هل تعرف كيف تقوم بـ أرشفة المواقع في محركات البحث “Web archiving”؟، وهل تعرف ما الفرق بين الأرشفة والزحف؟.. تابع معي هذا المقال لنتعرف سوياً على كل ما يتعلق بـ نشر موقعك في محركات البحث، ثم سنتجه بالحديث عن كيفية نشر الموقع على محركات البحث. وما هي أهم الإجراءات في تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO؟. كل ذلك ضمن هذه المدونة المقدمة من شركة ماركتنج فاكتوري أفضل شركة خدمات تسويق إلكتروني في السعودية.

عزيزي القارئ اذا كنت تنوي أن تُنشئ موقعاً إلكترونياً جديداً عبر الإنترنت من الضروري أن تهتم بمعرفة  كيفية ارشفة موقعك في محركات البحث، وهذا ما سنحرص على توضيحه في سطور هذه المدونة. والجدير بالذكر بأن أرشفة محتوى موقعك هي أولوية لك قبل كل شيء وذلك لتجنب سرقة محتواك الحصري، وأرشفته على مواقعاً أخرى. فقد تستغرق عناكب جوجل بعضاً من الوقت للزحف نحو المواقع المُنشأة حديثاً، وقد تستغرق شهوراً في بعض الأحيان من أجل فهرستها.

لذلك من الضروري أن يكون لديك خلفية كاملة عن كيفية ارشفة مواقع في جوجل بطريقة سريعة، وإن كنت لازلت تسأل نفسك لماذا ارشفة موقعك في محركات البحث ضرورية؟، وما سبب الحاجة لـ ارشفة الموقع في جوجل، فتابع معي هذه الفقرة.

ما هي أرشفة الموقع في محركات البحث بطريقة طبيعية؟

ارشفة SEO أو ارشفة Google هي عبارة عن تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO، أي كيفيه ظهور موقعك بمحركات البحث وجعله متوافق مع تعاليم ومتطلبات ومعايير محركات البحث المشهورة مثل:”Bing – Google – Yahoo” وغيرها من محركات البحث الأخرى. فكما تعلم بأن الأشخاص يستخدمون محركات البحث للبحث عما يحتاجونه من السلع والخدمات والمعلومات عبر الإنترنت.

عندها يجب أن يكون موقعك الإلكتروني متوافقاً مع معايير محركات البحث المهمة للتصدر لتكن في مقدمة النتائج. ولكن قبل ذلك من الجيد أن تضيف موقعك في فهارس جوجل “Google Index”. وهذه أولى خطوات الأرشفة للموقع. بالإضافة إلى أن تهيئة الموقع الإلكتروني ستساعدك في تهيئته أمام عناكب محركات البحث، ليسهل عليها الزحف إليه والوصول لصفحاته الداخلية ومحتواه بالكامل، لإدراجها في الفهارس بشكل دوري.

ومن هنا نستطيع أن نقول بأنه إن كان موقعك الإلكتروني متوافقاً مع معايير محركات البحث، هذا سيجعله في مقدمة النتائج. والخطوة الأولى هي فهرسة الموقع لـ تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO، وعليه يتم فهرسة صفحات الموقع، وحفظها ضمن النتائج الموجودة في جوجل. وكل ذلك يسمح في تهيئة الموقع للسماح لبوتات جوجل بالقيام بالدخول لصفحات موقعك دون منعها.

والسماح لها بالحصول على نسخة من محتوى موقعك، وحفظها في الفهرس المخصص لذلك. وهذا بدوره يساعد محركات البحث في إظهار موقعك لمن يبحث عن الكلمات المفتاحية التي تستخدمها في مقالات موقعك. وهذه الفكرة العامة عن كيفية أرشفة المواقع في جوجل. وحتى تتضح الفكرة بشكل أفضل من الجيد أن نتحدث عن ماهية عناكب محركات البحث، أو روبوتات البحث.

ما السبب وراء أهمية أرشفة المواقع في محركات البحث؟

أرشفة المواقع في محركات البحث

مهمة أرشفة المواقع الإلكترونية في محركات البحث ضرورية جداً للظهور في نتائج البحث الأولى من محركات البحث. كما أن أرشفة الموقع لمرة واحدة في محركات البحث ليست كافية حيث تتم العملية بشكل مستمر كلما قمت بنشر صفحات ومحتويات جديدة عليها. لذلك من الضروري على كل من يملك موقعاً إلكترونياً أن يُعيد أرشفته باستمرار وذلك لأن بعض محركات البحث لا تعيد الأرشفة التلقائية للمواقع وأشهرها  جوجل.

حيث تعتمد جوجل “Google” في مهمة أرشفة المواقع على العناكب “Spiders” وهي عبارة عن خوارزميات تقوم محركات البحث بإرسالها نحو المواقع. للبحث عن محتويات جديدة، والتحديث بشكل مستمر للموقع والتي قد تكون مقالات جديدة أو فيديو أو صور وما شابه ذلك. ولعل أهم الأسباب التي تحثك أحياناً على الأرشفة اليدوية ما يلي:

والآن بعد أن تعرفنا على مدى أهمية ارشفة مواقع الإلكترونية، وما مدى ضرورتها لموقعك الإلكترونية سنبدأ بالحديث عن تعريف الأرشفة. وما هي أهم خطوات الأرشفة، وكيفية نشر موقعك على محركات البحث، فتابع معي.

ماهي عناكب محرك البحث وكيف تعمل؟

يمكننا تعريف عناكب البحث أو روبوتات بحث جوجل على أنها تلك الأدوات التي تستعين بها محركات البحث لفحص بلايين الصفحات والمواقع الإلكترونية بسرعة عالية. للقيام بعملية فرزها بحسب نطاقها وطبيعة عملها. ثم تقوم هذه العناكب بعرض نتائج البحث التي يبحث عنها زوار محركات البحث من سلع وخدمات وباقي المعلومات التي يبحثون عنها. والآن بعد أن تعرفنا على تعريف عناكب محركات البحث يتطلب منا الأمر أن نعرف الفرق بين الأرشفة والزحف، والتي عادة يخلط الناس بينها.

ما الفرق بين الأرشفة والزحف في محركات البحث ؟

يجب أن تعلم بأن قاعدة بياناتك جوجل لا تحتوي على كافة صفحات الويب الحديثة. لذلك تستعين جوجل بزواحفها للبحث باستمرار عن كافة الصفحات الجديدة، لإضافتها لقاعدة البيانات لديها، وهذه العملية تطلق عليها جوجل الزحف “Crawling”. حيث يمكن لهذه العناكب مصادفة صفحات قد زحفت إليها سابقاً، ولكنها من الطبيعي أن تجد روابطاً خارجية تنقلها من صفحة معروفة لصفحة جديدة غير معروفة.

وبعد أن تقوم عناكب جوجل “زواحف جوجل” يقوم جوجل بتحليل محتوى الصفحة، لفهمها وتصنيفها، وهذه العملية تسمى الفهرسة “Indexing”. حيث يقوم جوجل بمراجعة محتوى الصفحة ويفهرس محتوياتها من صور وملفات وفيديو، ليفهم طبيعة هذه الصفحة ليدخلها في مرحلة الأرشفة. وتخزينها في فهرس جوجل، وهو قاعدة البيانات الضخمة التي يتم تخزينها في كم هائل من أقراص التخزين الصلبة.

والآن من المؤكد أنك تسأل عن كيفية ارشفة مواقع في جوجل، وما الطريقة التي تتم بها تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO؟. صنعنا هذه المدونة خصيصاً لك لتجيب عن كل تساؤلاتك فيما يخص مسألة أرشفة المواقع في محركات البحث. فلا تقلق، وتابع معنا هذه الأسطر لتجد إجابتك.

اقرا ايضا :- متى ينبغي لك التفكير في تحديث خطتك لتحسين محركات البحث

تعرف على كيفية ارشفة المواقع في جوجل بسرعة

اولا اضف موقعك الى جميع محركات البحث وبعد ذلك يتم نشر موقعك في محركات البحث وتهيئة المواقع لمحركات البحث SEO أمر ضروري إن كنت تهتم لتصدر موقعك الإلكتروني لنتائج البحث الأولى في جوجل. فهي عملية ليست سهلة، إذ من الضروري أن يكون المحتوى المعروض للأرشفة ذا فائدة في مجاله، وحصرياً ليس مكرراً، أو مسروقاً من أية مواقع مؤرشفة مسبقاً، فهذا يسيء لتقييم موقعك لدى جوجل. ومهمة أرشفة المواقع في محركات البحث تتم بخطوات تكاد تكون مرتبة على النحو التالي:

1- “XML sitemap” انشاء خريطة الموقع

sitemap هي عبارة عن ملف خريطة الموقع الذي يعمل كخريطة مخصصة لروبوت محرك البحث، ويتم مخطط خريطة الموقع عن طريق تصنيع كل صفحة على موقع الويب الخاص بك. حيث يمكنك إنشاء العديد من الخرائط المختلفة التي تحتوي على معلومات مختلفة. كما يجب تحديث هذه الخرائط عند نشر المحتوى الجديد على الموقع حتى تضمن عدم تفويت جوجل لأي صفحة من الموقع الإلكتروني الخاص بك. وإنشاء sitemap من الضروري أن تقوم بإرسالها لحساب أدوات مشرفي المواقع الخاص بك لدى جوجل “Google Webmaster Tools account”.

وهذا أيضاً يأخذنا الأمر لنتحدث عن أدوات مشرفي المواقع من جوجل “Google Webmaster Tools”.. وهي من الخطوات المهمة في مهمة أرشفة المواقع في محركات البحث .

2- “Google Webmaster Tools” استخدام أدوات مشرفي المواقع من جوجل

أرشفة المواقع في محركات البحث

من الضروري أن يكون لديك حساب أدوات مشرفي المواقع قبل البدء في مهمة أرشفة المواقع في محركات البحث . وذلك لعدة أسباب، أهمها أن تتمكن من أرشفة موقعك من خلال تتبع خريطة الموقع التي أنشأتها، وإضافتها لأدوات مشرفي المواقع. وهذه العملية صعبة وقد تأخذ وقتاً، لذلك قم بزيارة صفحة دعم جوجل لتفهم أكثر.

ويجدر بالذكر إلى أنه قد تغير اسم أدوات مشرفي المواقع وأصبح يطلق عليها اسم وحدة التحكم بالبحث الخاصة بجوجل “Google Search Console”. وإن كنت تعتمد على منصة ووردبرس “WordPress” في تصميم موقعك الإلكتروني. يمكنك تثبيت إضافة لمتصفحك وهي إنشاء خريطة الموقع الإلكتروني “sitemap” الخاص بك. ومثل هذه الإضافة تسمح لك بتحديث وتقديم خريطة الموقع لـ”Google Search Console”.

3- الاتجاه نحو أداة Fetch as google

وهي الأداة المخصصة لمشرفي المواقع وهي الأهم من بين أدوات مشرفي المواقع عندما يتعلق الأمر بمهمة ارشفة الموقع في جوجل بشكل سريع. كما هناك خيار في جوجل يسمح لك بأرشفة صفحات موقعك الإلكتروني، تمكنك من معرفة كيفية عملها في وحدة التحكم الخاصة بجوجل.

عند زيارة قسم الزحف على موقع الويب، تجد خياراً يسمى “Fetch as google” وهي أداة ستعطيك بعض المعلومات من وقت وتاريخ إرسال طلب الزحف. وبمجرد وصولك لـ”Google Search Console” ستتمكن من إضافة العنوان الخاص بموقعك، ليقوم جوجل بعدها بارشفة مواقع بشكل أسرع من الاعتيادي. وتمكنك هذه الأداة أيضا من إنشاء 500 طلب أرشفة في الأسبوع، وتكون على روابط عناوين “URL”.

4- الاهتمام بـ مواقع التواصل الاجتماعي

وهذه النقطة تدخل ضمن كيفية نشر الموقع على محركات البحث، حيث يمكنك استخدام “Facebook TwıtterInstagram” للترويج لمحتوى موقعك الجديد، ونشر كافة روابط المحتوى الخاصة بك على الحساب الشخصي الجديد. إذ أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي من أكثر المعايير التي تهتم إليها محركات البحث، وخاصة جوجل لزيادة تقييم المواقع وتصدرها لنتائج البحث الأولى.

5- الاهتمام بالروابط الخارجية لموقعك

الروابط الخارجية تزيد من سرعة أرشفة المواقع في محركات البحث، فكما ذكرنا سابقاً تقوم عناكب جوجل بالزحف على الصفحات القديمة والحديثة. ومن الممكن أن تجد روابطاً جديدة فيها لتجد صفحات جديدة ومحتوى جديد لتقوم بأرشفته في فهرس جوجل. وهذا سيساهم بشكل كبير في ارشفة صفحات الموقع في قاعدة بيانات جوجل، وخصوصاً لو تم استخدام هذه الروابط في صفحات مشهورة.

فعند فتح أحد المستخدمين هذه الروابط سينتقلون لموقعك، لتنتقل معهم عناكب الزحف، وبالتالي أرشفة الموقع بنحو أسرع من الاعتيادي. كما أيضاً تستطيع نشر روابط موقعك الإلكتروني عبر تعليقات في مواقع ذات معدل أرشفة سريع، لتقوم عناكب جوجل بفتح هذه الروابط، وإرسالها للرابط الذي نشرته للأرشفة بشكل فوري.

كانت هذه محطات نشر موقعك في محركات البحث بشكل مفصل، وحتى نضيف لك معرفة أكثر فيما يخص كيفية أرشفة المواقع في جوجل. سنتحدث عن أبرز وأهم خطوات ارشفة موقعك في محركات البحث، والتي هي عبارة عن تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO. وبعدها أضف موقعك في دليل المواقع الإلكترونية.. والآن فهيا بنا ننطلق سوياً بأهم خطوات كيفية أرشفة المواقع في جوجل.

كيفية تهيئة المواقع لمُحركات البحث (SEO)، ماهيّتهُ وأهميّته؟

أرشفة الموقع الإلكتروني في محركات البحث تحتاج لمجهود وعمل كبير لتتم بالشكل الأمثل، لتحصل على تقييم جيد من جوجل. لذلك يجب عليك أن تتبع بعض الشروط والخطوات لتقوم بإخبار جوجل عن موقعك وتحديثاته لحفظها في أرشيف البحث. وهذه الخطوات هي بمثابة شروط لـ تهيئة المواقع لمحركات البحث، فهيا بنا نتابع هذه الخطوات بشكل سريع:

أشهر أخطاء تصميم المواقع الإلكترونية

إن الكثير من المبتدئين في مجال تصميم المواقع الإلكترونية، ومجال أرشفة المواقع في محركات البحث. يعتقدون بأن تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO تعتمد فقط على الكلمات المفتاحية. والباك لينك وخرائط الموقع. فلا يعلم بأن عليه أن يهتم بالعوامل التي ذكرناها سابقاً ليس ليضمن ظهور الموقع في محركات البحث وحسب.

بل لابد عليه أيضاً أن يعلم كيفية عمل خوارزميات جوجل ويهتم للتوافق مع معايير جوجل القياسية. والمحافظة على هيكلة صفحة البنية الأساسية للموقع، لهيكلة صفحات الموقع بطريقة صحيحة. وعليه أيضاً أن يهتم بفحص أداء الموقع للتأكد من أن أدائه يعمل بشكل صحيح ودون خلل. فكلما كانت سرعة الموقع أفضل سهل ذلك على عناكب جوجل الزحف لصفحات محتوى موقعك.

كيفية نشر المواقع على محركات البحث (دليل شامل)

أرشفة المواقع في محركات البحث

مهمة نشر موقعك على محركات البحث معناها أن تقوم بالترويج لموقعك الإلكتروني بكافة الطرق التسويقية عبر الإنترنت. فمن المعروف بأن الطرق التسويقية المختلفة كلها يتم الوصول إليها من قبل محركات البحث. فمحركات البحث هي الباب الرئيسي لكافة المواقع الإلكترونية. حيث يسعى الكثير من أصحاب المواقع الإلكترونية بنشر مواقعهم الإلكتروني وجعلها تظهر أولى نتائج البحث عليها.

وهذا لجذب زيارات العملاء وبالتالي الترويج أكثر لموقعك وجني الأرباح من خلال عرض المعلومات المفيدة التي تختلف باختلاف محتوى الموقع الإلكتروني. وحتى تنشر موقعك الإلكتروني بشكل واسع عليك الاهتمام بالتالي:

وهذا معناه أن تجعل موقعك مشهوراً ويظهر في نتائج البحث الأولى في جوجل. ومن الممكن أن يتم ذلك بالاهتمام بخدمة تحسين محركات البحث SEO، أو عن طريق التسويق عبر محركات البحث SEM، والتي عادة تكون خدمة مدفوعة. ويستلزم الأمر اهتمامك ببرمجة الموقع باستخدام ما يسمى “meta tags”.

وهي عبارة عن مجموعة من الأوامر التي تحدد وصف الموقع من قبل مبرمجين تابعين للموقع. بحيث يتم وضع الكلمات الدلالية والعناوين الرئيسية للمحتوى الأكثر رواجاً على الإنترنت، ما يجعل هذا الموقع يظهر في النتائج الأولى.

وهنا يستعين بعض أصحاب المواقع الإلكترونية بآخرين يمتلكون مواقعاً إلكترونية ليعلنوا لهم عبر صفحاتهم مقابل تبادل النشر. بحيث يتم وضع إعلان على المواقع الأخرى. وهذا سيساعد في زيادة الزوار لكلا الموقعين. وعليه يجب الحرص على تجديد محتوى الموقع فكلما كان محتوى الموقع متجدداً زاد عدد الزوار والمهتمين.

وهذه من الطرق التي تساعد في تسريع عملية أرشفة المواقع في محركات البحث، وجذب زواراً جدد، لذلك اهتم بوضع المقالات الحصرية الغير منقولة من مواقعاً أخرى. واهتم أيضاً بأن يكون الموقع مصمماً بحيث يقدم أفضل تجربة للمستخدم، بحيث يكون الموقع جذاباً وسهل الاستخدام ولا يكون تحميل الصفحات بطيئاً.

أهم محطة في كيفية نشر الموقع على محركات البحث هي الاهتمام بظهور موقعك عبر مواقع السوشيال ميديا المختلفة. وهنا عليك أن تنشأ حسابات لموقعك الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعية. واحرص على تفعيل حسابات موقعك بنشر المحتوى عليها بشكل مستمر. كما من الضروري أن تتبع استراتيجية للنشر عبر السوشيال ميديا. وهذا سيساعد كثيراً في أرشفة المواقع في محركات البحث.

فلا تنس مثل هذه الخطوة، فهي تعتبر أيضاً عاملاً أساسياً من عوامل تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO. كما تساعد مواقع التواصل الاجتماعي على تصدر نتائج البحث الأولى في جوجل.

وسأعطيك بعض النصائح البسيطة والهامة يمكنك من خلالها تصدر نتائج البحث في جوجل بكل  قوة، ومنها قد ذكرناه بصورة أو بأخرى في النقاط المذكورة سابقاً.

أهم نصائح كيفية تصدر نتائج البحث جوجل وجعل موقعك بين الأفضل؟

الرؤية نحو التفوق في محركات البحث: كيف تحقق الهيمنة على النتائج؟ نصائح تصدر نتائج البحث

ربما تتساءل عن الطرق التي تضمن لك أرشفة المواقع في محركات البحث، وكيف يمكن أن تكون متصدراً للنتائج. بعض النصائح الأساسية التي يمكن أن تجعل موقعك الإلكتروني في الصدارة تشمل:

تنفيذ هذه النصائح البسيطة ولكن الأساسية يمكن أن يكون له تأثير كبير على ترتيب موقعك في نتائج محرك البحث جوجل. فقط تذكر، الصبر هو المفتاح! يستغرق الأمر وقتاً لرؤية النتائج، ولكن الجهد الذي تبذله يستحق الانتظار. وإليك نصائح اضافية لتحسين ترتيبك في محركات البحث:

وإليك هنا أفضل أدوات السيو التي ستساعدك كثيراً في مهمة ارشفة الموقع بمحركات البحث، فتابع معي أهمها.

أفضل أدوات السيو لـ أرشفة المواقع في محركات البحث

أرشفة المواقع في محركات البحث ستتطلب منك استخدام بعض أدوات السيو التي ستساعدك في أرشفته بشكل أسرع، ولعل أهم هذه الأدوات ما يلي:

كل هذه الأدوات التي ذكرناها سابقاً ستساعدك بشكل مباشر وسريع في أرشفة موقعك، لتحسين ظهوره في محركات البحث، وزيادة ترتيبه فيها. فلا تتجاهلها واستخدمها في زيادة تقييم موقعك الإلكتروني.

ماركتنج فاكتوري خيارك المثالي لتحسين موقعك الالكتروني

والآن وبعد أن انتهينا من كيفية أرشفة المواقع في جوجل، وكيفية نشر موقعك على محركات البحث. أضف موقعك في دليل المواقع من خلال الاعتماد على جوجل من ضمن خطوات ارشفة الموقع بمحركات البحث. وهنا جوجل تدعوك بشكل دائم لفهرسة الموقع في قاعدة بيانات جوجل وهذا سيسرع كثيراً في أرشفة المواقع في محركات البحث.

لذا يمكنك الاستعانة بشركة ماركتنج فاكتوري أفضل شركة خدمات تسويقية بالمملكة العربية السعودية. حيث ستهتم شركتنا بموقعك الإلكتروني من الألف للياء لتضمن تصدره لنتائج البحث الأولى في جوجل. وستضمن زيادة أعداد زواره وحركة المرور إليه. وكل ما عليك هو مراسلة خدمة العملاء لدينا وطلب الخدمة، حيث سنقدم لك دراسة مفصلة وكاملة لموقعك الإلكتروني بكل تفاصيله لنمنحك موقعاً خالياً من الأخطاء البرمجية. كما تمنحك أفضل أسعار خدمات تحسين محركات البحث في السعودية