تطبيق الواتساب،لتحقيق الاستفادة القصوى من الواتساب ومن اهم ميزات خدمة  الربط البرمجي لواتساب بموقعك الالكتروني ما يلي :

1- زيادة التفاعل على موقعك الإلكتروني

بسبب نسبة المستخدمين الكبيرة لتطبيق الواتساب، وشعبيته التي أصبحت طاغية على معظم تطبيقات التواصل فقد أصبح العملاء والمستخدمين لمواقع الويب يتوقعون دائماً أنهم سوف يتواصلون مع نشاطك التجاري أو موقعك الالكتروني عبر الواتساب، وعندما يجدك العميل قد قمت بالتواصل معه من خلال أداته المفضلة للتواصل فإن معدل تفاعله مع موقعك يزداد، ويتم بناء جسر من الثقة بينك وبين العملاء.

2- تقديم المساعدة ذات الطابع الشخصي للعميل

إن عملية ربط موقعك الإلكتروني بواتساب تجعل بإمكانك توفير حالة خاصة من التواصل مع عملائك. لتكون ذات بُعد شخصي مع العميل الذي يريد أن يعرف المزيد من التفاصيل حول موقعك الإلكتروني الذي يمثل النشاط أو الخدمة التي تقدمها له. بالإضافة لنوع الخدمة التي تقوم بتقديمها، وكيف يمكن له الاستفادة منها، وهذا ما يجعل المواقع الالكترونية مثل المتاجر تكون حريصة بشكل كبير على الربط بالواتساب API، فمن خلاله يمكن لك التفاعل مع عملائك بشكل يؤسس لعلاقة وطيدة بينكم.

3- تكون على اتصال مع عميلك بعد مغادرته لموقعك

إن عملية ربط موقعك الإلكتروني بواتساب تعد بمثابة إضافة قناة حديثة وعصرية للدردشة مع العميل الى موقعك. ولكن مع وجود اختلاف مهم وجوهري، فإذا افترضنا أنك قمت بربط موقعك بأداة دردشة لكي يتواصل معك العميل من خلالها وتجيبه على كافة أسئلته، فستكون في هذه الحالة مُلزم بالإجابة والرد بشكل فوري، وهذا ما سيمثل ضغط كبير، كما أن هذا التواصل سينتهي فور خروج العميل من موقعك.

أما في حالة انك تستفيد من مميزات ربط الواتساب بموقعك فسوف تكون قد قمت بتوجيه العملاء إلى قناة تواصل هي في الأساس تعد الخيار المفضل له، مما يؤدي الى استمرار التواصل بينك وبين العميل حتى بعد مغادرة العميل لموقعك، ولذلك وانه من الجانب التسويقي فإن هناك الكثير من العناصر التي تجعل اعلانات “اضغط للانتقال الى الواتساب” تتفوق على التي تجعلك تنتقل إلى الموقع.

4- الاستفادة من الوسائط المتعددة

تعد الاستفادة من الوسائط المتعددة واحدة من أهم وأفضل الأمور التي تشجعك على ربط موقعك الإلكتروني بواتساب، حيث أن الواتساب يمكنك من مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية مع العملاء، كما أنه يتيح لك إعداد رسائل القوائم التي تساعدك على أن تكمل تواصلك مع العميل من خلال الضغط على بعض الأزرار وليس أكثر من ذلك، كما ستكون قادر على خلق جو خاص بك في المحادثة من خلال استخدام الرموز التعبيرية والملصقات، ما سيجعل عملائك سعداء أكثر بالطريقة التي تتم بها عملية التواصل.

أفضل الطرق لربط موقعك الإلكتروني بواتساب

ربط موقعك الإلكتروني بواتساب

بعد التحدث عن مزايا ربط موقعك الإلكتروني بواتساب، يجب أن نتعرف الآن عن كيفية الربط بينهما، وفيما يلي سنذكر بعض الطرق التي تساعدك على القيام بذلك:

1- من خلال إضافة رابط إضغط هنا للانتقال للواتساب

وتعد تلك الطريقة هي الأسهل و الأبسط لربط موقعك بواتساب، وذلك من خلال وضع رابط  في صفحات الموقع الالكتروني الخاص بك وعند الضغط عليه من قبل العميل يتم نقله مباشرةا إلى الواتساب، لكي تبدأ بعد ذلك المحادثة بين فريقك وبين العميل.

وللحصول على ذلك الرابط أولاً سوف تقوم بإدخال كود دولتك التي تستخدم الواتساب منها، ثم ادخل رقم الواتساب الخاص بمؤسستك أو نشاطك ولكن بدون إضافة علامة “+”، ومن ثم يمكنك وضع رسالة ترحيب استباقية إن كنت تريد هذا، وبعد ذلك اضغط على الزر الخاص بالحصول على رابط الانتقال للواتساب.

2- استعمال اكواد ال QR

يعد استخدام اكواد ال QR أحد أسهل الطرق لربط موقعك بالواتساب، ويكون ذلك عبر حصولك على كود يمكن لعملائك من خلال مسحه باستخدام الهاتف و الانتقال مباشرة إلى محادثة الواتساب مع موقعك، وبهذه الطريقة تكون نجحت في ربط موقعك الإلكتروني بالواتساب، بالإضافة إلى زيادة التفاعل بينك وبين العملاء.

3- اضافة زر خاص للواتساب بموقعك الالكتروني

وهذه الطريقة تعد انعكاس لمدى فهمك للدور المهم للواتساب في خدمة عملائك وتفاعلك معهم وذلك من خلال إضافة زر خاص بالوتساب في موقعك. وتعتبر تلك الطريقة أفضل الطرق التي ذكرناها، وذلك لأنها تمنحك مزيد من التخصيص، حيث تعطيك ميزة امكانية اضافة شات بوت Chatbot خاص بك.

حيث ان خدمة chatbot شات بوت واتس اب هd نظام آلي يتولى مهمة الاستجابة لرسائل المستخدمين بطريقة آلية بناء على ما تم برمجته عليه، وقد تدخل تقنيات الذكاء الصناعي في بناء البوت ليقوم بالاستجابة للمستخدمين بطريقة افضل، ويمكن إضافة الرسائل الترحيبية التي تحمل طابعك الخاص، كما أنها تمتاز بوضوحها على موقعك فيلاحظها زوار الموقع بسهولة ووضوح.

وختاماً نكون قد أوضحنا لك في هذا المقال الذي قدمته marketing factury احد اشهر وكالات التسويق في السعودية,مدى الأهمية والاستفادة التي سوف تعود عليك وعلى موقعك عند ربطه بالواتساب، بالاضافة لذكر بعض الطرق عن كيفية ربط موقعك الإلكتروني بواتساب.

مشاركة المقال :