ما هو الاعلان | أنواع الإعلان | الهدف من الاعلان |عناصر الإعلان الناجح

ما هو الاعلان | أنواع الإعلان | الهدف من الاعلان |عناصر الإعلان الناجح

ما هو الاعلان
جدول المحتويات

الاعلان فن يجمع بين الجذب والإقناع، ويهدف إلى جذب الانتباه وإثارة الاهتمام برسالة محددة، ويعتبر الاعلان وسيلة فعالة للتواصل مع الجمهور وتسليط الضوء على المنتج أو الخدمة. وعادة ما يعتمد الإعلان على استخدام الكلمات والصور والألوان والأصوات لإيصال رسالة معينة بشكل مبتكر وجذاب.

تبدأ عملية صناعة الاعلان بفهم الجمهور المستهدف وتحليل احتياجاتهم وتطلعاتهم. ثم يتم تحديد رسالة فعالة وملهمة تتناسب مع هذا الجمهور. ويتطلب صنع الإعلان المهني استخدام التقنيات الإبداعية، وتطبيق استراتيجيات فريدة لجعله متميزًا بين العروض الأخرى.

وبعدها يأتي دور الانتشار الذكي والتوزيع المناسب للإعلان، حيث يتم اختيار القنوات المناسبة التي تصل إلى الجمهور المستهدف بشكل فعال وفي الوقت المناسب. ويمكن أن تشمل هذه القنوات التلفزيون والإذاعة، ووسائل التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية.

باختصار، الاعلان هو فن يستخدم لإيصال رسالة مبتكرة وجذابة للجمهور المستهدف، من خلال فهم الجمهور واستخدام التقنيات الإبداعية والانتشار الذكي. ويمكن للإعلان أن يحقق نجاحًا كبيرًا في جذب وإقناع الجمهور بالمنتج أو الخدمة المعروضة. تابع معنا هذه الرحلة لتتعرف أكثر على تفاصيل نجاح الاعلان التسويقي.

ما هو الاعلان؟

تعريف الاعلان أو كما يعرف اختصارًا بـ AD يعد استراتيجية من ضمن الاستراتيجيات المتنوعة التي يشتمل عليها مجال التسويق والتي يكون الهدف منها هو العمل على إقناع الشريحة المستهدفة من الجمهور التي يكون موجه لها هذا الاعلان.

ويتم التأثير على هذه الشريحة عبر القيام بتوجيه بعض الرسائل من خلال الاعلان لإنشاء ترابط أو اتصال معهم. حيث تعمل هذه الرسائل الترويجية على التأثير على ردود الأفعال الخاصة بالجمهور الموجهة له. وتحفيز مشاعر معينة أو السلوك الخاص بهم وذلك بهدف التأثير عليهم وإقناعهم للقيام بأمر ما. كإجراء عملية شراء للمنتج الذي تم إطلاقه حديثًا على سبيل المثال.

تعرف ايضا علي : طريقه كتابه الاعلان

ماهو الاعلان

  • ما هو الاعلان ويمكن القول انه عبارة عن وسيلة أو أداة يتم استخدامها لإنشاء عملية تواصل أو استهداف لأشخاص معينين وذلك من أجل محاولة إقناعهم بشيء ما.
  • وبهدف أن يقوم هؤلاء الأشخاص باتخاذ الإجراء الذي يهدف إليه من قام بإنشاء الاعلان. للوصول إلى الهدف المرجو منه وهو الحصول على أرباح وعائدات أكثر.
  • كما ان الاعلان يمكن أن يتضمن على عدة طرق للتواصل مع الجمهور. من الأمثلة على التواصل مع الأشخاص مرة واحدة هو قيام صاحب متجر مثلا بإعطائك إعلان مطبوع يتعلق بمتجره الجديد الذي قام بافتتاحه.
  • ومن أمثلة التواصل مع الجمهور بأكثر من طريقة هو قيام علامة تجارية معينة بعمل إعلانات على مختلف الوسائل. من مواقع التواصل كإعلان فيسبوك مثلا وعلى الراديو والتليفزيون وفي الطرق.
  • مما يعني أن هذه العلامة التجارية استخدمت كل الوسائل الاعلانية المتاحة للتواصل مع جمهورها بهدف إقناعهم بالرسالة الذي يهدف إليها الاعلان وحتى تحقق هي بدورها الأرباح.

تعريف مختلف لـ ما هو الاعلان؟

ان الاعلان هو عبارة عن أداة يتم من خلالها محاولة التأثير على السلوكيات الشرائية للأشخاص. عبر توجيه رسالة ترويجية لإقناعهم بالخدمة أو المنتج المقدم والفرق بين الاعلان والطرق الأخرى للتسويق أنه يتم دفع مبالغ مالية لانشائه ونشره. كما أن المسوق الذي يقوم بتنفيذه يمكنه التحكم في محتوى الاعلان. والغاية او الرسالة التي يروج لها بطريقة شاملة.

ما أهمية الاعلانات وكيف تعزز تأثيرك وتحقق تفوقك التجاري؟

  • تعد الإعلانات عبارة عن طريقة يمكن من خلالها الوصول إلى العملاء بشكل مضمون. عبر تصميم اعلان مميز يتمتع بالجاذبية واستهداف الجمهور من خلاله.
  • تساعد الاعلانات علي الحصول على نتائج سريعة أو بشكل فوري. حيث يمكن ملاحظة ذلك عند تحسن المبيعات أو الأعمال التجارية مثلاً أو انتشار العلامة التجارية بدرجة أكبر وزيادة معرفتها وغيرها.
  • تساعد العملاء على معرفة الأشياء التي تناسبهم والملائمة للاحتياجات والميزانية الخاصة بهم وبالتالي القدرة على القيام بعملية الشراء بسهولة. وكل ذلك من خلال الإعلانات الموجهة خصيصاً لهذه الفئة.
  • زيادة الوعي عند الجمهور بالمنتجات المتنوعة الموجودة في الأسواق والمميزات التي تميزها. ومن خلال هذه المعلومات يستطيع المستهلكين عمل مقارنات وتحديد الخيار المناسب.
  • الثقة في أن المنتجات التي تروج لها هذه الاعلانات تمتلك جودة جيدة. ليس هناك منتج يتم الترويج له لا يمتلك علامة تجارية حيث ان العلامات التجارية هي التي تعمل على الترويج لنفسها وإنشاء اعلانات للمنتجات الخاصة بها. وبالتالي حصول العملاء على منتجات قيمة وتوفير الجودة لهم.
  • من أهمية الإعلان أنه يساعد على رفع الوعي بكل من المنتج والعلامة التجارية التي تروج له عند الجمهور الذي يوجد رغبة في استهدافه.
  • تتيح الاعلانات المميزة والتي يتم تصميمها بطريقة ذكية على إنشاء صورة أو إعطاء الانطباع المراد عن العلامة التجارية. وترسيخ المظهر أو الشخصية الخاصة بها في تفكير الجمهور.
  • تتيح إعطاء ميزة تنافسية للمنتجات الخاصة بالعلامة التجارية بين تلك الخاصة بالمنافسين. وإبراز الخصائص والمميزات الخاصة بها عند الفئة التي ترغب باستهدافها.
  • يساعد على رفع الثقة بالعلامة التجارية وإعطائها المصداقية بين الجمهور. حيث ان الاعلان يعمل على تكرار ظهور العلامة التجارية أمام الجمهور.

اقرا ايضا :- كيفيه اداره الحملات الاعلانيه

كيف تبني إعلانًا مؤثرًا وناجحًا؟ إليك أهم عناصر الإعلان الناجح

وبعد ان وضحنا ما هو الاعلان سنوضح لك عناصر الاعلاج الناجح بالتفصيل وهي كالتالي :-

  • الشعار أو اللوجو

يعد أول عنصر من عناصر الإعلان الناجح ومن أهمها حيث يتيح العمل على اتصال العلامة التجارية أو الشركة بالاعلانات الخاصة بها ,حيث أن الشعار أو Logo يساعد على اتصال العلامات التجارية بكل العوامل والقنوات المتعلقة بها وكذلك إثبات ملكيتها.

قد تأتي الشعارات بالعديد من الأشكال حيث قد يكون عبارة عن الاسم الخاص بالعلامة التجارية. أو المؤسسة نفسها يتم تصميمه بأسلوب مميز. وقد تكون عبارة عن رسومات أو تصاميم بدون أي علامات نصية أو حروف , واليك بعض الأمثلة لتوضيح أنواع الشعارات:

  • من الشعارات الخاصة بالعلامات التجارية والشركات التي تكون عبارة عن عبارات أو كلمات مميزة. هو الشعار الخاص بشركة كوكاكولا الذي يأتي على هيئة اسم الشركة نفسة (Coca Cola).
  • وكذلك من الشعارات التي تكون عبارة عن تصميم فقط بدون وجود أي كلمات نصية تلك الخاصة بشركة سيارات المرسيدس (Mercedes) أو العلامة التجارية (Nike).
  • العنوان الخاص بالإعلان

يعد العنوان (Headlines) من العناصر المهمة في الإعلانات. كما أن هذه العناوين قد تكون على شكل الكتروني أو مطبوع. وتعبر عن الهدف أو الغاية الرئيسية المتعلقة بالعامل الذي يتم الترويج له. أو الغاية التي يمكن أن يحصل عليها العميل ويستفيد منها.

  • معرفة من هو الجمهور المستهدف

ماهو الاعلان

يجب العمل على معرفة من هي الشريحة التي تتعامل معها ومن الذي تهدف إلى بيع خدماتك له. لذا من الضروري العمل على تحديد الجمهور المستهدف الخاص بك لمعرفة كيفية التحدث إليهم ومخاطبتهم بطريقة ناجحة.

الجمهور أو العملاء المستهدفين هو عبارة عن فئة معينة من الأشخاص الذين يمتلكون قيم أو صفات متشابهة ومتماثلة. بالإضافة إلى أن هذا الجمهور يمكن أن يكون لديه اهتمام بما تقدمه من خدمات ومنتجات وللعمل على معرفة من هي الشريحة التي يجب استهدافها يمكن ذلك من خلال معرفة الخصائص الديموغرافية الخاصة بهم أو بعض المعلومات المتعلقة بهذه الشريحة مثل:

  • النوع (ذكور/ إناث).
  • مستوى الدخل الخاص بهم (الرواتب).
  • الوظيفة.
  • الفئة العمرية.
  • الدرجة العلمية.
  • البلد أو المنطقة الجغرافية.
  • الحالة الاجتماعية (أعزب/ متزوج).

يعد هذا العنصر من العناصر المهمة حيث إن له تأثير على جميع العناصر الأخرى الخاصة بالإعلان وفي الكيفية التي سوف تظهر عليها حيث سيساعد ذلك على معرفة من توجه إعلانك إليه وتحديد الكيفية التي سيتم اتباعها لفعل ذلك.

ومن المهم أيضا في هذه الخطوة معرفة المكان أو القناة المناسبة لنشر الاعلان. فمثلاً هل سيتم نشر الإعلان كمقطع فيديو أو بشكل مطبوع أم سيتم نشره على منصة من المنصات الاجتماعية مثل فيسبوك.

  • الاهتمام بالتصميم والمحتوى المميز

عناصر الإعلان الناجح
ما هو الاعلان

يعد كل من المحتوى والتصميم من أهم عناصر الإعلان الناجح حيث يعمل هذين العنصرين مع بعضها ويكمل كل منهما الآخر. ومهما كان الهدف أو الغاية من وراء الاعلان الخاص بك يجب العمل على الوصول إلى الفئة التي يجب استهدافها ومحاولة إقناعها والتأثير فيها.

من المهم أن يساعد الاعلان على القيام بثلاثة أمور: إعطاء المعلومات، ومحاولة الإقناع والتأثير، ثم التذكير. ولذا يجب التفكير في هذه العوامل عند العمل على انشاء التصميم والمحتوى للعمل الخاص بك.

ويمكن الاستعانة بخبراء أو محترفين في التسويق في حالة وجود صعوبة في معرفة كيف يمكن العثور على الشريحة المستهدفة لعملك وكذلك عدم معرفة ما هو الإعلان الملائم لطبيعة العمل الخاص بك.

  • تضمين عامل للحث على فعل إجراء معين CTA

يقصد بهذا العنصر أي التشجيع على فعل إجراء معين(Call To Action) هو توجيه طلب أو أمر محدد للجمهور الخاص بك لاتخاذ إجراء ما. وتعد من أهم العوامل الخاصة في حال وجودها في الاعلان. حيث انه ليس بالضرورة أن تتضمن جميع الاعلانات التي يتم إنشاؤها على هذا العنصر.

ومن أمثلة على أنواع الإعلانات التي تحفز على القيام بأمر معين مثل (اشتراك الآن) أو (احصل عليه الآن) أو (لمزيد من المعلومات) وغير ذلك.

يساعد تضمين هذا العنصر في الإعلان أو إضافة عنوان (URL) على متابعة النتائج وتقييمها. لذلك يجب القيام بتحديد الصفحة المقصودة أو صفحة الهبوط (landing page) خاصة بالإعلان وبعد ذلك يمكن متابعة النتائج على أداة التحليلات الخاصة بمحرك google.

كيف يعزز الإعلان وأنواعه قوة تواجدك ويشعل شغف جماهيرك؟

وبعد ان تعرفنا علي ما هو الاعلان؟ وماهي عناصره؟ سنحاول ذكر الأنواع التي تصنف وفقًا للوسيلة التي يتم استخدامها في الاعلان. لذا سنتناول فيما يلي أهم انواع الإعلانات:

  • الإعلانات التقليدية

يتمثل الاعلان التقليدي في الاعلانات التي تستخدم الوسائل والقنوات التقليدية لنشرها ومشاركتها مثل المطبوعات التي يتم تقديمها بشكل يدوي للأشخاص وكذلك في اللوحات واللافتات الإعلانية وتلك الاعلانات الخاصة بالإذاعة والراديو والتي يتم بثها عبر التلفزيون.

وعملت هذه النوعية من الاعلانات لفترات طويلة جدًا علي النجاح. والحصول على العديد من الفوائد مثل الوصول إلى الأهداف والأغراض الخاصة بالتسويق ورفع نسبة المبيعات أيضا. وكذلك الظهور أمام شريحة كبيرة من الجمهور. ومن انواع الإعلانات التي تكون بشكل تقليدي:

  • الإعلانات التي تكون بشكل مطبوع: تتضمن جميع الإعلانات التي يتم نشرها على الوسائل والأشياء التي توجد بشكل مطبوع مثل الجرائد والمجلات والبوسترات أو المنشورات الدعائية.
  • اعلانات الطرق أو اللوحات واللافتات الإعلانية الخارجية في الشوارع والطرق.

انواع الإعلانات

وحاليًا يوجد لهذه النوعية من الإعلانات تأثير وفعالية كذلك مثل السابق. حيث انه يوجد العديد من الأشخاص الذين يفضلون قراءة الصحف والجرائد ويجلسون أمام التليفزيون وأيضا لم يكف أحد عن السير في الطرق .وتعد من الطرق التسويقية المفيدة بدرجة أكبر للجهات التي تمتلك خدمات تعمل على تقديمها. مثل شركات الخدمات السياحية والكافيهات والمطاعم وغيرها.

  • الإعلانات الرقمية

يعد النوع الآخر من انواع الإعلانات هي الإعلانات التي يتم إنشائها ومشاركتها على الويب. أي تلك التي تعتمد على القنوات التسويقية الرقمية أو الالكترونية مثل محركات البحث والمواقع الإلكترونية والبريد الالكتروني. ومواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستغرام وهي من أهم الوسائل التسويقية حيث تساعد على ظهور ورؤية الحملة التسويقية من قبل الجمهور على الويب الذين يكونون على اتصال بالإنترنت وغيرها من وسائل التسويق الكثيرة جدًا والمتنوعة. كما تتضمن هذه الإعلانات على الكثير من الأشكال والصور المختلفة.

مزايا انواع الإعلانات الرقمية

  • أنها تتيح العمل على تحديد الفئة التي ترغب في استهدافها بدقة. حيث تحديد الصفات والخصائص الخاصة بهذا الجمهور مثل الموقع الجغرافي والنوع والعوامل التي تمثل اهتماماتهم.
  • كما يمكن القيام باستهداف من قاموا بزيارة الموقع الإلكتروني الخاص بك أو المشاهدين الذين قاموا برؤية مقاطع الفيديو التابعة لك.
  • ومن مزايا انواع الإعلانات هذه إنها تتيح عمل تقييمات للنتائج التي يتم الحصول عليها وقياسها.
  • ويمكن العمل على انشاء اعلانات مختلفة في وقت واحد كتجربة لمعرفة أيها يؤدي إلى نتائج أفضل لعملك.
  • بخلاف انواع الإعلانات التي تكون بشكل تقليدي لارتفاع أسعار تصميمها.

أنواع الإعلانات وفقا لسبب انشائها

ومن أمثلة على أنواع الإعلانات مايلي:-

  • الإعلان التعليمي (أي الذي يعمل على التعريف بالمنتج الحالي أو الجديد وعرض الفوائد الخاصة به للجمهور).
  • الإعلان التنافسي.
  • إعلان المنتج.
  • الإعلان الإرشادي.
  • إعلانات الشركات.
  • الإعلان التذكيري.
  • الإعلان التجاري.
  • إعلانات الخدمة.

أهداف الاعلان

ما هي أهداف الاعلان الناجح وكيف يمكن للإعلان الناجح تحقيق أهدافه الاستراتيجية؟

يعد الهدف من الاعلان هو القيام بإنشاء تواصل وترابط بين كل من المستخدم أو المتسوق وبين العلامات التجارية. حيث اختلف الأمر كثيرًا عن السابق أي قبل العمل على استخدام التسويق الإلكتروني والإعلانات حيث اقتصرت عملية التواصل على طريقة واحدة فقط بين العلامة التجارية وجمهورها وتتمثل أهداف الإعلان في العوامل التالية:

  • يساعد على إتاحة المعلومات الخاصة بالسلع أو الخدمات التي ظهرت حديثًا للجمهور والمتسوقين.
  • يؤثر على قرارات المتسوقين حيث يعمل على إظهار الفوائد والمزايا التي يتمتع بها المنتج. وبالتالي يساعد على التأثير في قرارات الأشخاص وتغيير الرغبات الخاصة بهم.
  • يعد من أهم أهداف الإعلان هو إطلاق منتجات جديدة في الأسواق سواء كان ذلك متعلق بالعلامات التجارية الجديدة أو الموجودة في الوقت الحالي. حيث يكون الهدف الرئيسي من الإعلان هو إعلام المستخدمين بالمنتج الجديد الذي تم إطلاقه وتقديمه في السوق. ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الإعلانات الخاصة بشركة Apple مثلاً عند الإعلان عن الإصدار الجديد لهاتف Iphone.
  • وتتمثل إحدى أهداف الإعلان في التعريف بالعلامات التجارية. حيث يشتمل السوق في الوقت الحالي على الكثير من الشركات التي ظهرت حديثًا. ولكنها ليست شركة أكثر من كونها بعض الخدمات التي يتم تقديمها. ولكن بدل القيام بالترويج لكل خدمة بشكل فردي فإنه يتم الترويج لهذه الخدمات مثلها مثل العلامة التجارية. على سبيل المثال شركة أوراكل (Oracle) مثلاً ومثيلاتها من الشركات التي تمتلك خدمات توفرها للجمهور. تعمل علي الترويج لوجودها والعلامة التجارية الخاصة بها بأنها شركة تتيح الخدمات وذلك بدل العمل على ترويج منتج واحد بشكل فردي.
  • يساعد الاعلان على التعريف بالعلامات التجارية. حيث ان عدد من أصحاب ومالكي الأعمال التجارية البسيطة يعتقدون ان الاعلان هو أداة رائعة يمكن من خلالها التعريف بالعلامات التجارية الخاصة بهم. وتنمية الوعي بها عند الشريحة المستهدفة حيث لا يقتصر دور الاعلان على اكتساب المبيعات فقط. لان تنمية التعريف بالعلامة التجارية في الوقت الحالي الذي يتجه إلى التكنولوجيا والتسويق الرقمي. يعد وسيلة للحصول على عملاء ومعدل أكبر من المبيعات.
  • ومن أهداف الإعلان المهمة هو الحصول على انتباه الجمهور وذلك يشبه تماماً زيادة الوعي. حيث يعمل على جذب الجمهور وتعريفهم بالمنتجات وفوائدها.
  • ويعد من أهم ما يهدف إليه الاعلان هو إبراز المنتجات أو الخدمات الخاصة بك وتميزها عن تلك التابعة للمنافسين.

ما هي وسائل الاعلان؟

يقصد بـ وسائل الاعلان كل وسيلة أو أداة أو تقنية يتم الاستعانة بها أو مؤسسة متخصصة ربحية أو غير ربحية. كما يمكن ان تكون رسمية أو العكس، ويكون الهدف منها هو بث ونشر المعلومات والأحداث من خلالها ومشاركتها وكذلك يمكن ذكر وسائل الاعلان أيضا على العوامل الرقمية أو التكنولوجية التي يتمثل نشاطها على الدعاية والإعلام وكذلك المؤسسات التابعة لها.

وتعد وسائل الاعلان أيضا أنها عبارة عن الأساليب التي يستعين بها المسوق الذي يقوم بإنشاء الاعلان (المعلن). من أجل توصيل الرسالة التي يريدها إلى الجمهور الذي يسعى لاستهدافه كما يقوم باستخدام عدد من الوسائل الإعلانية المختلفة مثل:

1- وسائل الاعلان التي تكون بشكل مطبوع، والتي منها: (المجلات، الجرائد، واستخدام البريد التقليدي).

2- الوسائل الاعلانية التي تكون غير مطبوعة والتي توجد إما مسموعة أو على صورة مرئية كمقاطع الفيديو أو بشكل رقمي، ومنها: (الاعلانات التي تكون على الإنترنت، والاعلان التلفزيوني). ومن وسائل الإعلان المسموعة (الإعلانات التي تتم عبر الهاتف، الإذاعة والراديو ).

كيفيه انشاء عنوان اعلان مميز

كما أنه من المهم العمل على انشاء عنوان مميز وجذاب حيث يساعد على شد انتباه الجمهور ورفع نسبة المبيعات والأرباح. يوجد بعض الطرق التي يمكنك الاستعانة بها لتصميم عنوان مميز للإعلانات الخاصة بك:

توجيه سؤال من خلال العنوان

أي العمل على طرح سؤال ما في العنوان الخاص بالإعلان. حيث يمكن أن يساعد ذلك في جذب الجمهور ولفت أنظارهم إلى المنتجات أو الخدمات الخاصة بك. ولفعل ذلك يمكن العمل على إنشاء سؤال يساعد على جعل الأشخاص يفكرون في الاحتياجات الخاصة بهم. أو ما يريدونه أو يوجهون أذهانهم للتفكير في مشكلة يعانون منها والتي يستطيع المنتج أو الخدمة الخاصة بك إصلاحها أو حلها.

مخاطبة العاطفة

يمكن من خلال هذه الطريقة العمل على انشاء عنوان للإعلان. من خلال الاستعانة ببعض العبارات أو الكلمات التي تساعد على تحفيز مشاعر السعادة أو تلك التي تحرك المشاعر والعاطفة. مما يتيح تذكر الجمهور للمنتجات أو الخدمات الخاصة بك.

حيث انه من خلال التركيز على العوامل التي تؤثر في العاطفة يمكن العمل على إقناع الجمهور بما ترغب به مثلاً القيام بشراء منتجك.

مثال: في حال العمل على انشاء اعلان للترويج إلى ملابس خاصة بالصغار. يمكن القيام بتضمين جملة في العنوان الخاص بالإعلان مثل (باقة الفرحة) لتحريك مشاعر المستخدمين وإشعار الآباء بالسعادة بالذي يمكن أن يحققه الطفل لوالديه.

عناصر الاعلان

التعبير عن ميزة أو فائدة معينة

يقصد بهذه الخطوة هو العمل على التعبير في عنوان الإعلان الخاصة بك عن المميزات والفوائد التي يمكن أن تتيحها الخدمة أو المنتج للجمهور. حيث يمكن أن يزيد من سعادة الجمهور أو يحسن من صحتهم أو غير ذلك من الأمور.

فمثلاً يمكن لعنوان اعلان معين (كتوفير الوقت أو استثمار الوقت). أن يساعد على التوضيح للجمهور أن الحصول على هذا المنتج يمكن أن يساهم في تحسين حياته وزيادة كفاءتها وعدم إهدار وقته بالإضافة إلى أنه يمكن العمل على إظهار المزايا الخاصة بالخدمات والمنتجات المتعلقة بك. والتي يمكن أن يستفيد بها الجمهور لزيادة عامل التأثير والإقناع.

انشاء عنوان يعبر عن حل مشكلة معينة

يمكن من خلال هذه الطريقة العمل على تصميم عناوين للاعلانات توضح بواسطتها للجمهور أن الخدمة أو المنتج الخاصة بك يمتلك الحل لمشكلتهم. على سبيل المثال يمكن إنشاء عنوان مثل (هل تواجه مشكلة مع النوم؟ جرب هذا المنتج لمساعدتك). حيث ان هذا العنوان يوجه تفكير الجمهور إلى المشكلة التي يعانون منها وهي الأرق والمشاكل في النوم.

وأيضًا يضيف بشكل مباشر المنتج الخاص بك واسم الشركة المصنعة له كذلك. مما يظهر أن الحصول على هذا المنتج هو السبيل لحل المشكلة التي يتم مواجهتها.

ما هي الحملة الإعلانية وكيف تضاعف نجاحك؟؟

الحملات الإعلانية هي عبارة عن عدد من الاعلانات التي تحدث خلال مدة زمنية معينة يمكن أن تصل لفترة كبيرة كعدد من السنوات. يكون الغرض منها هو توصيل رسالة محددة. كما تؤدي إلى الوصول إلى غاية أو هدف معين. تستخدم الكثير من القنوات التسويقية ويتم من خلالها الوصول إلى فئة كبيرة من الجمهور.

حيث يمكن أن يكون الهدف من هذه الحملات الإعلانية هو القيام بالتعريف وبناء الوعي بمنتج أو خدمة خاصة بالعلامة التجارية. أو الحصول على مبيعات أكثر وبالتالي زيادة معدل الأرباح، والحصول على عملاء جدد من الأشخاص الذين من المحتمل أن يصبحوا عملاء.

الحملة الإعلانية
ما هو الإعلان

ما هو الفارق بين التسويق والإعلان؟

يمكن ان يظهر أن كلاً من مصطلح التسويق والإعلان مرتبطان ببعضهما وأن لهما نفس الهدف. كما يمكن أن يتبادر إلى الذهن سؤال (ما هو الفارق بين التسويق والإعلان؟).نعم كلا المصطلحين يشتركان في نفس الغاية أو الهدف تقريبًا. حيث يعملان على جذب انتباه الجمهور إلى المنتجات أو الخدمات الجديدة أو الموجودة بالفعل والتي تريد العلامات التجارية بيعها.

وبناءً على ذلك يمكن أن يكون هناك اعتقاد أن التسويق والاعلان لهما نفس المفهوم. ولكن يوجد بعض الفروق بين كل من التسويق والإعلان على الرغم من وجود تشابه وعوامل مشتركة كذلك ويمكن توضيح أكثر ما هو الفارق بين التسويق والإعلان فيما يلي:

  • يعد الفارق الأساسي بينهما هو ان الاعلان عنصر أو جزء أو مكون من مكونات التسويق.
  • تهدف عملية التسويق إلى انشاء منتج وتقديمه للسوق المستهدف. بينما يعمل الاعلان على الترويج لهذا المنتج والتعريف به عند الجمهور المتواجد في هذا السوق. بمعنى أن الإعلانات تعتبر مرحلة واحدة في التسويق وفيها يتم استغلال البيانات التي تم الحصول عليها من خلال الخطة أو الاستراتيجية التسويقية. لإنشاء بعض عمليات الترويج للتأثير في الجمهور والعمل على إقناعه.

تاريخ الإعلانات

  • يمكن القول انه تم ظهور الاعلانات منذ قديم الأزل وذلك بناءً على مفهوم الإعلان والتعريف الخاص به. حيث يرجع تاريخ الإعلانات إلى الحضارات والمجتمعات القديمة. كان الناس دائمًا ما يرغبون في العمل على التأثير في الأفعال الخاصة بالآخرين. وتغيير سلوكياتهم بهدف قيامهم بأفعال محددة تحقق ما يريدونه وما يصبون إليه.
  • عندما بدأت أوائل الأحداث الخاصة بالثورة الصناعية وبدأ ظهور الكثير من الصناعات وانتشارها. وكذلك ظهرت الكثير من التطورات والتغيرات في الجانب السياسي والاجتماعي في ذلك الوقت عند الناس. أدى كل ذلك إلى زيادة الرغبة في التفكير والاستعانة بكل الطرق المتاحة التي يمكن من خلالها التأثير على الأشخاص وإقناعهم وتغيير آرائهم وسلوكياتهم. وبالتالي تحول الإعلان إلى الشكل الحالي الذي هو عليه الآن مع أوائل هذه الثورة والتي كانت في نهايات القرن الثامن عشر.
  •  ويمتد تاريخ الإعلانات إلى منتصف القرن (19) حيث تحول إلى قوة ونقطة مركزية وفي ذلك الوقت كان مقتصر على المجلات والجرائد. وبمرور الوقت تطور شكل الإعلان حيث أصبح يمتد إلى الاعلانات التلفزيونية والراديو وظهور الجوالات وغيرها من الأشياء المتعلقة بظهور الوسائل التكنولوجية الحديثة.
  • والغاية من ذكر تاريخ الإعلانات والعوامل المتعلقة به هو إبراز مدى أهمية الاعلانات. حيث انه يوجد حاجة كبيرة إلى التسويق مهما كان مجال العمل الخاص بك. أو إذا كان لديك علامة تجارية أو كنت تعمل منفردًا أو مهما كان نوع الخدمات أو المنتجات الخاصة بك. وفي حال وجود حاجة للتسويق فإنه يوجد حاجة كذلك إلى انشاء الاعلانات حيث تعد طريقة من طرق التسويق المهمة جدًا والفعالة حاليًا.

الخاتمة

الشاهد من كل ذلك أن أشكال الإعلانات لا حصر لها وتزداد وتتطور بشكل كبير. ولم يقف الأمر عند ذلك فقط فإن الإعلانات لم تعد مثل السابق بل الآن أصبح الأمر وكأنها موجهه لك خصيصًا. كأن هذه الاعلانات تستطيع معرفة اهتماماتك وما الذي تفضله وتفكر فيه.

كما أنه يعد من الصعب في الوقت الحالي التفريق بين كل من الاعلانات وبين المنشورات الأخرى الاعتيادية وذلك نتيجة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي. وكل هذه العوامل تجعلك تتساءل ما هو الاعلان ولماذا يوجد هذا الكم الهائل من الإعلانات؟.

مشاركة المقال :