كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي في عام 2023

كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي في عام 2023

فيديو موشن جرافيك
جدول المحتويات

في عالم التصميم المتحرك يتقاطع الفن والتكنولوجيا لتحقيق التواصل البصري المذهل، لذلك في هذه المدونة سنكتشف كيفية تصميم الموشن جرافيك، وتحويل الرسائل البسيطة إلى قصص مرئية مليئة بالحياة والحركة.

حيث أصبح المحتوى الرقمي أكثر أهمية من أي وقت مضى، وفي هذا السياق، يقدم الموشن جرافيك وسيلة فعالة لجذب الانتباه وإيصال الرسالة بطريقة جذابة ومشوقة. ولكن هذا الفن ليس فقط عن تحويل الرسومات إلى فيديو. بل يتطلب أيضًا فهمًا عميقًا للقصة التي تريد روايتها، والجمهور الذي تريد الوصول إليه.

وهنا نقدم لك فرصة فريدة للتعرف على هذا الفن من خلال نصائح قيمة، ودروس ومواد تعليمية ترشدك إلى كيفية تصميم الموشن جرافيك بشكل احترافي في 2023. ونحن متحمسون لمشاركتك هذه الرحلة الإبداعية!

ما هو الموشن جرافيك؟

الموشن جرافيك (Motion Graphic) هو مجموعة من الفيديوهات والرسوم المتحركة التي تروي قصة بهدف التسويق لمنتج أو فكرة معينة. ويمكن لفيديوهات الموشن جرافيك أن تكون تعليمية أو ترفيهية أو رسمية. وسواء كانت رسمية أو ترفيهية فهي تكون عبارة عن صور ورسوم متحركة ضمن سيناريو معين. ويتم إضافة تسجيل صوتي لهذه الرسوم كي يوضح السيناريو والفكرة بشكل أفضل. ويمكن أن نختصر أنواع فيديوهات الموشن جرافيك في ثلاثة أنواع أساسية، سنتطرق لذكرها والتحدث عنها بالتفصيل في السطور التالية.

ما هي أنواع فيديوهات الموشن جرافيك المتاحة لتعزيز استراتيجيتك التسويقية؟

تقنيًا هناك العديد من أنواع لفيديوهات الموشن جرافيك من حيث طرق التنفيذ والإنتاج، لكن في المجمل كل هذه الأنواع تخدم 3 أغراض أو أنواع أساسية في عالم الفيديو. وهي كالتالي: الفيديوهات التوضيحية، فيديوهات الشروحات، موشن جرافيك الواجهات. دعنا نشرح لك كل نوع منها بالتفصيل لتفهم أكثر:

  • فيديوهات توضيحية

غالبًا ما يستخدم هذا النوع من فيديوهات الموشن لشرح وإيصال أفكار شركات ومؤسسات معينة. يسعون من خلالها لتوضيح أهدافهم ومنتجاتهم وأهميتها وكفاءتها عن طريق فيديو الموشن جرافيك. فعلى سبيل المثال إذا أردت التسويق لحبوب القهوة سيكون فيديو الموشن جرافيك يوضح تاريخها وعراقتها ومميزاتها قبل طرح المنتج في النهاية للجمهور مع حثهم على الحصول عليه.

  • فيديوهات شروحات

فيديوهات الشروحات لا تختلف كثيرًا عن الفيديوهات التوضيحية، إلا أنها تكون أكثر اختصاصًا في الجوانب التقنية والعملية. ويكون استخدامها الرئيسي في شرح كيفية استخدام منتج معين أو الحصول على خدمة معينة. وهذا النوع يفضله المستخدمون لأن ظهور جميع التفاصيل فيه تكون بدقة عالية وبالتالي يكون أسهل على المستخدم فهمه وتطبيق خطواته.

 ومثال على ذلك فيديوهات الشروحات التي تقدمها شركة إيكيا السويدية. التي توضح من خلالها كيفية تركيب منتجاتها خطوة بخطوة ليسهل على المستخدمين تطبيقها.

  • موشن واجهات المستخدم

الموشن جرافيك عالم أوسع من الفيديوهات فقط، فهذا النوع مختلف عما تحدثنا عنه سابقًا. فهو يختص بتصميم عناصر تفاعلية لواجهات البرامج والتطبيقات وحتى مواقع الويب. فكل تطبيق تستخدمه أو موقع تزوره تأكد أن مصمم موشن جرافيك قد شارك في تصميمه لتظهر لك الواجهة بهذا الشكل الجذاب. وإذا كنت تملك موقع إلكتروني بالفعل فعليك أن تضيف له هذا النوع من الموشن جرافيك ليزيد من جذب الزوار والمستخدمين.

هذه كانت الأنواع الأساسية للموشن جرافيك التي تدور حولها جميع التقنيات والبرامج المختلفة، ولعلك تتساءل. كيف يمكن صناعة فيديو موشن جرافيك احترافي بهذه الأنواع الذي تم ذكرها؟. سنجيب على سؤالك في التالي من هذه المدونة.

كيفية صناعة فيديو موشن جرافيك احترافي

جميع فيديوهات الموشن جرافيك بجميع أنواعها المختلفة يتم إعدادها بنفس الخطوات الأساسية وهي تتلخص في أربع نقاط كالتالي:

فيديو موشن جرافيك

  • كتابة السيناريو

تبدأ صناعة فيديوهات الموشن جرافيك بتحديد الفكرة منه والبدء في كتابة السيناريو، وتتم كتابة السيناريو من قِبل كتاب محترفين متخصصين في هذا المجال. ليعطوك نصوص سهلة وبسيطة وواضحة في ذات الوقت. كي تستطيع من خلالها توضيح الفكرة المرادة في مدة تتراوح بين 30 ثانية لـ 3 دقائق. ولأن هذه المدة تعد قصيرة نسيبًا مقارنة بالفيديوهات العادية المصورة فمن المهم أن يكون كاتب السيناريو محترف وخبير. كي يحدد عدد كلمات السيناريو التي يوضَح من خلالها المعلومات التي يراد إيصالها للجمهور.

  • إعداد الستوري بورد

الستوري بورد أو مخطط القصة، هو باختصار رسم توضيحي يتم من خلاله التخطيط والترتيب لكل ثانية من وقت الفيديو. حيث تطلب هذه الخطوة الاجتماع مع فريق العمل كاملاً لمراجعة النص والسيناريو ومن ثم رسم تفاصيل الفيديو على الورق لتبدأ حينها ملامح الفيديو في الظهور للواقع.

يكون الستوري بورد عبارة عن لوحة بيضاء مقسمة بترتيب معين لكل مشهد. لتساعد على تزامن الصور مع النصوص خلال الخطوات القادمة من إعداد الفيديو. وبعد الانتهاء من إعداد الستوري بورد سيتمكن الجميع من خلال النظر إليه لتخيل كيف سيكون شكل الفيديو النهائي.

  • رسم التصاميم

المرحلة الثالثة من مراحل تصميم فيديو موشن جرافيك هي مرحلة الرسم والتصميم. ويتم خلالها رسم الشخصيات والأحداث بناء على ما تم تحديده في الستوري بورد. وتحتاج هذه الخطوة لرسام ماهر متمكن من برامج التصميم المختلفة وستكون المرحلة سهلة إذا كان الشخص المسؤول عنها هو نفسه الذي عِمل على رسم الستوري بورد. وبناءً على ما سيتم تصميمه من رسوم وشخصيات سيتم الانتقال لمرحلة التحريك بعد الموافقة عليه من قِبل فريق العمل. 

  • تحريك الرسوم

الخطوة الأخيرة للحصول على فيديو موشن جرافيك احترافي هي خطوة تحريك الرسوم. وتعد هذه الخطوة الأكثر تعقيدًا من كل المراحل السابقة، فهي تحتاج للكثير من الوقت والجهد والتركيز للحصول على مزامنة صحيحة بين النص والتعليق الصوتي والرسم. ويتم استخدام العديد من البرامج التقنية للخروج بنتائج مرضية وجذابة.

هذه كانت المراحل الأساسية لإعداد وتصميم فيديو موشن جرافيك احترافي. وكخطوة إضافية لبعض الفيديوهات يكون التعليق الصوتي، فإذا كان الفيديو بحاجة. لذلك من المهم أن تضاف هذه الخطوة قبل التحريك ليتمكن المصمم من مزامنة الصوت مع الصورة بأعلى جودة.

ولعله خطر في بالك سؤال عن ما جدوى القيام باستخدام الموشن جرافيك في التسويق؟. وما الذي يميزه عن غيره من طرق التسويق المتعددة. سنجيب على سؤال هذا في السطور القادمة وسنذكر لك أهمية استخدام الموشن جرافيك في حملاتك التسويقية.

ما تأثير فيديوهات الموشن جرافيك: السلاح السري لنجاح التسويق الرقمي في 2023؟

كما ذكرنا مسبقًا أن المحتوى المرئي أصبح له رواج خاص عن غيره من أنواع المحتوى التسويقي، و فيديوات الموشن جرافيك بالتحديد لها أهمية كبيرة وواضحة في نتائج التسويق، وفي التالي نشارك أهم هذه النقاط:

فيديو موشن جرافيك

  • يتناسب الموشن جرافيك مع كافة القطاعات المختلفة حيث يمكن استخدامه في القطاعات الرسمية أو الترفيهية والتعليمية على حد سواء، فـمجاله واسع ويشمل مختلف الأنشطة والمجالات.
  • يعزز استخدام الموشن جرافيك من العلامة التجارية فقد أثبت فعالية كبيرة في إظهار وترويج منتجات جديدة أو حتى تغير صورة نمطية على خدمات أو منتجات قديمة وهذا يساعد بشكل مباشر في تعزيز العلامة التجارية بشكل عام.
  • يجذب انتباه المشاهدين أفضل من الصور الثابتة خصوصًا إذا كان الفيديو موجه لفئة عمرية صغيرة فإن الموشن جرافيك سيكون الطريقة المضمونة في جذب انتباههم لإيصال المعلومات والأفكار.
  • تكلفته فيديو الموشن جرافيك أقل من الفيديوهات الواقعية تعد تكلفة فيديوهات الموشن جرافيك أقل من الفيديوات الحقيقية، فهو لا يحتاج إلى طاقم عمل كبير ولا إلى معدات ضخمة للتصوير والتسجيل. لذا فهو يعد الخيار الأمثل للمحتوى المرئي منخفض التكاليف.
  • يبسط المحتوى الذي يحمل معلومات وبيانات دسمة ما يميز فيديو الموشن الجرافيك أنه قادر على تبسيط أي معلومة مهما كانت معقدة وتقديمها للمشاهد بصورة بسيطة وسهلة.

عالم الموشن جرافيك كبير ومميز، وقد أثبت فعاليته في التسويق الرقمي وغيره من المجالات المختلفة. فلا تفكر مرتين وقم بزيارة موقع أفضل شركة لصناعة وتصميم فيديوهات الموشن جرافيك في السعودية “Marketing Factory“، لتحصل على أفضل النتائج التسويقية لعلامتك التجارية.

مشاركة المقال :