كيف يمكن لفيديو موشن جرافيك أن يحول عملك إلى تجربة مذهلة؟

كيف يمكن لفيديو موشن جرافيك أن يحول عملك إلى تجربة مذهلة؟

فيديو موشن جرافيك
جدول المحتويات

أصبحت استراتيجيات التسويق الالكتروني تعتمد بشكل كبير على المحتوى المرئي خلال السنوات القليلة الماضية. وأصبحت الشركات تعطيه أولوية خاصة ويخصصون له الموارد والإمكانيات لتحصيل نتائج جيدة في الحملات التسويقية. ومن أبرز أشكال التسويق المرئية وأكثرها طلبا في السوق هو فيديو موشن جرافيك بكافة أنواعه واشكاله.

لذا إن كنت ترغب في اعتماد تصميم فيديو موشن جرافيك في خطتك التسويقية القادمة لمنتجاتك وخدماتك. او ربما كنت تخطط لتعلم تصميم فيديو موشن جرافيك والحصول على فرص عمل. فأنت بحاجة الى دليل شامل يتناول جوانب تصميم فيديو موشن جرافيك وشرحها ببساطة وهذا ما سأقدمه لك في هذا المقال.

فيديو موشن جرافيك

إن فيديو موشن جرافيك يعتبر الخيار الاول والافضل للشركات في حال أرادت أن تطرح ميزة جديدة من خلال منتجاتها او خدماتها. على سبيل المثال تستعرض جودة منتجاتها لديها او كفائتها عبر استخدام احصائيات او اراء العملاء الراضين عن المنتج. حيث ان تصميم فيديو موشن جرافيك هو الأنسب في هذه الحالة. كما أن فيديو موشن جرافيك مناسب جدا لأعمالك في حال كنت لا تريد استخدام السرد القصصي في دعايتك.

إن جوهر فيديو موشن جرافيك يكمن في أنه توضيح مرئي لما تريد الشركة ايصاله الى جمهورها. أي أن فيديو الموشن جرافيك يوضح الأشياء التي يصعب على العميل تخيلها دون عناصر مرئية وصور ثنائية أو ثلاثية الابعاد. ودوره يكون في توضيح هذه الأشياء بكل سلاسة حتى يتمكن العميل من فهم رسالة الشركة في الحملة الدعائية بكل بساطة. وذلك ما يدعم اهتمام العميل في المنتج أو الخدمة.

ما هو الموشن جرافيك؟

إن معنى الموشن جرافيك ببساطة يكون بتعريفه من خلال أنه الرسوم التوضيحية المتحركة، أي أنه عبارة عن عرض متحرك للرسوم بهدف توضيح وتبسيط المعلومات. حيث أن كلمة جرافيك معناها الصور أو الرسوم البيانية أو التوضيحية، وكلمة موشن تعني الحركة. ويتم عادة اضافة بعض المؤثرات وربما التعليق الصوتي وفي بعض الأحيان الموسيقى كخلفية.

كما أن مجال الموشن جرافيك قد يتضمن رسوما مسطحة أو رسوم ثنائية الأبعاد أو رسوم ثلاثية الأبعاد، كما قد يتضمن صور أو مقاطع من الفيديو. مجال الموشن جرافيك يعتبر الأكثر استخداما على الإنترنت يتكون عادة من رسوم توضيحية بسيطة بعيدة عن التعقيد، تتضمن خطوط وأشكال هندسية وأشكال حرة. 

فكر في الامر قليلا، إذا كان لديك منتج جديد، وتقوم بشحن هذا المنتج على الأنترنت لعملائك، فيجب عليك ذكر جميع تفاصيل هذا المنتج بشكل دقيق. وكذلك توضيح العيوب والمميزات وكذلك أراء العملاء السابقين به ، وبالتأكيد الألوان المتاحة ومواد الصنع ومدى مقاومته لعوامل البيئة المختلفة مثل الحريق و الصدمات وغير ذلك. وهنا يأتي السؤال المهم هل بإمكانك التعبير عن كل ذلك عن طريق المحتوى النصي بشكل كافي ؟

والإجابة نعم بالتأكيد يمكن ذلك ولكن لن الأمر المؤكد أكثر هو أن القاري لا يستطيع الحكم على المنتج وفهم جميع تفاصيل المنتج وتخيلها من الكتابة فقط .

ولكن عندما تقوم بصناعة فيديو موشن جرافيك يوضح شكل المنتج بشكل ثلاثي الأبعاد والألوان الفعلية للمنتج على الطبيعة وكذلك التجارب الذي تمت على المنتج بشكل مصور ، بالتأكيد ستلاحظ زيادة سهم المبيعات لأعلى لان المشتري أصبح يرى المنتج كأنه بيده ويستطيع الحكم عليه بشكل كافى قبل الشراء

3 نقاط أساسية تميز تصميم الموشن جرافيك عن غيره

تعريف موشن جرافيك

الموشن جرافيك باختصار هو عبارة عن صور ونصوص مضاف اليها رسومات مختلفة مثل الرسومات البيانية وشخصيات كرتونية وأيقونات وشعارات ومختلف الأشكال الأخرى، ولكن ما يميز فيديو موشن جرافيك هو عملية التحريك  أو ما يسمى “الموشن” لهذه الأشكال والرسومات المختلفة مع تأثيرات صوتية بطريقة مميزة. تجذب المشاهد أكثر من أي تقنية أخرى تستخدم في عملية التسويق.

ويشير هذا التعريف إلى ثلاثة نقاط أساسية تميز تصميم الموشن جرافيك عن غيرها من أنواع الفيديوهات، وهي:

  • مقطع فيديو الموشن لا يحتاج إلى ممثلين.
  • العمل لا يتطلب معدات أو مسرح واقعي.
  • الفيديو لا يشترط وجود شخصيات أو قصة تدور حولها عناصر الفيديو.

ربما يخطر على بالك سؤال يقول ما الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك  والأنيميشن؟ والجواب بسيط جدا. حيث أن الفرق الأساسي بين مجال الموشن جرافيك ومجال الأنيميشن هو أن تصميم فيديو الموشن جرافيك لا يتضمن شخصيات ولا حبكة قصصية ولا كتابة سيناريو معينة، على خلاف الأنيميشن الذي يتضمن هذه العناصر الثلاثة كأركان أساسية في عملي صناعته.

أما بالنسبة للانفوجرافيك فهو عبارة عن صورة توضيحية واحصائيات ومخططات ورسومات بيانية. ويعتبر الانفوجرافيك من أكثر وسائل التسويق فعالية لأنه لاقى قبول وانتشار واسع بين الجمهور. كما أنه يوضح الفكرة بشكل كبير جدا. ويحفظ الجمهور الصور عادة أكثر من الكتابة ويمكن تلخيص الفرق بين الانواع الثلاثة بأن الموشن جرافيك موجه بشكل أساسي للاعلان والتسويق.

أما الانفوجرافيك فهو متخصص للشروحات وتوضيح ميزات جديدة تطرحها الشركة. بينما الانميشين يجمع بين النوعين السابقين بالاضافة الى انه عمل فني بشكل أساسي. بشكل عام في حال كنت تملك شركة أو نشاط تجاري معين. فأنت بحاجة الى تصميم فيديو موشن جرافيك دعائي تعرف فيه عن منتجاتك وخدماتك كما انه يلعب دورا مهما في عملية التسويق والترويج لشركتك.

إذا ما هو الموشن جرافيك في التسويق الرقمي؟

المحتوى المرئي أصبح جزءاً أساسياً من أي محتوى رقمي على الإنترنت مثل الصور والفيديوهات والذي يزداد استخدامه يوما بعد يوم.

فيديو موشن جرافيك هو أحد أنواع المحتوى المرئي الذي يمكن لأي شخص استخدامه. مثل الشركات والمسوقين في مختلف المجالات. والمدراء مواقع التواصل الإجتماعي. أصحاب المدونات والمواقع الالكترونية وغيرهم الكثير من المهتمين في صناعة المحتوى الرقمي. 

كيف يمكن استخدام انواع الموشن جرافيك لزيادة التفاعل والتواصل الفعال في الحملات الإعلانية على الإنترنت؟

من المهم أن تعلم بعض أساسيات الموشن جرافيك على الأقل حتى تتمكن من تصميم فيديو موشن جرافيك بطريقة ناجحة ومميزة في بداية الامر يجب ان اذكر لك انواع الموشن جرافيك حيث ان لكل نوع اهمية خاصة به واهداف محددة وهي:

أساسيات الموشن جرافيك

  • فيديو موشن جرافيك توضيحي

تستخدم عادة الشركات والعلامات التجارية فيديوهات الموشن جرافيك التوضيحية من أجل إيصال رسالة شركتهم أو الأهداف التي يسعون لتحقيقها من خلال منتجاتهم أو خدماتهم، وذلك بالبدء من مراحل صناعة فيديو موشن جرافيك وكيفية مراعاة أساسيات الموشن جرافيك عند صناعة الفيديو، وصولا إلى ترسيخ وتوضيح المفاهيم وتعزيز الوعي لدى العملاء حول أهمية المنتج أو كفائته أو أوجه تميزه عن المنتجات المنافسة. مهمة هذا النوع هي تبسيط مفهوم ما من خلال تجزئته إلى لقطات واضحة.

كما انه يمثل خيارا مثاليا عندما تريد الشركة توضيح رسالة تتعلق بأمور تقنية وشرحها ببساطة. أو تحتوي على الكثير من التفاصيل أو تتضمن العديد من الخطوات المعقدة. يحقق هذا النوع نجاحا باهرا ويحقق المهمة التي وظف لأجلها بفعالية عالية جدا لأنه يساعد المشاهد على تصوّر الرسالة بطريقة لا يوفرها أي شكل آخر من أشكال المحتوى.

  • فيديو الموشن جرافيك الترويجي

يهدف هذا النوع بشكل مباشر إلى زيادة نسبة المبيعات وزيادة معدل تحويل المشاهدين الى عملاء فعليين ويمثل الفيديو الترويجي أداة تسويقية مميزة وناجحة جدا . كما أنه طريقة جديدة مسلية وجذابة للحديث عن المنتج في إطار رسوم متحركة بتكلفة اقتصادية.

  • الموشن جرافيك العاطفي

يعتمد الفيديو العاطفي على قصة قوية تؤثر على مشاعر المتلقي بشكل مباشر مدعمة بالرسوم المتحركة ويستخدم لمشاركة فكرة أو رسالة مهمة وكذلك للتوعية بقضية خطيرة، ويمكن تحقيق هذا الهدف باستخدام رسوم بسيطة مباشرة تحافظ على تفاصيل القصة دون الحاجة إلى تصاميم معقدة.

  • فيديو موشن جرافيك للشروحات

فيديوهات الموشن جرافيك المتخصصة في الشروحات تتعمق أكثر في التفاصيل التقنية أو العملية لعنصر معين حيث تشبه الى حد كبير فيديو الموشن التوضيحي. كما تستخدم الشركات هذا النوع بشكل رئيسي عندما تريد إعداد فيديو يشرح كيفية استخدام منتج أو خدمة معينة.

يستخدم معظم أصحاب المشاريع والشركات فيديوهات الشرح الحقيقة أي بواسطة البشر إلا أن تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي جذاب سيكون له وقع أكبر، وذلك لأنه يحمل طابع مختلف، بالإضافة إلى أن العملاء بشكل عامل يفضلون عنصر الجذب والغرابة في الفيديوهات الترويجية.

  • جرافيك واجهات المستخدم

يستخدم هذا النوع في تصميم واجهات مواقع الويب والتطبيقات، حيث يتجه هذا النوع إلى مجال مختلف عن الأنواع السابقة، حيث أنه متخصص في تصميم العناصر المرئية التي يتفاعل معها المستخدم لواجهات التطبيقات والبرامج ومواقع الويب. لذا في حال كنت تمتلك موقع الكترونى لشركتك وترغب في إضافة عامل يجذب زوار وعملاء جدد ويثبت عملائك الحاليين فهذا النوع هو الخيار الأمثل.

العناصر التي يتم تصميمها عبر هذا النوع في واجهات المستخدم تتضمن كلا من الأشكال والجداول التوضيحية والعناوين والأيقونات والعلامات التجارية والخطوط والقوائم وغيرها، وكيف تستجيب هذه العناصر عند تفاعل المستخدم معها.

ما هي أهم البرامج المستخدمة في تصميم فيديو الموشن جرافيك؟

إنتاج فيديو الموشن جرافيك يتطلب ثلاث مجالات للعمل:

تصميم فيديو الموشن جرافيك

أولاً: برامج الموشن جرافيك في مجال التصميم

وتنقسم إلى نوعين:

  • النوع الأول: برامج الموشن جرافيك الخاصة بتجهيز الصور والرسوم ومن أشهر البرامج:

برنامج فوتوشوب (Photoshop) للصور والتصميمات النقطية. (pixel) برنامج إليستريتور (illustrator) للرسوم والأشكال المتجهة (vector).

  • النوع الثاني: برامج الموشن جرافيك الخاصة بإنتاج الأشكال ثلاثية الأبعاد ومن أشهر هذه البرامج:
  1. أولاً برنامج سينما فور دي (Cinema 4D).
  2. ثانياً برنامج ثري دي ماكس (Autodesk 3ds Max).
  3. ثالثاً برنامج مايا (Autodesk Maya).

ثانياً: برامج الموشن جرافيك في مجال التحريك

وهو مجال تحريك الرسوم والصور، ويتوفر ببرامج التحريك أدوات تحاكي الحركة الفيزيائية كالجاذبية والارتداد. وأدوات لإعادة تشكيل الرسوم أثناء الحركة على خط الزمن. ومن أشهر البرامج:

  1. البرنامج الاول أفتر افكت (Adobe After Effects).
  2. البرنامج الثاني وهو (Anime Studio) أو أنيمي ستوديو سابقاً، كما تتوفر أدوات التحريك في أغلب البرامج ثلاثية الأبعاد.

ثالثاً: برامج الموشن جرافيك في مجال المونتاج

وتستخدم لجمع مقاطع الفيديو وإضافة الصوت والمؤثرات الصوتية والتأثيرات البصرية. ومن أشهر البرامج:

  1. اولاً أدوبي بريمير (Adobe Premiere Pro).
  2. ثانياً هو ادوبي أوديشن (Adobe Audition).
  3. ثالثاً فاينال كت (Final Cut Pro).
  4. رابعاً فيغاس (Vegas Pro).

كيف تصمم فيديو موشن جرافيك احترافي يحقق أهدافه؟

نظرا للانتشار الكبير للفيديو بأنواعه ازدادت الحاجة الى استخدامه لتحقيق الأهداف التسويقية المرجوة بالاضافة الى انه يستخدم في عدة مجالات أخرى. وفي الحقيقة ان هذا اكثر ما يميز الفيديو موشن جرافيك انه يمكن استعماله في عدة مجالات ولعدة أغراض. منها التسويق والاعلانات بالإضافة الى انك تستطيع مشاركته بكل سهولة أينما أردت وفي أي وقت. ومن أبرز أنواع الفيديو فيديو موشن جرافيك فهو الأكثر رواجا في أيامنا هذه.

تعتبر هذه الفيديوهات التي تحتوي رسومات متحركة أداة مميزة جدا للتعليم والترويج وشرح الأفكار المعقدة وغيرها من المجالات الواسعة. كما تعتبر فيديوهات الموشن جرافيك طريقة جذابة جدا لصانعي المحتوى. فهذه الفيديوهات تمتلك ميزة خاصة جدا بسرد القصص بأسلوب جذاب. وبالرغم من انه اداة رائعة إلا أنه يحتاج للكثير من الوقت والجهد ،والمرور بمراحل عديدة ليتم الانتهاء من صناعته على أفضل وجه ممكن ودون أي خطأ. لذا قررنا ان نقدم لكم في هذا المقال كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك دون أخطاء

تعرف على كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك

تعتبر تقنية الموشن جرافيك هذه التقنية البسيطة والفعالة عبارة عن رسوم، وتصاميم متحركة. تقدم فكرة أو قصة معنية، وتوضح عن طريق الصور أو النصوص المتحركة، والأشكال والتأثيرات والألوان المتناسقة ويمكن أَن تكون الرسومات ثنائية أو ثلاثية الابعاد.

بعد أن قمنا بالاستعراض الواسع لكافة تفاصيل تصميم فيديو موشن جرافيك وأسسه وأهميته. سنحاول الآن تسليط الضوء على كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك وما هي المراحل التي يمر بها تصميم فيديو موشن جرافيك. بالاضافة الى الخطوط العريضة التي يجب أن تقف عندها في رحلة التصميم. حيث تتضمن عملية تصميم فيديو موشن جرافيك ثلاث استراتيجيات مختلفة يمكنك الاختيار من بينها، وهي:

الاستراتيجية الأولى: تصميم الفيديو بنفسك

إن عملية تصميم فيديو موشن جرافيك ليست بالأمر المستحيل. كما انه لا يشترط بالضرورة أن تكون موهوبا او محترفا في التصميم لكي تخرج بنتيجة جيدة. بالطبع هذا الأمر لا ينطبق على تصميم فيديو موشن جرافيك بشكل احترافي، لأنه في مثل هذه الحالة لا بد أن تكون محترفا في تصميم فيديو موشن جرافيك.

ولكن في حال أردت تصميم فيديو موشن جرافيك بسيط بنفسك فالأمر ليس بالمستحيل. ولكن ستحتاج إلى تخصيص جزء كبير من وقتك وجهدك  كما ستحتاج الى إنفاق المال حتى تصل إلى نتيجة جيدة. بشكل عام لا داعي للقلق في حال لم تكن ترغب في الخوض في تفاصيل برامج التصميم والتعرف عليها وتعلم أدواتها وكيفية استخدام كل واحدة منها في تصميم فيديو موشن جرافيك.

فهناك طريقة بسيطة أخرى يمكنك من خلالها تصميم الفيديو بنفسك مع المحافظة على امكانية جيدة للإبداع. وذلك لوجود العديد من الأدوات والبرامج التي تقدم لك قوالب جاهزة أو ما يسمى سكيتشات مع الكثير من أنماط الأنيميشن الجاهزة وتختار ما يناسبك منها. يمكنك أن تعتبر الأمر وكأنه مكان يحتوي على جميع العناصر التي تحدثنا عنها في رحلة تصميم الموشن جرافيك السابقة ولكن هذه العناصر تكون جاهزة وما عليك الا اختيار ما يناسبك من هذه التصاميم الجاهزة، والأداة ستقوم بخطوات العمل المتبقية.

ولكن يجب..

 ذكر السلبية الأساسية لهذه الاستراتيجية ألا وهي عدم وجود التنوع والإبداع إلى حد كبير، فهناك عدد بسيط وقوالب محددة يمكنك الاختيار منها، وعلى الرغم من أن العديد من الشركات تؤمن مئات القوالب المتاحة إلا أن ذلك لا يعني انك لن تصادف آخر اعتمد على نفس الاداة واختار عناصر وقوالب مشابهة جدا لما اخترته أنت وسينتهي المطاف يكون الفيديو نسخة مشابهة لفيديو آخر.

ولكن حتى تتجنب هذا المأزق والتخلص من فكرة تصميم فيديو موشن جرافيك عديم الاحترافية والتكرار، وتصميم فيديو موشن جرافيك احترافي مختلق يميزك عن منافسيك، بالتأكيد سيكون الخيار الأفضل هو توظيف خبير متخصص في مجال تصميم الموشن جرافيك. ولكن رغم هذا لابد من معرفة خطوات تصميم فيديو موشن جرافيك.

6 خطوات رئيسية لـ تصميم فيديو موشن جرافيك

لذا أقدم لك كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك في خطوات رئيسية:

كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك

  • الخطوة الأولى: كتابة سيناريو القصة

ان هذه اول خطوة واهم خطوة في تصميم فيديو موشن جرافيك وعلى الرغم من أَن فيديو الموشن جرافيك غالبا ما يكون من 30 ثانية إلى 3 دقائق إلا أنك ما زلت بحاجة لكتابة سيناريو للقصة التي تقدمها تبين فيه الحوار والنصوص. ويجب عليك أن تحدد عدد الكلمات الخاصة بالسيناريو ويجب أن تكون الكلمات واضحة وبسيطة.

كتابة نص الفيديو أو الجمل والكلمات التي سوف تسرد في الفيديو موشن هي بمثابة الأساس الذي سيبنى عليه مفهوم ورسالة الفيديو بشكل عام. لذا فإن هذه المرحلة هي من أكثر المراحل أهمية وحساسية لذا يجب أن تمنحها وقتا كافيا. يعتبر النص المحرك الأساسي للمشاعر والأفكار وردة الفعل التي ستتكون لدى العميل او المشاهد عنك من خلال هذا الفيديو.

وفي حال وجدت بعض الصعوبة في تطبيق هذه الخطوة قمت بإعداد لك بعض الاسئلة حاول أن تجيب على هذه الأسئلة كخطوة أولى لمساعدتك في تحديد التوجه العام للنص:

من هم العملاء المستهدفون أو ما هي قاعدة العملاء التي توجه منتجك أو خدمتك أو الفيديو بشكل عام؟ وما هي الرسالة أو الفكرة التي تريد إيصالها عبر الفيديو للمشاهدين؟. ما هي المشاعر أو رد الفعل التي ترغب في الحصول عليها من المشاهد؟. على سبيل المثال هل تريد أن تثير حماس العميل أو ربما تريد إعطاء جو من البهجة تضيفه على الطابع العام للفيديو.

بعد أن تجيب على هذه الأسئلة يمكنك البدء بكتابة سيناريو الفيديو. ولكن يجب أن تضع في حسبانك أن تصميم فيديو موشن جرافيك يبدأ عادة من 30 ثانية الى 3 دقائق كحد اقصى. وذلك بجذب انتباه المشاهد ويبعده عن الملل والرتابة. لذا يجب أن يكون النص قصيرا بدوره ايضا حتى يتناسب مع طول الفيديو.

  • الخطوة الثانية: مخطط القصة أو الفيديو

بعد كتابة النص وتحديد طبيعة الصور والأشكال التي تريد إضافتها على الفيديو تبدأ مرحلة تخطيط وترتيب مجريات الفيديو. وفي هذه المرحلة تبدأ ملامح الفيديو وفكرته بالظهور بشكل واضح في هذه المرحلة. ما عليك هو نقل الأفكار إلى ورقة بيضاء أو لوح أبيض والبدء في ترتيب النصوص وتنسيقها مع الصور المختارة. مقسما الفيديو إلى فقرات أو أجزاء حتى نهايته.

يمكنك تمثيل عناصر الفيديو على اللوح الأبيض على شكل مخطط. بحيث تمثل كل مشهد بعمود يتضمن عدة مربعات، على سبيل المثال المربع الأول يتضمن رقم المشهد والنص والصور والفيديوهات والأشكال المخطط لإدراجها في الفيديو.

والمربع الثاني يتضمن التعليق الصوتي، والمربع الثالث يتضمن اسم الموسيقى في حال أردت إضافتها. ويمكنك اضافة مربع خاص بأي ملاحظات إضافية يجب الانتباه لها أثناء عملية تصميم الفيديو. في هذه المرحلة ابدأ جلسة عصف ذهني مع فريقك الذي يتضمن كاتب السيناريو والمنتج والمصممين. حيث أنكم تحتاجون إلى رسم الإطارات على الورق أو على اللوحة، ومراجعة النص النهائي معا قبل البدء. بعد ذلك يمكنكم البدء في رسم الأفكار لإضفاء الحيوية على النص والعمل على تصميم فيديو موشن جرافيك.

  • والخطوة الثالثة: التصميم العام للفيديو

مرحلة بسيطة ولا تتطلب الكثير من الوقت والجهد. لا سيما عندما يكون الشخص المسؤول عنها هو ذاته المسؤول عن المراحل السابقة. في هذه المرحلة سختار التصميم العام للفيديو. وذلك يتضمن اللون والأسلوب Style، واللذان يلعبان دورا بارزا في لفت انتباه المتابع ودعم الفكرة العامة والرسالة التي تحاول إيصالها للعميل.

  • الخطوة الرابعة: هي رسم التصاميم

بمجرد أن يكتمل السيناريو او ما يسمى بالستوري بورد. يمكنك البدء بتحويل القصة إلى تصاميم فعلية وشخصيات كرتونية، خذ وقتك الكافي في التصميم، وتأكد من أدق التفاصيل مثل الألوان والصور والموسيقى والعناصر الأخرى، وقم بكتابة جميع ملاحظاتك التي تريد تعديلها وأطلع فريقك عليها واشرحها لهم وناقشها معهم.

  • والخطوة الخامسة: هي التحريك

الآن تكون الفكرة قد اكتملت لديك. لذا يجب عليك هنا التركيز على نمط التحريك حيث يجب أن تركز على طريقة الانتقال من المشهد الأول إلى المشهد الثاني، وكيفية ظهور التأثيرات والألوان وتغيرها من مشهد لآخر. كما يجب أن تركز على الإنتقالات بين المشاهد على أن تكون متناسقة من بداية الفيديو حتى نهاية الفيديو. فليس من اللائق ان يظهر الفيديو وهو غير متناسق من حيث ترتيب المشاهد وتناسقها مع الأصوات والتعليق الصوتي. فهذا يؤدي الى ازعاج المشاهد.

  • الخطوة السادسة: تسجيل الصوت

يشتمل الصوت في فيديو موشن جرافيك على التعليق الصوتي والمؤثرات الصوتية. ومن المهم اختيار المعلق الصوتي الذي يقوم بالعمل بشكل احترافي ويعرف كيف يعطي النبرة المناسبة لكل جملة في الفيديو. ويجب مراعاة ان الفيديو والقصة المحاكاة داخله. فهل هي تتطلب صوتا شبابيا ام صوتا ناضجا، هادئ أم عالي النبرة؟.

تساعدك الإجابة على هذه الأسئلة معرفة المعلق الصوتي المناسب للفيديو الخاص بك. ترفع المؤثرات الصوتية جودة الفيديو الى مستوى عال وتعزز الأثر المتروك لدى المشاهد ويتأثر بشكل اكبر بالرسالة الموجهة اليه مع الاهتمام بضبط مستوى الصوت. واختيار المؤثرات الصوتية الجيدة والمناسبة التي تضيف قيمة فالمؤثرات الصوتية السيئة ستؤدي الى نتيجة معاكسة.

بالإضافة الى مراعاة التوقيت حيث يجب عليك الالتزام بمدة الفيديو، ومدة كل مشهد، وتحديد مدة ظهوره ووقت اختفائه بالضبط. ومتى تظهر النصوص، والأشكال وغيرها ولا تنسى الموسيقى فهي عنصر من العناصر الأساسية في فيديو موشن جرافيك؛ لذلك من المهم اختيار نوع الموسيقى لتلائم السيناريو الذي تقدمه.

ومن المهم أن تختار صوتا مميزا للتعليق الصوتي مناسبا للنص ومناسبا لفكرة النص أيضا. ويجب الحرص على عدم وجود اية أخطاء لغوية وفي مخارج الحروف، والالتزام بنبرة وطبقة صوت مناسبة لكل مشهد.

من المؤكد أنك إذا قمت بهذه الخطوات ستحصل على نتيجة جيدة في نهاية الأمر وتفتخر بها. ونأمل أَن تكون لديك الرغبة الكافية والثقة الكافية لدخول هذا المجال المميز. وذلك لمصلحة اعمالك التجارية سواء كان لديك شركة او نشاط تجاري بسيط فهو مهم للترويج لأعمالك بأفضل طريقة ممكنة.

الاستراتيجية الثانية: توظيف خبير في تصميم الموشن جرافيك

تصميم الموشن جرافيك

إن كنت ترغب في توفير الوقت والجهد المبذول في تعلم أساسيات الموشن جرافيك. والحصول على فيديو موشن جرافيك احترافي، فيفضل أن توظف متخصص في تصميم فيديو الموشن جرافيك. يمكنك توظيف مصمم فيديو موشن جرافيك محترف من خلال موقع مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية. منصة مستقل هي ملتقى مميز لعدد كبير من المستقلين المحترفين في شتى المجالات.

ويمكنك من خلالها طرح مشروعك الذي تريد إنجازه ضمن قسم خدمات تصميم الموشن جرافيك. وسيقدم المستقلون المؤهلون عروضهم على المشروع ويمكنك اختيار المستقل المناسب والاطلّاع على مؤهلاته وأعمال التصميم السابقة التي قدمها لعملاء آخرين. أيا كانت الاستراتيجية التي ستختارها من أجل تصميم موشن جرافيك.

وسواء كنت تهدف إلى التسويق عبر الفيديو موشن جرافيك لشركتك أم كان عملًا تقدمه أنت لشركة أخرى. فإن تبني ميزات تصميم الموشن جرافيك في أعمالك ستكون خطوة مميزة نحو المنافسة في سوق العمل للأفراد والشركات على حدّ سواء.

أخطاء تجنبها عند صناعة الفيديو التسويقي

ان اهمية الفيديو موشن تزداد يوما بعد يوم. وذلك لكونه وسيلة رقمية تسويقية للترويج للعلامة التجارية. كما انه اصبح تقنية رئيسية يتم الاعتماد عليها في عملية التسويق ولكن الأسوأ من عدم صناعة الفيديو التسويقي هو صناعة فيديو بشكل خاطئ.

لذلك أصبح للفيديو التسويقي اليوم قيمة تتنافس الشركات للفوز بها. وفي حال أهملت هذه الأخطاء ولم تعمل على تصحيحها فإنك ستخسر أمام منافسة الشركات عليه ولن يحقق فيديو الموشن الأهداف الذي صنع لأجلها. وسوف يسبب خسارة كبيرة للشركة في حال فشله ويسيء لسمعة الشركة. وذلك لان الفيديو التسويقي يعكس صورة العلامة التجارية الخاصة بك لذا من الضروري تجنب الأخطاء التي سنذكرها في هذا المقال.

  • الخطأ الأول:  صناعة فيديو بدون تخطيط

إن أي عمل تقوم به بدون تخطيط مصيره الفشل كذلك الأمر بالنسبة لصناعة فيديو موشن جرافيك بدون خطة تسويقية محددة بدقة. وتعتبر هذه من الأخطاء الشائعة التي يقع بها البعض عند صناعة فيديو موشن جرافيك والذي يستخدم كثيرا كما قلنا في الخطط التسويقية للشركات والعلامات التجارية.

لذا من الضروري جدا تحديد الأهداف من صناعة الفيديو ويجب أيضا تحديد الجمهور المستهدف وتحديد الرسالة التي تريد ايصالها. على سبيل المثال، هل تريد من خلال الفيديو تعريف جمهورك على موقعك الالكتروني الخاص بك أو تريد منهم معرفة ما تقدمه من منتجات او خدماتك. كما يجب عليك تحديد المكان الذي سيتم نشر عليه هذا الفيديو الذي قمت بصناعته.

  • الخطأ الثاني:  عدم عرض علامتك التجارية بشكل واضح

من الأخطاء الفادحة أن تنفق المال وتقضي الكثير من الوقت لصناعة فيديو  موشن واحد او ربما اكثر وبعد مشاهدة الجمهور هذا الفيديو التسويقي ولم يتعرفو على علامتك التجارية ومن انت وكيف يعثرون عليك كذلك يجب ان يعرفوا كافة مواقع التواصل الاجتماعية الخاصة بك (بعلامتك التجارية)  وما هي خدماتك ومنتجاتك التي تقدمها ومن المعروف أن أفضل طريقة لعرض عناوين مواقع التواصل بك وعنوان موقعك الإلكتروني و أرقام التواصل في حال وجودها هي وضعها اخر المقطه في خط صغير في اسفل الفيديو.

  • والخطأ الثالث:  صناعة فيديو تسويقي مدته طويلة

من أكبر المشاكل في صناعة الفيديو التسويقي هو طول مدة الفيديو، وذلك لأن طول مدة الفيديو يسبب الملل للمشاهد وبالتالي لا يكمل المقطع للآخر وبالتالي لا يعرف من انت وماذا تريد وما الرسالة من الفيديو لذا من الضروري أن تصنع فيديو قصير وممتع ويطرح الفكرة الأساسية التي تود ايصالها الى المشاهد لذا لا تماطل كثيرا وأدخل في صلب الموضوع بشكل مباشر  ويجب عليك استغلال الثواني الأولى من الفيديو  وتوليها اهتمام كبير لأن الدراسات تثبت أن المشاهد يتوقف عن مشاهدة الفيديو إذا لم تعجبه الثواني الأولى منه.

  • الخطأ الرابع:  عدم تحديد رسالة واضحة في الفيديو التسويقي

إن عدم تحديد الرسالة وجعلها واضحة من الأخطاء التي تؤثر سلبا على تحقيق الهدف المراد من فيديو الموشن في عملية التسويق لذا يجب تلافي هذه الأخطاء من خلال توضيح الرسالة قدر المستطاع واستخدام عناوين مختلفة حتى يعرف المشاهد ويفهم الأفكار الرئيسية التي تتنقل من واحدة لاخرى كما قلنا سابقاً يجب أن يكون الفيديو التسويقي قصير؛ لذا عليك توضيح رسالتك بشكل سريع، لا تستخدم معلومات كثيرة وصعبة الفهم، وتنقل بشكل سلس بين المعلومة والتي تليها، مع التركيز على الهدف الرئيسي حتى لا تشتت المشاهد.

  • والخطأ الخامس:  الفشل في تحديد ومخاطبة الجمهور

إن عدم تحديد واستهداف جمهور بشكل صحيح ودقسق من الأخطاء الفادحة التي ربما تقع فيها أثناء عملية التخطيط الفيديو التسويقي لذا يجب عليك تحديد جمهور واحد واستهدافه من خلال الفيديو ومعرفة ما يحتاجه هذا الجمهور وما هي صفاته من ناحية العمر والجنس والقدرة الشرائية لهذه الشريحة من العملاء المستهدفين وكيف يفكر اتجاه علامتك التجارية؟ وما هي الأسئلة التي يحتاج منك أن تجيبه عليها؟ وما هي المناطق التي يتواجد فيها وللتغلب على هذه المشكلة حدد الصفات الديموغرافية للجمهور الخاص بك. وقدم لهم المعلومات والأجوبة التي يريدونها من خلال الفيديو التسويقي الذي ستنشره لهم.

  • الخطأ السادس: عند تحليلك لنتائج الفيديو:

بعدما قمت بوضع الخطة وحددت الجمهور المستهدف، وتحديد الهدف من الفيديو ايضا. وم ثم القيام بنشره يجب عليك فيما بعد التحقق من نجاح هذا الفيديو في تحقيق الهدف أم لا؟  عند تحليل النتائج التي حققها الفيديو ستحصل على معلومات عن من شاهد الفيديو الخاص بك. بالاضافة الى مدة مشاهدتهم للفيديو. وأي جزء من اجزاء الفيديو كان أكثر جذباً للجمهور؟.

وهكذا ستأخذ فكرة عن اهتمامات جمهورك حتى لا تكرر الخطأ نفسه، إنَّ استخدامك للفيديو التسويقي بالشكل الصحيح يمكنك من النهوض بعلامتك التجارية، ويزيد من جمهورك، وتفاعله مع ما تقدمه من خدمات ومنتجات.

اقرأ أيضا أفضل تصاميم الموشن جرافيك في السعودية نضعه بين يديك

فيديو الموشن جرافيك عبارة عن وسيلة سحرية

يمكنك من خلالها توصيل فكرة مقالاتك أو كتاباتك وعلى وجه الخصوص منتجاتك وخدماتك إلى جميع عملائك بشكل سريع جدا ومفهوم. لأن بالتأكيد المحتوي التصويري أفضل من المحتوي الكتابي.

اهمية فيديو الموشن جرافيك نسمع عن مقولة  ان الصورة تساوي الف كلمة فما بالك فيديو موشن يتكون من العديد من الصور. والمميز في فيديو الموشن انك تستطيع تصور عالم كامل وتوضح المنتج أو الفكرة الخاصة بك بشكل واقعي لا تستطيع الكلمات ان تصفه بشكل دقيق.

بالاضافة الى أن فيديوهات الموشن جرافيك تساعد على جذب إنتباه الجمهور بشكل كبير. كما ان اليوم لا يرغب البعض في قراءة محتوى نصي كبير من أجل معرفة معلومة معينة ولكن عندما يجد خيار مشاهدة فيديو سيقوم بالتأكيد بالتوجه إلى هذا الخيار من أجل توفير الوقت عليه وفهم المعلومة بشكل أسرع وأوضح .

إن ما تعلمته اليوم عن صناعة فيديو موشن جرافيك وأهميته يعطيك السبب الكافي للبدء بأخذه بعين الاعتبار. سواء كنت تنوي ان تجعله عنصر اساسي في عملية التسويق ام كنت تنوي تعلم صناعة فيديو موشن جرافيك. مهما كانت الأسباب التي تدفعك لصناعة فيديو موشن جرافيك. اود ان اقدم لك شركة ماركتنج فاكتوري المتخصصة في انتاج فيديو موشن جرافيك مميز واحترافي يدعم خطتك التسويقية ويحقق لك المزيد من الارباح.

“للفيديو أسلحة لا يملكها غيره“

هكذا يقول جيمس ويدمور الخبير في التسويق بالفيديو: “توقف عن الاعتقاد أن التسويق بالفيديو كيانٌ منفصل أو أمر اختياريٌّ لنشاطك التجاري. يُعدّ الفيديو شكلًا فعالًا من أشكال التواصل التي يجب دمجها في كل جانب من جوانب جهودك التسويقية الحالية”

اذاً الفيديو لايمكن الإستغناء عنه وهو من أفضل وسائل التسويق. نحن محترفون في اختيار الطريقة الامثل لصنعة الفيدوهات التسويقية بكافة أشكالها “جرافيك ، إنفو فيديو ، فواصل دعائية ، برومو ترويجي ” بجودة عالية وأسلوب جذاب ووقت مثالي

مشاركة المقال :