كيف اضيف موقعي في محركات البحث؟، لماذا موقعي لا يظهر في نتائج بحث جوجل؟. اضافة موقعك عبر محركات البحث والظهور في النتائج الأولى من “Google” قد يبدو صعباً بعض الشيء. ولكنه في الحقيقة لا يحتاج للكثير من التعقيدات، فكل ما عليك تهيئة موقعك الإلكتروني لمعايير محركات البحث المختلفة.

عبر استخدام تقنيات تحسين محركات البحث سيو SEO ستحقق أفضل حركة مرور لموقعك. بالاضافة لزيادة ملحوظة في حجم المبيعات، ومضاعفة الأرباح لأرقام غير مسبوقة. تحسين ترتيب المواقع الإلكترونية في محركات البحث تعتبر أحد أهم الأهداف التسويقية للشركات الكبرى. والآن أنت أين موقعك من هذه الخدمة؟.

لا داعي للقلق بعد الآن وتابع معنا قراءة هذه المدونة حيث ستتعرف على أهم العوامل المساهمة في منح الموقع الترتيب الأفضل، وما هي أهم أسرار تحسين محركات البحث؟.

ما هي محركات البحث ؟ أشهر محركات البحث العالمية

محركات البحث عبارة عن نظام برمجي عبر الانترنت يتيح لمستخدميه البحث عن كل ما يتبادر لهم عبر ادخال الكلمات المفتاحية ذات العلاقة بالمحتوى في الصندوق المخصص للبحث، لتظهر بعد ذلك قائمة نتائج يطلق عليها صفحة نتائج البحث SERP، والتي تظهر عادة بناءاً على استدعائها من أرشيف ذاك المحرك.

محركات البحث هي أكثر المواقع الالكترونية استخداماً عبر الإنترنت، فكل من يحتاج لمعلومة معينة يجدها عبرها بمجرد كتابة ما يدور بخاطره، ويتم استدعاء النتائج البحثية بالاعتماد على آلية عمل محركات البحث ألا وهي

ويجدر الاشارة بأن محركات البحث تحتوي على ملايين الصفحات الالكترونية، وفور بحث المستخدم عن غرض ما، تقوم بهذه العمليات سابقة الذكر لإظهار أكثر النتائج البحثية ارتباطاً بكلمة البحث المكتوبة، وذلك عن طريق خوارزميات معينة، لإظهار النتائج المناسبة متسلسلة بإعطاء الأولوية للصفحات الأكثر ارتباطاً بالمحتوى.

و من أشهر محركات البحث العالمية والمشهورة في وطننا العربي، ولعل أبرزها:

وهو الأشهر بل والأفضل، وهو يعتمد على خوارزميات معقدة للوصول لنتائج البحث المطلوبة.

وهو محرك البحث المخصص لشركة Microsoft ويعتبر من أقوى منافسين محرك البحث Google، واكثر ما يميزه أداة الفهرسة بمحركه البحثي.

لقد نشأ محرك البحث ياندكس بروسيا وله انتشار واسع بتركيا وكازخستان.

أصبح من محركات البحث المشهورة، ويعتمد عليه الكثير من مستخدمي الانترنت، ويلقى رواجاً واسعاً في الصين.

كيف اضيف موقعي في محركات البحث و كيف يتم ترتيب المواقع الالكترونية في صفحات نتائج البحث

في نطاق الاجابة سؤالك كيف اضيف موقعي في محركات البحث؟ من الضروري أن نتطرق في عرض كيفية ترتيب المواقع الالكترونية في صفحات نتائج البحث، ويمكننا القول بأن عملية ترتيب محتويات المواقع الإلكترونية تتم من خلال فهرستها في محركات البحث ثم الرجوع إليها للاستفادة منها وقت يقوم أي مستخدم انترنت بإجراء بحث عن محتوى ذي صلة بهذه المحتويات التي سبق تخزينها، لتظهر النتائج بعد ذلك تباعاً طبقاً لدرجة ارتباطها بالكلمة البحثية.

وإليك هنا كيف يتم ترتيب نتائج البحث؟:

لماذا يتعين عليك اضافة موقعك الي محركات البحث

كيف اضيف موقعي في محركات البحث
كيف اضيف موقعي في محركات البحث

لا يمكن لمحركات البحث اكتشاف كل شيء عبر الزحف. وإذا أرسلت موقعك عبر الطريقة التي أوضحناها، ستتاح لك الفرصة لتزويد Google و Bing ببعض المعلومات المفيدة عن موقعك. على سبيل المثال، يمكنك إخبارهم بمدى أهمية كل صفحة من صفحاتك. ولن يتمكنوا من الحصول على هذه المعلومات من خلال الزحف فقط.

يقدم كلاً من Google و Bing بعضاً من كيفية عرضهما لموقعك في “أدوات مشرفي المواقع” الخاصة بهما. كذلك هناك أيضًا أدوات متنوعة لاختبار صفحات موقعك، وتنبيهك إذا حدثت مشاكل أو أخطاء. ولاحظ أن إرسال موقعك إلى Google لفهرسته ما هو إلا جزء من المهمة. وغالبًا ما تكمن الصعوبة الحقيقية في تحسين محركات البحث.

ما هو الوقت المناسب لاضافة موقعك لمحركات البحث

دعنا نخبرك بأنه لا يوجد وقت محدد بعينه، ولكن يمكننا أن ننصحك بداية من 

وهذه تعتبر أفضل الممارسات وأكثرها صحة لموقعك الالكتروني.

كذلك من الضروري عليك عزيزي أن تجري بعضاً من التحسينات الداخليه بموقعك “On Page Seo”،

وذلك على سبيل المثال: تحسين سرعة الموقع، بالاضافة لتركيب شهادة الامان SSL. ويضاف لذلك أيضاً توافق موقعك مع الجوال، وتهيئة الاكواد بشكل سليم، اضافة لما سنذكره لاحقاً في نهاية هذه المدونة فكلها تختص بالتحسينات الداخلية لموقعك. ومن بعدها تستطيع نشر مقالاتك الحصرية، وتتقدم في نتائج البحث الأولى.

كيف اضيف موقعي في محركات البحث

دعنا نخبرك بأنه إن لم تكن تعرف محركات البحث موقعك الإلكتروني أو صفحة الويب الخاصة بك، فلن يكن لديك فرصة لتظهر في ترتيب المواقع الالكترونية عبر محركات البحث المختلفة، بل انها استحالة وليس مجرد احتمال.

والجدير بالذكر بأن محركات البحث تستغرق وقتاً في اكتشاف وفهرسة مواقع الويب الجديدة، فمثلاً لن تجد موقعاً إلكترونياً يظهر خلال يومين في Google، لذلك ستصاب بخيبة أمل لأنك لن تجده بكل تأكيد.

لذلك من الضروري تفعيل تقنيات تحسين محركات البحث SEO في موقعك لتضمن ظهوره في محركات البحث مثل “Google – Yahoo  – Bing”، بل وسيضمن تصدره لها في حالة استمرارك بالاعتناء بمثل هذه التقنيات وتطبيقها باستمرار عبر صفحات موقعك الالكتروني. وإليك مدونتنا لتتعرف على أسرع طريقة لاضافة موقع ويب عبر محركات البحث فلا تسأل نفسك كيف اضيف موقعي في محركات البحث؟. تابع معي.

كيف اضيف موقعي في محركات البحث العالمية و منها محرك بحث جوجل

اضافة موقعك الالكتروني في محرك البحث جوجل قد تكون من الأمور السهلة، حيث يمكنك تسجيل الدخول بحسابك “Gmail” في أداة Google Search Console الخاصة بادارة المواقع الالكترونية عبر جوجل، وباتباع بعض الخطوات ستتمكن من متابعة كافة تحليلات موقعك.

ومن بعد اضافة الدومين في أداة مشرفي المواقع، يطلب منك جوجل التحقق من ملكية هذا الدومين، ومن بعد التحقق، يطلب منك جوجل ارسال خريطة الموقع “sitemap” للأداة، وهي عبارة عن ملف يوضح جميع صفحات موقعك الإلكتروني، وعادة ما توجد sitemap الخاصة بموقعك على “yourdomain.com/sitemap.xml” وإن لم تجدها هناك، فمن الضروري التحقق من ملف “robots.txt” من خلال زيارة الرابط “yourdomain.com/robots.txt” وهو الرابط الخاص بسرد عنوان URL  لخريطة الموقع، وإن وجدت خريطة الموقع يمكنك ارسالها لأداة مشرفي المواقع من خلال:

اختبار وجود موقعي علي جوجل

من المؤكد أنك قد تشعر ببعض القلق والحيرة إن كان قد أضيف موقعك في جوجل أم لا، وخاصة بعد أن أجبنا عن سؤالك كيف اضيف موقعي في محركات البحث؟، تلقائياً يبحث محرك البحث Google عن كافة المواقع الجديدة لفهرستها، واضافتها في الأرشيف، ولا يطلب منك عادة إجراء هذه العمليات بنفسك. ولكن في بعض الأحيان قد يغفل جوجل عن فهرسة بعض المواقع الإلكترونية لسبب من الأسباب التي سنذكرها لك لاحقاً.

وهنا عليك أن تتحقق ما إذا كان موقعك يظهر في جوجل أم لا، والتعرف على ذلك، ابحث أولاً عن موقعك على "بحث Google" واستبدل “example.com” بعنوان موقعك، ثم اتبع السياسات التي تطلبها منك جوجل لتتأكد من أنك تستوفي الارشادات الضرورية لظهور الموقع في محرك البحث “Google“.

كيفية اضافة موقعك علي محرك بحث بينج Bing

مثلما قمنا باضافة الموقع عبر جوجل ستتم اضافته على محرك بينج حيث سنتوجه لأداة مشرفي المواقع Bing Webmaster Tools للتسجيل فيها، ثم كتابة عنوان الموقع، لاضافة خريطة الموقع في المكان المخصص لها، بعدها نطلب اضافة ليطلب بعدها التحقق من ملكية الموقع، ويمكنك اختيار الطريقة الأنسب لك، وينصح بالتحقق عن طريق تحميل ملف HTML ثم رفعه لمسار ملفات الموقع بمجلد “public_html”. 

وبعد التحقق من ملكية الموقع، سيتم التوجه بعدها لاكمال عملية اضافة الموقع في بينج بنجاح، ويجدر الاشارة إلى أن اضافة الموقع في محرك البحث ياهو وبينج هي نفسها، ويتم إدارتها من خلال لوحة تحكم واحدة، فلن تحتاج للقيام بأي شيء لارسال موقعك إلى ياهو، إذ إن وقت ارساله إلى محرك البحث بينج، سيُرسل تلقائياً لـ Yahoo.

كيفية اضافة موقعك علي محرك بحث ياهو Yahoo

في نطاق حديثنا عن اجابة كيف اضيف موقعي في محركات البحث؟، من الضروري أن نتحدث عن اضافة الموقع على كل محرك بحث على حده، وهنا إليك كيفية اضافة موقعك على محرك البحث ياهو، ويمكنك ذلك من خلال ادخال رمز التأكيد الخاص بالمربع الخاص به، ثم ادخال اسم موقعك، والضغط على ارسال، وهكذا تتم العملية بنجاح، ويمكنك الاعتماد على هذا الرابط في هذه المهمة: https://www.bing.com/toolbox/submit-site-url.

من بعد اضافة الموقع تأتي رسالة تفيد بأرشفة موقعك بنجاح، وتستغرق الأرشفة عدة أيام، ويجدر بنا الاشارة إلى أن اضافة الموقع في محركات البحث يدوياً لا يضمن تصدر نتائج البحث، وقتها ربما تتساءل لماذا موقعي لا يظهر في نتائج بحث جوجل؟. إذ تحتاج لعدة تقنيات سيو ضرورية لتصدر نتائج البحث الأولى في جوجل وباقي محركات البحث، لتحصل بعدها على زيارات كثيرة لموقعك.

وقد كان المهم من اضافة الموقع في محركات البحث هو ظهور بيانات موقعك في أدوات مشرفي المواقع لتحسين موقعك الالكتروني ليبدأ تأهيله للظهور في نتائج البحث الأولى. بعدما ذكرنا لك كيف تضيف موقعك في محركات البحث؟، دعنا نخبرك بالأسباب التي قد تؤدي لعدم ظهور موقعك في محركات البحث.

أسباب عدم ظهور المواقع علي محرك بحث جوجل

محرك البحث جوجل Google يزحف يومياً لمليارات صفحات الويب، ومن الطبيعي أن يتدارك أو يغفل عن بعض الصفحات الالكترونية، وقد يكون السبب عائداً لـ:

والآن نتمنى أننا قد استوفينا الحديث عن اجابة كيف اضيف موقعي في محركات البحث؟، بعدها سنتحدث عن كيفية تحسين محركات البحث السيو SEO، فتابع معي.

كيف تجعل موقعك الالكتروني يظهر في محركات البحث

كيف اضيف موقعي في محركات البحث
كيف اضيف موقعي في محركات البحث

كيف اضيف موقعي في محركات البحث؟، ولماذا موقعي لا يظهر في نتائج بحث جوجل؟،و كيف تجعل موقعك يظهر في محركات البحث ؟ هذا ما سنتطرق إليه في هذه الفقرة، حيث سنستعرض أهم خطوات تحسين ظهور موقعك في محركات البحث من خلال تطبيق استراتيجيات تحسين محركات البحث وإليك هنا أهم هذه التقنيات:

أمر أساسي لظهور الموقع الالكتروني في نتائج البحث الأولى، إذ من الضروري اختيار مجال خاص بموقعك تكتب وتبدع فيه، وتقدم الفائدة المرجوة فيه، لذلك يمكنك اجراء دراسات تصل بها لأفضل مجال يمكنك الابداع فيه. كذلك يمكنك متابعة المنافسين لك في هذا المجال، وتعمق في البحث عنهم، لتحصل على اجابات وافية لتساؤلاتك. 

ومثلاً إن كان موقعك يحتاج للترميم فما عليك سوى اللجوء لشركة مختصة في تحسين محركات البحث لموقعك مثل شركة ماركتنج فاكتوري فلديها محترفي سيو ستتألق من خلالهم في فضاء محركات البحث ، والتربع على قمة مواقع نتائج البحث.

تعتبر الكلمات المفتاحية الرئيسية من أهم العناصر لتصدر نتائج البحث، فهي عامل أساسي لتواجدك عبر نتائج البحث الأولى في جوجل، ويمكنك الاعتماد على بعض الادوات في إيجاد أكثر الكلمات المفتاحية ارتباطاً في القسم الذي تقدم فيه محتواك. ويمكنك الاعتماد على خبراء السيو في شركة ماركتنج فاكتوري بالقيام في هذه المهمة، لتجد محتوى موقعك يظهر النتيجة الأكثر ارتباطاً في هذه النتائج البحثية لذلك لا تفوت على نفسك الفرصة.

من الضروري قبل الانطلاق في عملية تحسين محركات البحث السيو لموقع الويب الخاص بشركتك أن تحدد طبيعة المقالات المرتبطة بهذه الكلمات، وتنظم لنفسك جدولاً كاملاً لطريقة عملك في الموقع الالكتروني، فتحديد المقالات الأساسية والتكميلية ضروري لإنتاج المقالات وبنائها، وإعدادها للنشر، وهذا يساعد بكل تأكيد في تقسيم الموقع، وبناء السيو الداخلي فيه، كذلك سيساهم في تحسين ترابط أجزاء الموقع ببعضه، وهذه فعلاً من أولى الخطوات لتحسين محركات البحث.

لتتمكن من التوسع في ظهور موقعك بنتائج بحث جوجل، حيث عليك ربط موقعك الإلكتروني بمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، فابدأ بنشر منشورات تحول العملاء نحو موقعك الإلكتروني. وهذا بدوره يساعد في تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني، ويمكنك الحصول على أفضل النتائج من خلال أدوات إدارة المواقع المختلفة، فهي تطلعك على هيكل الموقع وتفصل لك المشاكل المتواجدة فيه وتسهل عليك معرفة نقاط القوة والضعف فيه. 

وتستطيع اللجوء للخبراء في ماركتنج فاكتوري للحصول على أفضل خدمات تحسين محركات البحث SEO، و حينها ستكون لديك الاجابة اذا ما سألك شخص كيف اضيف موقعي في محركات البحث؟. أو لماذا موقعي لا يظهر في نتائج بحث جوجل؟. وإليك هنا مجموعة من الاستراتيجيات الأخرى التي ستزيد من تحسين ظهور موقعك في جوجل وهي:

يعتبر الاعتناء بخدمة تحسين محركات البحث SEO في موقعك الالكتروني من أهم عناصر تصدر محركات البحث والتربع في نتيجة البحث الأولى بجوجل، وهذا يضمن لك حركة مرور أكبر، ومعدل ارتداد أقل، وهذا الأمر يساهم بدوره في مضاعفة أرباحك وزيادة وعي عملائك بعلامتك التجارية، وارتفاع نسبة الثقة باعمالك.

هل يحتاج موقعي الى تحسين محركات البحث seo

ان الاستعانة بخدمة تحسين محركات البحث، أو بخبراء يقدمون أفضل خدمة سيو SEO من أهم القرارات التي ستساهم في تطور مستوى موقعك، وتصدره نتائج البحث، فهذا سيوفر عليك الوقت والجهد، كذلك سيقلل من مخاطرة التجربة والمجازفة بمكانة موقعك عبر الانترنت. فمهمة خبراء تحسين محركات البحث تقديم أفضل الخدمات لموقعك الالكتروني مثل:

ما هي الخطوة الأولي في عملية تحسين محركات البحث لموقعك علي الويب

 أهم الخطوات لتحسين محركات البحث هي الاهتمام بسيو موقعك بداية من تحديد الهدف من الموقع و العمل علي بناء الموقع بطريقة تحتوي علي أفضل الممارسات لتحسين الظهور في محركات البحث حتي تضمن ظهورك في نتائج البحث الاولى من جوجل، كذلك يعتبر تقديم كتابة محتوى حصري ومفيد أمر ضروري ومهم لرفع نتائج ظهور موقعك، وهنا مجموعة من التقنيات الأخرى التي ستساعد بكل تأكيد في اطلاق موقع الكتروني متكامل ينافس عملائك بكل تأكيد:

أفضل شركه تحسين محركات البحث seo في السعودية

ربما تكون الاجابة عن سؤالك كيف اضيف موقعي في محركات البحث أو لماذا لا يظهر موقعي في نتائج بحث جوجل؟،تتعلق باختيار أفضل شركة تحسين محركات البحث SEO في السعودية.

وحتى تتعامل مع الأفضل في السوق السعودي، يسعدنا أن نقول لك بأن هذا الاختيار يعتمد على عدة عوامل مهمة. وشركة ماركتنج فاكتوري جمعت هذه العوامل في خدمة جبارة وجعلت منها باقات تحسين محركات البحث SEO مميزة، حيث نصمم لك موقعك برؤية فنية وتقنية احترافية جذابة متناهية، وهنا أهم خدمات السيو لدينا:

الآن عليك الاجابة متي ينبغي لك الفكير في تحديث خطتك لتحسين محركات البحث و البحث عن أفضل شركات تصميم مواقع التجارة الإلكترونية تقدم خدمات سيو و التي تمنحنك أفضل الميزات التي من خلالها ستتفوق على المنافسين لك في السوق، كذلك ستمنحنك تحليلاً دقيقاً لموقعك الإلكتروني عبر أدوات تحليلية وإدارية محترفة، اضافة إلى ذلك ستقدم خطة تسويقية متكاملة، تستهدف أهم الكلمات المفتاحية والأكثر ارتباطاً بأعمالك.

وهذا بالتأكيد سيؤمن لك الطريق الاسرع والأسهل في الوصول لعملائك المحتملين بدقة، ما يجعلك تتفوق على منافسيك بأقل جهد وبتكلفة معقولة، فلا تتأخر وراسلنا واطرح اسألتك لنؤمن لك أكثر الاجابات انتاجاً.

الاسئلة الشائعة

لماذا لا يظهر موقعي في نتائج محركات البحث ؟